الرئيسية » » معلومات عن حيوان النمر

معلومات عن حيوان النمر

يعتبر حيوان النمر من الثدييات آكلة اللحوم و يمكن التعرف عليه بسهولة من خلال فروه الأحمر المخطّط بالأسود و هو أكبر القطط البرية أو ما يسمى بالسنوريات و كذلك يعد هذا الحيوان واحد من أكبر الحيوانات اللاحمة الأرضية. تنقسم أنواع النمر إلى تسع أنواع مع إختلافات طفيفة في الحجم و السلوك، تعد هذه الحيوانات فائقة الإفتراس فهي تصطاد الغزلان و الخنازير البرية على الرغم من قدرتها على مهاجمة فريسة أكبر مثل الجواميس كما أنها حيوانات تهاجم البشر.



معلومات عن حيوان النمر


يعيش حيوان النمر في موائل مختلفة في جميع أنحاء آسيا على الرغم من أن أعدادها قد إنخفض إلى حد كبير، يعتبر هذا الحيوان مهدد بالإنقراض حيث أنه حيوان محمي في جميع البلدان التي يعيش فيها. تراجعت أعداد النمور بشكل ملحوظ حتى منتصف القرن العشرين، من مائة ألف تقريبًا عام 1900 إلى حوالي 3 آلاف نمر حيث يعيش معظمهم في الهند. 



يطلق على حيوان النمر لقب"ملك الحيوانات"و هو حيوان موجود في الأساطير الهندوسية كما أنه يمثل مثالا للشخصية ذات الرمزية و التي تمثل القوة و الشراسة.

يعد حيوان النمر أكبر أنواع السنوريات كما أنه أيضا يعد أكبر حيوان مفترس على اليابسة بعد حيوان الدب، لدى هذا الحيوان جسم أطول من الأسد مما يجعله يبدو أكثر ضخامة كذلك تختلف هذه الحيوانات إختلافا كبيرًا من سلالة إلى أخرى. 
يبلغ وزن نمر سومطرة الذكر أكثر من 140 كلغ في حين أن طوله قد يتجاوز المترين أما النوع الآخر من النمور و هو  النمر السيبيري فقد يصل وزنه إلى 300 كلغ و طول يتجاوز الثلاثة أمتار.




معلومات عن حيوان النمر



يملك النمر أنيابا هي الأطول من بين كل أنواع الحيوانات فهي يمكن أن تصل إلى طول تسعة سنتيمترات كما يصدر هذا الحيوان صوتا يسمى هدير يصل إلى 1 كم أما مخالب النمر يمكن أن يصل طولها إلى 10 سم.
يعتبر حيوان النمر سباحا ماهرا و هو سباح ممتاز حيث يمكنه قطع مياه بطول يمتد من 6 إلى 8 كيلومترات أما سرعة هذا الحيوان فيمكن أن تصل إلى 50 كم في ساعة و لكن على مسافات قصيرة للغاية قد تبلغ 20 مترا.


 


لا يحب حيوان النمر أن يشارك أراضيه و خاصة مع الذكور الأخرى حيث يمتلك النمر الذكر منطقة تضم ما بين منطقتين أو ثلاث مناطق مخصصة للإناث كما يمكن للذكر أن يضم سبع إناث في مناطقه.
جميع النمور إما الذكور أو الإناث تقوم بترسيم حدود مناطق سيطرتها من خلال إفرازات البول أو البراز لتجنب المتطفلين كذلك أيضا من خلال خدش لحاء الأشجار. 



معلومات عن حيوان النمر



كان هذا الحيوان يعيش على هذا الكوكب منذ ما يزيد عن 20 ألف سنة حيث تشير بقايا الأحافير إلى أن النمور كانت موجودة أيضًا في كل من بيرينجيا في الشمال و اليابان في الشرق و جزيرة بالاوان الفلبينية في الجنوب خلال ما يطلق عليه بالعصر البليستوسيني المتأخر.

أما خلال القرن العشرين فقد إنقرضت النمور في غرب و وسط آسيا و في مناطق عديدة كانت تنتشر فيها حول العالم و قد كان هذا نتيجة لفقدان موائلها الطبيعية و القتل المستمر للنمور و منذ بداية القرن العشرين تقلصت أعداد النمور بنسبة 93٪. كما تراجعت أيضا المناطق التي تنتشر فيها هذه الحيوانات المفترسة بنسبة تقارب النصف.



معلومات عن حيوان النمر



يحبذ حيوان النمر العيش في مجموعة واسعة من أنواع الموائل و لكنه يفضل الأماكن التي تمتاز بوفرة المياه و الطعام كما أنه يفضل أيضا الأماكن ذات النباتات الكثيفة. يحبذ النمر إتخاذ مسكنه و هو يكون عادة في شكل كهوف أو أشجار جوفاء كبيرة أو نباتات كثيفة في حين يعيش نوع آخر من النمور مثل النمر البنغالي على وجه الخصوص في العديد من أنواع الغابات بما في ذلك الغابات الرطبة والخضرة في كل من منطقة آسام و شرق البنغال و غابات المنغروف المستنقعية في دلتا نهر الغانج، يعيش حيوان النمر كذلك في الأراضي العشبية و السافانا المفتوحة بالإضافة إلى غابات التايغا. 


يسيطر النمر على مسافات شاسعة من البرية تصل إلى 650 كم أي ما يعادل 400 ميل كما يعتبر هذا الحيوان سباح قوي و غالباً ما يستحم في البرك و البحيرات و الأنهار و ذلك ليخفف من حرارة جسمه. يمكن لحيوان النمر عبور الأنهار التي تصل إلى 7 كيلومترات كما يمكن أيضا أن تسبح إلى ما يصل إلى 29 كلم في يوم واحد كما أنه بإستطاعة هذا الحيوان حمل الفريسة أو التقاطها في الماء. 









إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  
     
مواضيع متصلة:

- الأناكوندا القاتلة  

- التزاوج عند القطط  

- أغرب الحيوانات على وجه الأرض إكشفها الآن ؟

- معلومات عن حيوان الفيل

- أجمل طيور العالم

- أجمل أنواع الكلاب فى العالم





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة