الرئيسية » » معلومات عن حيوان التمساح

معلومات عن حيوان التمساح

يعتبر التمساح من الحيوانات المذهلة التي تعيش على هذا الكوكب فهو حيوان رغم شراسته و شدة فتكه فإنه من الحيوانات التي تعود بك إلى أسلاف هذه المخلوقات و التي عاشت قبل عشرات ملايين السنين حين كانت مخلوقات الديناصورات هي المسيطرة على هذه الأرض.

يعد التمساح من أضخم الزواحف البرمائية و التي تعيش على كوكبنا و تحديدا في الأنهار الإستوائية الكبيرة حيث تصطاد هذه الحيوانات بمهارة في الأنهار من خلال نصب الكمائن المحكمة لفرائسها.



معلومات عن حيوان التمساح




1- البيئــــــــــــة


يعيش التمساح في بيئات مختلفة حول العالم من المياه العذبة و المياه المالحة الساحلية إلى السدود و المستنقعات و الأنهار و البحيرات حيث تنتشر هذه الحيوانات البدائية في أغلب القارات من أفريقيا إلى أستراليا و أمريكا و حتى آسيا، إنها حيوانات بإستطاعتها التأقلم مع بيئات مختلفة و مناخات متغيرة و ظروف أشد قساوة.






تقضي هذه الحيوانات أغلب أوقاتها في الماء كما أنها تخرج بين الحين و الآخر لليابسة خاصة أثناء وقت الظهيرة للتمتع بأشعة الشمس الدافئة، بإستطاعة التمساح أيضا أن يبقى تحت سطح الماء لمدة قد تصل إلى الساعتين كما قد تختلف ألوان جلد هذا الحيوان بين البني و الأخضر و الرمادي و هي مخلوقات برمائية ضخمة يمكن لطولها أن يتجاوز العشرين قدماً.



معلومات عن حيوان التمساح



2- الغــــــــــذاء


يتغذى التمساح على فرائس كثيرة و مختلفة لا سيم تلك الثديات المهاجرة و التي تقطع الأنهار و المستنقعات و الوديان بحثا عن العشب و المراعي و تحدث هذه الظاهرة خاصة في براري إفريقيا الشاسعة مثل حيوانات الحمر الوحشية و الغزلان و الضباء.

يقوم التمساح موسميا بنصب كمائن محكمة لهذه الحيوانات المهاجرة حيث تكون تلك بمثابة وليمة عام كامل و التي لطالما إنتظرها التمساح و حين تقترب هذه الحيوانات للشرب أو لتقطع النهر تكون تلك فرصة لا تعوض أمام التماسيح للإنقضاض عليها و الفتك بها. يمكن لطول التمساح أن يتجاوز السبعة أمتار مع فك ضخم مثل الذي يملكه و أنياب ضخمة و حادة لا يصبح أمام الفريسة خيارات كثيرة للنجاة أو حتى الهروب.







يتغذى التمساح أيضا على طرائد عديدة أخرى مثل الطيور و الأسماك و القرود حيث أنها لا تستثني أي شيئ يتحرك حيث يقوم هذا المفترس الذي لا يرحم أولا بإمساك فريسته من خلال فكه القوي و جره إلى الماء و من ثم إغراقه و أخيرا تقطيعه إربا من خلال عملية الدوران التي تقوم بها هذه الحيوانات في الماء لتمزيق الفريسة.



معلومات عن حيوان التمساح



3- التكـــــــــاثر


بعد عملية التزاوج بين الذكر و الأنثى تضع أنثى التمساح بيضها في أماكن مختلفة تحت التراب حسب البيئة التي تتواجد فيها مثل السواحل و المستنقعات و ضفاف الأودية و الأنهار، تضع أنثى التمساح عدد من البيوض حيث تحفر لها حفرة تحت التراب و من ثم تقوم بدفنها فيها حتى تفقس.

عكس أنواع عديدة من الحيوانات الأخرى و التي تفقس بيوضها عادة بفعل الحرارة و الدفء مثل الثديات و الطيور فإن التماسيح و التي تعد من أضخم الزواحف البرمائية على سطح هذا الكوكب تفقس بيوضها بفعل الرطوبة الموجودة تحت الأرض، تبقى الأنثى تحرس العش و البيوض التي وضعتها إلى أن تتم عملية الإفقاس و تفقس البيوض عادة بعد مائة يوم لتخرج بعدها صغار التمساح و تبدأ بدورها دورة الحياة من جديد لكن الخطر المحدق بهذه الصغار يكون كبيرا جدا من طرف المفترسات الأخرى لذلك فإن قلة من هاته الصغار سوف تكبر لتصبح تماسيحا بالغة.




معلومات عن حيوان التمساح



4- الصفـــــــــــات


يملك هذا الحيوان الشرس جدا صفات تجعله من أكثر الكائنات المذهلة على هذه الأرض خاصة شكله الذي يشبه إلى حد كبير كائنات العصور الجوراسية الضخمة، نظرا لكثرة الإفتراس لدى التمساح فإنه يقوم بتغيير أسنانه مرارا عديدة طول فترة الحياة حيث يستبدل التمساح أسنانه حوالي 50 مرة كما يمكن لطول هذا الكائن أن يتجاوز 7 أمتار أي ما يعادل 23 قدما أما وزن هذا المخلوق فيمكن أن يصل إلى الألف كلغ أي ما يفوق الألفي رطل.

يعتبر التمساح من دون شك من أضخم أنواع الزواحف على هذا الكوكب فمن خلال طول هذا الحيوان و وزنه تتأكد ضخامة هذا الكائن مقارنة بباقي المخلوقات، لدى التمساح تركيبة و بنية بيولوجية و فيزيولوجية معقدة جدا مازال علماء الحيوان لم يستطيعو تفكيك شفرتها إلى حد يومنا هذا و كمثال على بيولوجيا جسم هذا المخلوق المعقدة أن هذا الكائن بإستطاعته أن يبقى شهور عديدة متواصلة من دون أكل و هذا شيئ غريب جدا في حياة أي مخلوق.




معلومات عن حيوان التمساح



لدى التمساح بالإضافة لفكه الضخم و أنيابه الحادة حواس قوية جدا تمكنه من الصيد بكل مهارة و إتقان فقوة بصر هذا المخلوق تساعده على النظر بكل سهولة تحت الماء و خلال ظلمة الليل حيث تستطيع هذه الحيوانات الإبصار خلال الليل دون أي مشاكل و إصطياد فريستها بكل سهولة.

لدى التمساح حاسة شم معقدة جدا حيث بإستطاعة هذا الحيوان إشتمام رائحة الفريسة على اليابسة أو في الماء من مسافات بعيدة، أثبتت الدراسات أن بإمكان التمساح إشتمام رائحة المواد الكيميائية التي ينقلها الهواء في الجو كما تستطيع التماسيح أيضا الكشف عن الروائح المتطايرة في الهواء و هو يستعمل هذه الحاسة ببراعة خلال الصيد.




معلومات عن حيوان التمساح



5- معلـومــــــــــــات


يقدر معدل حياة التمساح بخمسين سنة كما يمكن لهذا الحيوان أن يعيش أكثر من ذلك، تعتبر هذه الحيوانات على غاية كبيرة من الذكاء و الدهاء حيث إكتشف العلماء أن التمساح أن يقوم بإستغلال الأغصان المتكسرة و الجذوع الموجودة على حافة الأنهار للتمويه من أجل إصطياد الفريسة كما تقوم أيضا التماسيح بعمل كمين في شكل حلقة في عملية الصيد حتى لا تجد الفريسة أي منفذ للهروب.

حين تضع أنثى التمساح بيوضها و تفقس فإن الصغار لن ينجو منهم سوى 5 بالمائة حيث سيبقو على قيد الحياة و يصبحو تماسيح بالغة. 




معلومات عن حيوان التمساح













إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  
     
مواضيع متصلة:

- الأناكوندا القاتلة  

- التزاوج عند القطط  

- أغرب الحيوانات على وجه الأرض إكشفها الآن ؟

- معلومات عن حيوان الفيل

- أجمل طيور العالم

- أجمل أنواع الكلاب فى العالم






 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة