الرئيسية » » معلومات عن حيوان الدب

معلومات عن حيوان الدب

يعتبر حيوان الدب من الثدييات حيث توجد على هذا الكوكب ثمانية أنواع فقط من الدببة موجودة و منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي و جزئيا في نصف الكرة الجنوبي.

توجد هذه الحيوانات في أغلب القارات كأمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية و أوروبا و آسيا و هي حيوانات تمتاز بعدة خصائص منها أنها تملك أجسامًا كبيرة ذات أرجل ممتلئة و أنياب طويلة و آذان صغيرة مستديرة و شعر أشعث و مخالب طويلة و ضخمة وحادة مثل السكاكين.



معلومات عن حيوان الدب



1- حيــــــــــــــوان الـــــــــــــــدب


يوجد عدة أنواع مختلفة من حيوان الدب من بينها الدب القطبي الذي يتغذى في الغالب على اللحوم و دب الباندا العملاقة و التي تتغذى بشكل كامل تقريبا على الخيزران في حين أن الأنواع الستة الباقية هي آكلة للحوم و تتبع في نفس الوقت نظام غذائي متنوع. تعتبر الدببة في الغالب حيوانات منعزلة و هي حيوانات نهارية و ليلية كما تمتلك حاسة شم قوية جدا و هي حيوانات بارعة في السباحة و التسلق.

تقضي هذه الحيوانات خلال فصل الشتاء فترة طويلة من السبات قد تتجاوز ثلاثة أشهر من النوم.


كانت هذه الحيوانات يتم إصطيادها منذ عصور ما قبل التاريخ و ذلك من أجل لحومها و فراءها كما لعب حيوان الدب دورا في الفنون و الأساطير و الجوانب الثقافية الأخرى للمجتمعات البشرية المختلفة. اليوم يعتبر حيوان الدب من الحيوانات المهددة بالانقراض مثل الدب البني الذي أصبح مهددا في المناطق التي يعيش فيها حول العالم.



معلومات عن حيوان الدب


2- التــــــــــــــــــــوزغ


يتوزع إنتشار حيوان الدب في ستين دولة حول العالم و في المقام الأول يتركز هذا التوزع في نصف الكرة الشمالي و ينتشر في أغلب القارات حول العالم في كل من آسيا و أمريكا الشمالية و أوروبا. يتوزع إنتشار حيوان دب الشمس و هو نوع مميز من الدببة في مناطق خط الإستواء في جنوب شرق آسيا أما النوع الآخر من الدببة و هو ما يسمى بدب أطلس و هو نوع فرعي من الدب البني فهو ينتشر في شمال أفريقيا من المغرب إلى ليبيا لكنه كان قد إنقرض في عام 1870.


يعد أكثر الأنواع انتشارا في العالم هو الدب البني و الذي يعيش في أوروبا الغربية شرقا عبر آسيا إلى المناطق الغربية من أمريكا الشمالية أما النوع الآخر و هو الدب الأسود الأمريكي فيقتصر وجوده في أمريكا الشمالية.

يعيش الدب القطبي بصفة رئيسية في القطب الشمالي أما جميع الأنواع الباقية من حيوان الدب فهي تعيش في القارة الآسيوية حيث تنتشر في الغابات المطيرة و في الأراضي المنخفضة الإستوائية و الغابات الصنوبرية و البراري و السهول و المراعي الجبلية و منحدرات جبال الألب و التندرا القطبية لذلك فإن حيوان الدب يحفر أوكاره غالبا في مثل هذه الأماكن مثل سفوح التلال و الكهوف المجوفة بين النباتات الكثيفة من أجل المأوى الآمن و البعيد عن الأنظار.



معلومات عن حيوان الدب


3- الصفــــــــــــــات


يعتبر الدب القطبي و دب الشمس أكبر و أصغر الأنواع على التوالي في حين يعتبر الدب القطبي من بين أكبر الأنواع حيث يمكن للذكر البالغ من هذا الحيوان أن يصل وزنه إلى 700 كلغ و ثلاثة أمتار من حيث الطول.

يعتبر أصغر أنواع الدببة هو دب الشمس و الذي يتراوح وزنه بين 25 و 65 كلغ أما طوله فيتراوح بين 100 و 140 سم كذلك يختلف وزن جسم هذا الحيوان على مدار العام حيث أن الدببة التي تعيش في المناخات المعتدلة و القطبية تختلف لديها نسبة إحتياطيات الدهون خلال فصول الصيف و الخريف في حين أنها تفقد الوزن خلال فصل الشتاء.






تعد الدببة حيوانات ضخمة و قوية ذات ذيول قصيرة تميل الأنواع الأكبر إلى إظهار مستويات قوتها الجسدية و ذلك بالاعتماد على القوة بدلاً من السرعة كذلك تملك الدببة أطراف قصيرة نسبياً بها عظام سميكة لدعم الجزء الأكبر منها. عظام الكتف و الحوض لدى حيوان الدب هي هائلة الحجم مع أطراف أكثر إستقامة و مرونة تستخدمها بدرجة أولى للقبض على الفريسة و كذلك في حفر أوكار و كهوف تختبئ بها.

خلافا لمعظم الحيوانات البرية الأخرى فإن الدببة توزع وزنها نحو أقدامها الخلفية مما يجعلها تبدو متقلبة عند المشي لكن رغم وزن هذا الحيوان الضخم فهو يستطيع القيام بحركة سريعة نسبيا مقارنة بحجمه الضخم و لكنه سرعان ما يتعب و لذلك فهو يعتمد على الكمين أكثر من المطاردة. الدببة يمكن أن تقف على أقدامها الخلفية و تقف مستقيمة بتوازن رائع كما تستعمل الدببة مخالبها في الحفر و التسلق و تمزيق الفريسة و تعد الدببة السوداء الأكثر شجرية من بين كل أنواع الدببة و هي تملك مخالب قصيرة.



معلومات عن حيوان الدب


يملك الدب فروا ذا شعر أشعث و طويل و هو يشكل بذلك طبقة عازلة محاصرة للهواء بالقرب من الجلد كما يساعده على الحفاظ على حرارة جسمه أثناء فترة السبات الشتوي. يملك الدب القطبي شعر شفاف و أجوف كما أن لديه طبقة سميكة من الشحم تمكنه من مواجهة برودة الطقس في القطب المتجمد.

يملك حيوان الدب آذانا صغيرة و مستديرة للتقليل من فقدان الحرارة كما أنه يملك رؤية ملونة ربما لمساعدته على التمييز بين الثمار و الفواكه الناضجة. يملك الدب حساسية مفرطة تجاه الروائح حتى أن حاسة الشم لديه أفضل من الكلب و ربما أفضل من أي نوع آخر من الثديات كما أن لدى هذا الحيوان ذاكرة قوية جدا تمكنه من تذكر أماكن قديمة يتواجد فيها الطعام.








4 - السلوك و التزاوج لدى حيوان الدب


الدببة السوداء و البنية هي بصفة عامة حيوانات نهارية و هي نشطة في معظم الأحيان خلال النهار على الرغم من أنها قد تتغذى بشكل كبير خلال فترة الليل و ذلك لتجنب المنافسة مع الحيوانات المفترسة الليلية الأخرى. تعد الدببة حيوانات إجتماعية كما أنه بإستطاعتها تحديد موقع الجثث من على بعد عدة كيلومترات. 

يمكن لهذا الحيوان خلال فترة التزاوج أن يتخذ زواجا أحاديا كما يمكن لهذا الحيوان أن يتخذ عدة زوجات، تصبح إناث الدب أكثر تسامحا مع الذكور خلال فترة التزاوج حيث يزور الذكر أنثاه بإستمرار على مدار عدة أيام أو أسابيع حسب النوع لإختبار حالتها التناسلية، يستمر الحمل عادةً لدى أنثى الدب من 6 إلى 9 أشهر.



معلومات عن حيوان الدب








إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  
     
مواضيع متصلة:


- الأناكوندا القاتلة  

- التزاوج عند القطط  

- أغرب الحيوانات على وجه الأرض إكشفها الآن ؟

- معلومات عن حيوان الفيل

- أجمل طيور العالم

- أجمل أنواع الكلاب فى العالم





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة