الرئيسية » » أجمل طيور العالم

أجمل طيور العالم

عالم الطيور إنه عالم آخر لا ينضب من الجمال و الأسرار حيث كلما بحثت في أنواع و أشكال الطيور فسوف تصاب بذهول و تعجب في روعة مخلوقات الله الذي خلق تلك الكائنات البديعة ليرينا مدى إعجازه في الخلق و ليجعلها آيات أخرى لنتدبر و نتفكر فيها، إنها آيات أخرى في الآفاق حتى يتبين للإنسان أن الله هو الحق و أن مقدرته فوق كل تصورات العقل البشري ؟



- الطوقان :

يعتبر هذا الطائر من الأنواع الفريدة و العجيبة من الطيور في العالم، يعيش طائر الطوقان في جميع أنحاء أمريكا الإستوائية و خاصة في الغابات المطيرة الموجودة في الأمازون، تعود تسمية هذا النوع من الطيور للغة الفرنسية و التي يقصد بها "المنقار". يمتاز هذا الطائر بمنقاره الضخم و العجيب و الذي يجعله من الطيور المميزة، يساعد هذا المنقار الضخم في تنظيم الحرارة داخل جسم الطوقان كما يملك لسانا طويلا يساعد في إلتقاط الطعام.




خلال موسم التزاوج تقوم ذكور الطوقان بإصدار أصوات صاخبة لجذب إنتباه الإناث و عند عملية التزاوج تضع الإناث ما بين بيضتين و أربعة بيضات حيث تفقس بعدها البيوض لتنتج أجيالا جديدة من هذه الطيور الفريدة.



أجمل طيور العالم


- الطاووس :

يعتبر هذا النوع من الطيور المشهورة في كل أنحاء العالم بجمالها، يوجد في العالم ثلاثة أنواع من الطاووس هناك نوعين في القارة الآسياوية و نوع في القارة الإفريقية، يمكن التمييز بين ذكور و إناث الطاووس من خلال الحجم حيث يكون الذكر عادة أكبر حجما من الأنثى و يظهر ذلك أيضا من ذيل هذه الطيور الذي يختلف بين الإناث و الذكور.

تتغذى طيور الطاووس على لائحة طويلة من الطعام مثل الحشرات و النباتات و الحبوب و بذور العشب و الأوراق و بتلات الزهور و السحالي الصغيرة و الضفادع و الثدييات الصغيرة و اليرقات.



أجمل طيور العالم


- الماندرين :

الماندرين هو نوع من أنواع البط الذي يمتاز بألوانه المتناسقة و الرائعة، ينتشر هذا النوع من البط في شرق القارة الآسياوية كجنوب اليابان و شرق الصين و كذلك شرق روسيا كما تم توطين هذا النوع من الطيور في مناطق أخرى من العالم مثل ألمانيا و بريطانيا، يحبذ هذا النوع الجميل من البط العيش في الأراضي المنخفضة في البراري مثل ضفاف الوديان و المروج المائية و الأنهار و المستنقعات.

تمتاز بطة الماندرين بحجمها المتوسط الذي قد يتراوح بين 41 و 49 سنتمتر و خلال موسم التزاوج تضع هذه الطيور بيضها الذي يتراوح بين تسعة و إثني عشرة بيضة و يكون ذلك في العادة بين شهري أبريل أو مايو أما طعام هذه الطيور فهو يتضمن لائحة كبيرة من الكائنات كالنباتات المائية و الأسماك و الحشرات و القواقع.



أجمل طيور العالم



- الببغاء الأزرق العظيم :

يعتبر هذا الببغاء الجميل من دون شك من أجمل طيور العالم على الإطلاق فلونه الأزرق الجميل و شكله المثير للإعجاب و المذهل يعتبران ميزتان فارقتان لدى هذا الطائر، يملك هذا النوع من الطيور منقارا قويا جدا يمكنه بسهولة من كسر أي ثمار قاسية و صلبة مثل مكسرات النخيل كالجوز و أنواع المكسرات المختلفة الأخرى.

يتغذى ببغاء الصبر كما يطلق عليه أيضا على ثمار و فواكه و مكسرات مختلفة و كذلك على الخضراوات و يعيش هذا النوع من الطيور في دول أمريكا الجنوبية منها باراغواي و البرازيل و بوليفيا، يعتبر اليوم ببغاء الصبر و هي تسمية أخرى لهذا الطائر من الطيور الفريدة و النادرة و هي مهددة بالإنقراض من على هذه الأرض.



أجمل طيور العالم


- الببغاء :

يعتبر الببغاء من الطيور المشهورة لدى الإنسان بجمال لونه و صوته و هو ينتشر خاصة في كل من وسط و شمال القارة الأمريكية و كذلك جنوبها كما تنتشر طيور الببغاء أيضا في ما يسمى سابقا بمنطقة البحر الكاريبي، تعيش طيور الببغاء في الغابات و خاصة غابات القارة الأمريكية المطيرة كما تعيش أيضا في بيئات مختلفة أخرى مثل السافانا.

الببغاوات هي طيور نادرة و جميلة و ذلك نظرا للجمال الذي تحمله ألوانها الزاهية كما يمثل الريش الموجود على وجه الببغاء بصمة يمتاز بها هذا الطائر عن غيره و هي شبيهة ببصمة الأصابع التي يملكها الإنسان، تعتبر طيور الببغاء من الطيور التي أصبحت اليوم مهددة بالإنقراض نتيجة عدة عوامل تعود لتدخل الإنسان في الطبيعة.



أجمل طيور العالم



- عصفور قوس قزح :

يظهر جمال هذا النوع من الطيور في ريشه الذي يحمل جميع الألوان مجتمعة و تلك الألوان الزاهية لذلك يطلق عليه تسمية "قوس قزح" و هو يعيش في جنوب و شمال القارة الأسترالية، يتم تمييز ذكور و إناث هذه العصافير من خلال لون ريشها حيث تكون الذكور ذات صدر أرجواني اللون أما الإناث فهي ذات صدر بنفسجي.




ينتشر عصفور قوس قزح في مناطق عديدة في أستراليا من شبه جزيرة كيب يورك عبر شمال غرب كوينزلاند و شمال الإقليم الشمالي إلى منطقة كيمبرلي في غرب أستراليا و ينتشر خاصة في مناطق السافانا و الغابات الإستوائية.



أجمل طيور العالم



- توراكو الأخضر :

يعتبر هذا النوع من الطيور بدون شك من أجمل الطيور التي يمكن مشاهدتها في الطبيعة الساحرة خاصة من خلال لونه الأخضر الداكن الجميل و شكله المميز الفريد و الغريب، يبلغ حجم هذا الطائر 43 سنتمتر كما أن لونه يساعده على التمويه في الطبيعة الخضراء حيث يصعب جدا رؤيته نظرا للونه الأخضر.

ينتشر طائر توراكو الأخضر في دول جنوب القارة الإفريقية و هو يعيش في الغابات الأفريقية الإستوائية كما يتغذى هذا النوع من الطيور الجميلة على الثمار و لفواكه و النباتات.



أجمل طيور العالم


- عصفور الرفاف :

تمتاز طيور الرفاف بألوانها الزمردية الزرقاء الجذابة كما تضم عائلة هذه الطيور أكثر من مائة نوع و هي توجد في كل من القارتين الأمريكية و الأسترالية و مناطق مختلفة أخرى من العالم. تمتلك طيور الرفاف قوة بصر كبيرة حيث بإستطاعتها رؤية الكائنات الصغيرة جدا في حجمها كما أن لديها قدرة فائقة على تحريك رؤوسها الطويلة لتتبع الفريسة و صيدها.

تعشش طيور الرفاف في تجاويف الأشجار و الصخور و أغلبها ينتشر في المناطق المدارية و هي تتغذى على الأسماك و اللافقريات الصغيرة، اليوم أصبحت هذه الطيور الجميلة مهددة بالإنقراض مثلها مثل مخلوقات عديدة على هذا الكوكب.



أجمل طيور العالم



- ببغاء الإيقاع :

يعتبر هذا النوع من الببغاوات من بين الأنواع المشهورة في العالم و التي يربيها الإنسان نظرا لألوانها الرائعة و أصواتها الجميلة و يعود مصدر تسمية هذا الطائر إلى اللغة اليونانية، يعيش طائر ببغاء الإيقاع في جميع المناطق القاحلة و شبه القاحلة في أستراليا و هو يستطيع التأقلم و التكيف في مناخات مختلفة كما يعيش هذا الببغاء في العادة أكثر من عشر سنوات.



أجمل طيور العالم


- البفن :

يملك هذا النوع من الطيور شكلا رائعا و ألوانا متناسقة تجعله في لائحة أجمل طيور العالم، يعد البفن من أنواع الطيور البحرية التي تمتلك قدرة كبيرة على السباحة و الغوص. تنتشر هذه الطيور في كل من شمال المحيط الأطلسي و كذلك شمال المحيط الهادئ و هي تعيش في الغالب ضمن مستعمرات ضخمة في الجزر البحرية و المنحدرات الساحلية.




تتكاثر طيور البفن في المستعمرات على السواحل و الجزر حيث تبني أعشاشها في الشقوق و بين الصخور كما تمتاز هذه الطيور بمنقارها الغريب و المميز و أرجلها البرتقالية.



أجمل طيور العالم



- الفلامنغو الوردي :

تعيش طيور الفلامنغو الوردي في مجموعات كبيرة و ضخمة تتألف من مئات الآلاف و هي عادة ما تتخذ ألوانا بين الوردي و الأبيض كما تمتاز هذه الطيور بعنقها الطويل و منقارها المعكوف الذي يساعدها على إلتقاط الطعام من المياه بسهولة. يعود لون هذا النوع من الطيور إلى نوعية الطعام الذي تتغذى عليه و هو يتمثل في تلك الأصباغ الموجودة في الطحالب و القشريات التي تستهلكها و هي تسمى 'كاروتينويد' و هي أصباغ تساعد الفلامنغو في إتخاذ ألوانه الوردية الجميلة و الزاهية.

ينتشر طائر الفلامنغو الوردي في أغلب قارات العالم و هو يتغذى على الأسماك و القشريات و اللافقريات المائية و الرخويات الحشرات والديدان و الأعشاب البحرية.



أجمل طيور العالم



- الرافعة المتوجة الرمادية

هكذا يسمى هذا النوع من الطيور و هو يعيش في شرق و جنوب أفريقيا كما يعتبر ذو رمزية كبيرة في دولة كينيا و أوغندا، يمكن لطول هذا الطائر أن يصل إلى حدود المتر كما يمكن لوزنه أن يتجاوز الثلاثة كيلوغرامات أما الجناحين فيمكن أن يبلغا المترين، يمتاز طائر الرافعة المتوجة الرمادية بتاج من الريش الذهبي اللون فوق رأسه يعطيه جمالا و شكلا مميزا.

يعشش هذا النوع من الطيور في الأماكن الرطبة و الأراضي العشبية في المستنقعات و الأراضي المزروعة و بالقرب من الأنهار و البحيرات في كل من أوغندا و كينيا و جنوب أفريقيا و هو يتغذى على الأسماك الصغيرة و البذور والنباتات والضفادع و الحشرات و الديدان و الثعابين و بيض الحيوانات المائية.



أجمل طيور العالم



- البلشون :

طيور البلشون لمن لا يعرفها هي طيور جميلة لها صفاتها و مميزاتها عن الأنواع الأخرى من الطيور فهي تمتاز بمنقارها الطويل و المنحني و الذي يمكنها من إلتقاط الطعام من المياه بكل سهولة مثل اللافقريات الأرضية و القشريات و اللافقاريات المائية الصغيرة كجراد البحر و بلح البحر، تعيش هذه الطيور في المروج و المستنقعات و كذلك الغابات و الأراضي الرطبة و السهول و حتى المدن أيضا.

تنتشر طيور البلشون في كل من جنوب غرب أستراليا و كذلك شمال و شرق أستراليا و هي تعيش و تتغذى و تتكاثر ضمن مجموعات.



أجمل طيور العالم


- البجع :

طيور البجع من الطيور الجميلة و هي طيور مائية تمتاز بحجمها الكبير و منقارها الضخم و هي تنتشر في جميع قارات العالم بإستثناء القارة القطبية الجنوبية، يوجد عدة أنواع من البجع في العالم من بينها البجع الأمريكي الأبيض و البجع الأسترالي و البجع الكبير الأبيض.

تتناسل طيور البجع خلال مدة تتراوح بين ثلاثة و عشرة أيام قبل أن تضع البيض الذي يكون غالبا بين بيضة و ثلاثة بيضات كما يمكن أن يتجاوز في بعض الحالات النادرة الخمسة بيضات، يقوم بعدها الذكر و الأنثى بحضن البيض لمدة قد تتراوح بين 30 و 36 يوما، تعيش هذه الطيور كذلك في مجتمعات ضخمة قد تبلغ عشرات الآلاف و هي تتغذى آساسا على الأسماك.



أجمل طيور العالم



- الحمام :

طيور الحمام هي طيور أليفة يربيها الإنسان و يأكل لحومها كما أن هواية تربية هذا النوع من الطيور تعد من الهوايات الشائعة لدى الإنسان، يوجد في العالم أكثر من 300 نوع من طيور الحمام و هي طيور منتشرة في كل أرجاء و مدن العالم بإستثناء الصحاري و القطب المتجمد كما تنتشر هذه الطيور أيضا في جزر نائية في قلب المحيط مثل جزر الأزور في المحيط الأطلسي و جزر ريونيون و موريشيوس و سيشيل في المحيط الهندي.

تنتشر طيور الحمام أيضا في جزر أخرى مثل جزر بولينيزيا و شاتام في المحيط الهادئ هي أيضا طيور تمتاز بنظافتها المفرطة حيث عادة ما تستحم هذه الطيور في المياه لتنظيف نفسها مثل أنواع أخرى كثيرة من الطيور.



أجمل طيور العالم











إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  
     
مواضيع متصلة:

- أشرس الحيوانات و أكثرها عدوانية على الإطلاق

- أضخم أنواع الأفاعي في هذا العالم !

- حيوان وفي للإنسان بدرجة لا تصدق لنكتشفه ما هو ؟

- السنجاب من الحيوانات الجميلة و اللطيفة !

- الجمل حيوان مذهل يثير التفكر و التدبر     
 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة