الرئيسية » » معلومات عن حيوان الفيل

معلومات عن حيوان الفيل

يعتبر حيوان الفيل من أضخم الحيوانات على ظهر هذا الكوكب حيث يوجد في العالم ثلاثة أنواع من الفيلة نوعين يعيشان في إفريقيا و النوع الثالث يعيش في آسيا و هو الفيل الآسيوي. 

تعيش الفيلة الإفريقية في مناطق مختلفة من القارة منها أغلب مناطق جنوب القارة و مناطق جنوب الصحراء الكبرى، يعيش الفيل الآسيوي في مناطق جنوب شرق آسيا و كذلك مناطق في جنوب القارة.




معلومات عن حيوان الفيل



1- صفـــــــات الفيـــــــل


يمتاز هذا الحيوان الضخم و المذهل بصفات فريدة تميزه عن أغلب الحيوانات على سطح هذا الكوكب، إن أكثر ما يميز حيوان الفيل هو ذلك الخرطوم الضخم و الطويل الذي يميز هذا الحيوان و الذي يستخدمه في أشياء عديدة مثل التنفس و إمساك العشب و شرب المياه كما أن لهذه الحيوانات آذان كبيرة جدا تساعدها على تنظيم درجات الحرارة داخل أجسامها.




معلومات عن حيوان الفيل




يصل معدل عمر الفيل إلى حدود سبعين عاما كما تعتبر الفيلة من الحيونات العاشبة و هي حيوانات تعيش عادة في الغابات و المستنقعات و الصحاري و السافانا كما تبحث دائما عن المناطق الوفيرة من حيث وجود المياه، يعيش الفيل في مجموعات عائلية يقودهم عادة أكبر الفيلة من حيث السن.


 




تتواصل هذه الحيوانات فيما بينها عن طريق اللمس و البصر و الرائحة و كذلك من خلال الصوت و رغم ضخامة هذه الحيوانات فإنها كائنات حساسة و لها عاطفة كبيرة فيما بينها.




معلومات عن حيوان الفيل



2- حيــــــــاة الفيـــــــــل


 تعود أسلاف حيوانات الفيل إلى ما يزيد عن 60 مليون سنة و تحديدا إلى ما يسمى آن ذاك بالعصر الطباشيري الأخير كما يعيش الفيل حياة قد تصل إلى سبعين سنة و هي حيوانات عاشبة تستهلك يوميا كميات هائلة من الغذاء و الذي يتمثل في الأعشاب و الأوراق و الأغصان و الفاكهة و لحاء الأشجار، يمكن لهذا الحيوان العملاق على هذه الأرض أن يشرب من المياه في كل يوم ما يصل إلى 40 لترا أما الغذاء فهو يأكل يوميا ما معدله 150 كلغ.




معلومات عن حيوان الفيل



تتغذى الفيلة كامل فترات النهار و حتى في الليل كما تنام هذه الحيوانات يوميا من ثلاثة إلى أربعة ساعات، يقطع الفيل كل يوم من 10 إلى 20 كلم كما أنها تقوم بهجرات موسمية بحثا عن المياه و الغذاء.

تعيش الفيلة ضمن مجموعات عائلية إمتدت على فترة تقدر بسبعة ملايين سنة حيث يتكون قطيع الفيلة عادة من عشرة أفيال فما فوق جلها من الإناث، تترك ذكور الفيلة القطيع عند بلوغها مرحلة النضج الجنسي حيث تعيش لوحدها في البراري إلى أن يجد ذكور آخرين ليكون معهم مجموعة جديدة.




معلومات عن حيوان الفيل



3- الســــــــــلوك


يملك الفيل عاطفة أسرية قوية جدا و في نفس الوقت فإن هذه الحيوانات تصبح ذات مزاج عدواني حيث يمكن أن تدخل في حالة هيستيرية من الهيجان و العدوانية و تحدث هذه الحالة في الغالب بعد أن يتجاوز الفيل سن 25 سنة، تحدث هذه الحالة لدى هذه الحيوانات حين يكون لدى الفيل معدل مرتفع من هرمون التستيرون في جسم هذا الحيوان.






يأدي إستفزاز هذا الحيوان أيضا إلى دخول الفيل في حالات عدوانية و يظهر ذلك من خلال مهاجمة هذا الحيوان الكثيرة للإنسان و قد يصل بعضها إلى حد القتل. تقاتل الفيلة بكل شراسة من أجل الدفاع عن المجموعة مستغلة بذلك حجمها الضخم في مواجهة مفترسات البراري المختلفة كالأسود و التماسيح.




معلومات عن حيوان الفيل



4- الحــــــــــواس


يملك الفيل حواس قوية تميزه عن بقية الحيوانات فهو يملك حاسة شم قوية جدا و ذلك من خلال خرطومه الضخم الذي يساعده على ذلك، يعمل خرطوم الفيل مثل مجسة إستشعار يستشعر بها هذا الحيوان أشياء عديدة من مسافات بعيدة مثل البحث عن المياه و الطعام و إستشعار الأخطار و كذلك إستشعار الأحوال الجوية.




معلومات عن حيوان الفيل



يستطيع الفيل شم رائحة الطعام و الخطر القريب على بعد كلم و نصف بالإضافة إلى ذلك يملك هذا الحيوان حاسة سمع قوية تساعده على ذلك أذنيه الضخمتين و التي تمكنه من سماع الأصوات على بعد يصل إلى ثلاثة كيلومترات.




معلومات عن حيوان الفيل



5- التنـــــــــاسل


تبلغ حيوانات الفيلة مرحلة النضج الجنسي بعد تجاوزها سن العشرة سنوات لكن دخول هذه الحيوانات في مرحلة التناسل لا يحدث إلا بعد عقدها الثالث أما إناث الفيلة فهي تبدأ التزاوج مع الذكور البالغة في سن مبكرة حيث يمكنها أن تنجب صغارا في عمر العشر سنوات.




معلومات عن حيوان الفيل



بعدما تتم عملية التناسل تحمل الأنثى جنينها لمدة تصل إلى 22 شهرا، يتغذى صغير الفيل خلال الفترة الأولى على لبن الأم و بعد عدة أشهر يبدأ الصغير تدريجيا في التعويل على ذاته من خلال تناول الأعشاب و النباتات.


6- مــــــــــعلومـــــــات


رغم ضخامة هذا الحيوان فإن الفيل يملك حساسية و عاطفة مفرطة لا سيم تجاه الأصوات العالية أو النار كما يقضي الفيل أغلب فترات النهار في مضغ النباتاب حيث يأكل هذا الحيوان يوميا أكثر من 150 كلغ من النباتاب و قد يقوم الفيل بإستبدال أسنانه حوالى 6 مرات طيلة فترة حياته.

يعرف عن الفيل حبه للتمرغ في الطمي و الوحل حيث تساعده هذه العملية على تقليص درجات حرارة الشمس و الحد من لسعات البعوض المزعجة.




معلومات عن حيوان الفيل



يملك الفيل دماغا ضخما مقارنة بحجمه كما أن لديه ذاكرة قوية جدا حيث تمكنه هذه الذاكرة من عدم نسيان مصادر المياه القديمة خلال سنوات عديدة مضت، يخرج هذا الحيوان من الفضلات يوميا ما يتجاوز 100 كلغ كما أنه يملك حاسة شم قوية تمكنه من معرفة مصادر المياه من مسافات بعيدة.



معلومات عن حيوان الفيل











إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  
     
مواضيع متصلة:

- أشرس الحيوانات و أكثرها عدوانية على الإطلاق

- أضخم أنواع الأفاعي في هذا العالم !

- حيوان وفي للإنسان بدرجة لا تصدق لنكتشفه ما هو ؟

- السنجاب من الحيوانات الجميلة و اللطيفة !

- الجمل حيوان مذهل يثير التفكر و التدبر 








 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة