الرئيسية » » معلومات عن حيوان وحيد القرن

معلومات عن حيوان وحيد القرن

يعتبر حيوان وحيد القرن من الثدييات و التي تنتمي إلى عائلة وحيد القرن كما تعتبر من بين أكبر الثدييات الأرضية الموجودة بعد حيوان الفيل. تعد كلمة وحيد القرن كلمة مستمدة من اللغة اليونانية و قد يعود سبب ذلك لأن هذه الحيوانات تحمل ذلك القرن على مستوى الأنف و ليس على الجبهة مثل عدة ثدييات قرنية أخرى، إن جميع أنواع وحيد القرن في يومنا هذا معرضة للخطر و هي مهددة بالإنقراض و الزوال عن سطح هذا الكوكب ؟



معلومات عن حيوان وحيد القرن



يملك حيوان وحيد القرن في المخيلة الأوروبية مكانة هامة دارت حولها الخرافات و الأساطير التي لا تنتهي فحولت هذا الحيوان إلى مخلوق و كائن أسطوري يملك ذلك القرن العجيب حيث صورت هذا الحيوان على كونه مزيج بين حيوان الحمار الوحشي و حيوان الظبي.

رسم الكتاب القدامى وحيد القرن ذلك الحيوان الذي يشحذ قرنه على الصخور و هو عدو الفيل و خصمه اللدود في عداء طبيعي شرس بين هاذين الحيوانين الأضخم على هذا الكوكب.




معلومات عن حيوان وحيد القرن



يوجد أيضا أنواع أخرى من هذه الحيوانات و التي تفتقر إلى القرن، ينمو القرن الأمامي على عظم الأنف حيث يكون موجودًا على مقدمة الجمجمة و لكن على الرغم من صلابته إلا أن هذا القرن الضخم الذي يمتاز به هذا الحيوان لا يتكون من مادة عظمية إنما هو عبارة عن نتوء من الجلد يتكون بصفة خاصة من مادة الكيراتين و هي عبارة عن مادة بروتينية و ليفية مثل تلك التي تكون في الشعر و الأظافر.  



يملك حيوان وحيد القرن لونا داكنا كما يمكن أن يكون أيضا بني فاتح كما أن له جسم ضخم و أرجل كبيرة و قصيرة أما جلد هذا الحيوان فهو سميك و رمادي أو بني اللون و يكون هذا الجلد ناعما بالقرب من فمه.




معلومات عن حيوان وحيد القرن



لدى الأنواع الآسيوية يكون جلد حيوان وحيد القرن في بداية الساقين و الرقبة متجعدًا بحيث يبدو كدرع، لدى حيوان وحيد القرن قدرة بصرية ضعيفة لكنه يملك حاسة سمع و شم قوية جدا.


 

بالإضافة لمظهره الضخم لدى هذا الحيوان عضلات مثيرة و قوية تسمح له بالحركة و الركض بسرعة مقارنة بحجمه الضخم و قد تصل هذه المسافة إلى 50 كم في الساعة.




معلومات عن حيوان وحيد القرن



يوجد في البراري 18 ألف من حيوان وحيد القرن حيث يعيش أكثر من نصف هذه الحيوانات في جنوب إفريقيا.
عادة ما تعيش هذه الحيوانات بصفة إنعزالية أما في مناطق السافانا يمكن في بعض الأحيان أن تعيش في قطعان صغيرة و يكون الإتصال فيما بينها من خلال حاسة الشم.

تعتبر مادة الطين المادة المفضلة لحماية وحيد القرن و درعه حيث يقوم الطين بتبريد جسم هذا الحيوان و حمايته من أذى الحشرات و من أشعة الشمس. ينام وحيد القرن في اليوم و تنشط الغالبية في فترات الغسق و في الليل حيث تتغذى على على الأعشاب بشكل حصري. يتغذى حيوان وحيد القرن الآسيوي بصفة أكثر انتقائية و يستهلك أي نباتات في متناوله من فروع و براعم و أعشاب كما يمكن لهذه الحيوانات أن تزن أكثر من طن و أن تستهلك من 50 إلى 100 كلغ من النباتات يومياً.




معلومات عن حيوان وحيد القرن



يتجنب حيوان وحيد القرن البشر و يهاجمهم عندما يشعر بالخطر كذلك يمكن أن تسبب هذه الهجمات في بعض الأحيان إصابات خطيرة بسبب قوة الحيوان و الخطر الذي يمثله قرنه.
يمكن لوحيد القرن أن يكون فريسة للسنوريات الكبيرة مثل الأسد في المقابل لا يملك هذا الحيوان أعداء كثيرين في البرية بإستثناء البشر.







إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  
     
مواضيع متصلة:


- الأناكوندا القاتلة  

- التزاوج عند القطط  

- أغرب الحيوانات على وجه الأرض إكشفها الآن ؟

- معلومات عن حيوان الفيل

- أجمل طيور العالم

- أجمل أنواع الكلاب فى العالم





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة