الرئيسية » » معلومات عن حيوان الأسد

معلومات عن حيوان الأسد

الأسد هو نوع من الثدييات آكلة اللحوم، تسمى أنثى الأسد اللبؤة و صغيرها يسمى شبل أما ذكر الأسد البالغ فيمكن التعرف عليه بسهولة بواسطة تلك الكتلة الكثيفة من الشعر و التي تسمى لبده حيث تختلف كثافتها من ذكر لآخر. يمكن أن يتجاوز وزن أسد بالغ 180 كلغ كذلك يمكنه أن يتغذى يوميا على 7 كلغ من اللحم مقابل 5 كلغ للأنثى.

يعيش الأسد في مجموعات عائلية كبيرة على عكس حيوانات و أنواع أخرى من الثديات و يتراوح متوسط ​​العمر المتوقع لهذا الحيوان في البرية بين 7 و 12 سنة للذكور و 14 إلى 20 سنة للإناث لكنه غالباً ما يتجاوز 30 سنة كمعدل حياة لملك الغابة كما يطلق عليه.



معلومات عن حيوان الأسد



يمتاز هذا الحيوان المهيب ببراعته المفرطة في الصيد و شجاعته و هيبته و يوجد في السافانا الأفريقية ما يقارب من 30 ألفا من هذا الحيوان حيث لا تزال أعدادها في تناقص مستمر. يلقب الأسد "ملك الحيوانات" و هو يعد ثاني أكبر أنواع القطط الكبيرة أو ما تسمى بالسنوريات بعد حيوان النمر و بالتالي يعتبر من بين أكبر آكلات اللحوم في البراري.




تعتبر جمجمة الأسد من بين الأكبر لدى أنواع القطط الكبيرة و ذلك بعد النمر السيبيري و هو أدنى أنواع النمور مع أكبر جمجمة، تملك الأسود عيونا صفراء و كمأة سوداء و هي أقرب ما يكون للون الرمال كما تملك هذه الحيوانات المذهلة مخالب ضخمة و حادة تساعدها بشكل كبير على إصطياد الفرائس.
يملك الأسد أيضا أنياب حادة و ضخمة يمكن لطولها أن يبلغ ستة سنتيمترات و التي تساعدها للإمساك بالفريسة و تمزيقها و أكلها.



معلومات عن حيوان الأسد



أظهرت الأبحاث الحديثة أن درجة الحرارة لها تأثيرًا كبيرًا على طول تلك اللبدة التي تميز حيوان الأسد و أن الأسود التي تعيش في المناطق الباردة تكون ذات لبدة أكبر من تلك التي تعيش في المناطق الساخنة جدا و هكذا فإن الأسود الموجودة في حدائق الحيوان بالمناطق القارية تكون ذات لبدة أكبر من التي توجد لدى الأسود التي تعيش في الأماكن الأكثر دفئا.


يملك الأسد لبدة طويلة و كثيفة يكون لونها بني داكن و في بعض الحالات بني فاتح أو أصفر و يعكس لون اللبدة حالة هذا الحيوان فاللبدة الطويلة و الداكنة هي مؤشر على قوة الحيوان القتالية و الحالة الهرمونية و التغذية لهذا الحيوان. يملك الأسد عضلات سميكة و قوية جدا تمكنها من التمسك بفرائس ضخمة تفوقها من حيث الحجم و طرحها أرضا كما يملك هذا الحيوان مخالب ضخمة كافية للتسبب بكسر الأعضاء الداخلية للفريسة و حتى كسر عظامها.



معلومات عن حيوان الأسد



يملك الأسد شوارب سميكة و هي تساعده بشكل كبير بالشعور بالإهتزازات على مستوى الأرض و هي عبارة عن شعيرات طويلة و حساسة للإهتزاز تساعد الأسد على التحرك في الظلام حيث يقوم بصيده في الليل. توجد أطول الشعيرات لدى هذا الحيوان في شفته العليا كما توجد شعيرات أخرى فوق العينين تساعده على الشعور بأدنى حركة تحدث على مستوى الأرض.








يوجد في البراري إثنتا عشرة نوعا من الأسود و يعد أسد الأطلس أكبرها و هو نوع من الأسود و التي إنقرضت خلال القرن العشرين أما الأنواع الأخرى مثل الأسد الآسيوي فهو نوع يشبه كثيراً الأسد الأفريقي و وفقاً للأبحاث الجزيئية الحيوية فقد إنفصل هذا النوع عن إبن عمه الأفريقي منذ فترة زمنية شاسعة تتراوح بين 50 و 100 ألف عام.

كانت في القديم هناك أنواع أخرى من الأسود و التي تعيش في هذا الكوكب مثل أسد الكهف أو ما يسمى بأسد الكهوف الأوروبي و هو الأسد الذي كان يعيش خلال حقبة العصر الجليدي حيث كان منتشرا في جميع أنحاء أوروبا.

كان هذا الحيوان في الماضي يمتلك توزعا جغرافيا أكثر إنتشارًا عن باقي الثديات التي تعيش على هذا الكوكب و قد كان الأسد الأمريكي الحالي ينتشر في بيرو و ألاسكا خلال فترة العصر الجليدي الأخير في حين أن إبن عمه و المتمثل في أسد الكهوف الأوروبي كان ينتشر في كل من سيبيريا و وسط أوروبا. 



معلومات عن حيوان الأسد



خلال حقبة العصور القديمة كانت هذه الحيوانات المهيبة تملأ الكوكب و تنتشر في أغلب القارات لكن صيد الإنسان الجائر لها على مر القرون جعل أعدادها تتناقص بشكل كبير جدا و هي اليوم لا تتواجد إلا بقلة و في مناطق محددة من العالم.

يقتصر إنتشار الأسد الأفريقي على مناطق أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى و قد إنقرضت هذه الحيوانات من جنوب أفريقيا حيث لم يعد لها وجود منذ ستينات القرن التاسع عشر كذلك إنقرض أسد الأطلس خلال عشرينيات القرن العشرين أما اليوم فتوجد أعداد كبيرة من الأسد الأفريقي في المتنزهات الوطنية في كل من كينيا و تنزانيا و جنوب إفريقيا لكنها نادرة الوجود خارج المناطق المحمية لذلك فإن هذا الحيوان المهيب اليوم يصنف على أنه معرض لخطر الانقراض.


 




يعيش أسد آسيا في الهند فقط في ملجأ أخير و هو المتمثل في الحديقة الوطنية لغابة جير في ولاية جوجارات بعد أن كانت قريبة بما يكفي من الإنقراض خلال القرن العشرين.

لدى حيوان الأسد قدرة كبيرة على التكيف و التأقلم في العديد من الموائل و المناخات المختلفة منها المناطق المعتدلة و المدارية. تعد مناطق السافانا الموطن الطبيعي للأسد و لكن أيضا هناك مناطق أخرى يعيش فيها هذا الحيوان مثل الغابات الإستوائية و الغابات الجافة و شبه الصحارى. 



معلومات عن حيوان الأسد



يعيش حيوان الأسد في مجموعات أسرية تتألف من عدة أفراد لذلك فهي حيوانات إجتماعية جدا و يحدد حجم المنطقة التي تسيطر عليها الأسود و عدد الفرائس حجم المجموعة التي تتفاوت من 3 إلى 30 أسدا ولبؤة و عادة ما يكون في المجموعة الواحدة هناك من واحد إلى سبعة ذكور بالغين و عدد من الإناث حيث تسيطر كل مجموعة على مساحة تغطي ما بين 20 إلى 500 كيلومتر مربع.


تتواصل الأسود مع بعضها بعضاً بطرق عديدة فهي حيوانات إجتماعية و بالتالي فإن التواصل بينها أكثر تطوراً من سلالات أخرى و تكون إتصالاتهم الصوتية من خلال همهمات إلى هدير و صفارات و زئير و مواء و يمكن سماع هذه الأصوات من مسافة قد تصل إلى خمسة كيلومترات.


عادة ما يصطاد حيوان الأسد خلال فترة الليل و أثناء الظلام أو في ساعات الصباح الباكر بالإضافة إلى ذلك يبقى هذا الحيوان غير نشط من 20 إلى 21 ساعة في اليوم، يمكن للبؤة تناول ما يصل إلى 30 كيلوغراما من اللحم في وقت واحد في حين أن الذكور يمكنها تناول ما يصل الى 40 كلغ، لا تصطاد الأسود في غالب الأحيان إلا بصفة إضطرارية عندما لا تجد ما يملأ بطنها.




معلومات عن حيوان الأسد



يصطاد الأسد أنواع عديدة من الحيوانات مثل حيوان الجاموس و الفيلة الشابة و الخنازير و الزرافات أما في بعض المناطق فتتخصص الأسود في نوع معين من الفرائس حيث تقوم مجموعات كبيرة من الأسود تتكون من 30 أسدا بمهاجمة الفيلة البالغة بإنتظام أما في الأراضي الرطبة فتهاجم الأسود حيوانات أفراس النهر. 
تستخدم اللبؤات و الأسود تقنيات مختلفة في الصيد إعتمادًا على التضاريس وتفضيلاتها و طرق إصطياد الفريسة.


تعتبر العلاقة بين الأسود و الضباع المرقطة في المناطق التي تتعايش فيها فريدة من نوعها و في تعقيداتها حيث توجد كل من الأسود و الضباع على قمة السلسلة الغذائية و هي تتغذى على نفس الفرائس و هي بذلك في منافسة مباشرة و في صراع محتدم من أجل الطعام. لا يعد الصراع بين الأسود و الضباع المرقطة من أجل الغذاء فحسب بل هو أيضا صراع على الهيمنة و السيطرة على المناطق و لذلك فإن الأسود دوما ما تكون عدوانية جدًا تجاه الضباع.






إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  
     
مواضيع متصلة:


- الأناكوندا القاتلة  

- التزاوج عند القطط  

- أغرب الحيوانات على وجه الأرض إكشفها الآن ؟

- معلومات عن حيوان الفيل

- أجمل طيور العالم

- أجمل أنواع الكلاب فى العالم






 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة