الرئيسية » » معلومات عن حيوان النمس

معلومات عن حيوان النمس

عالم الحيوانات أسراره لا تنتهي و جماله ليس له حدود و يعد النمس حيوانا ثديا ينتمي إلى نفس جنس إبن عرس و يملك هذا الحيوان فراء بني أو أسود أو أبيض أو فراء ذو ألوان مختلقة. يبلغ متوسط ​​طول حيوان النمس 20 بوصة و يمكن لهذا الحيوان الصغير أن يعيش من 7 إلى 10 سنوات. 
يعد حيوان النمس من الحيوانات المفترسة مع ذكور أكبر بكثير من الإناث، يوجد في البراري عدة أنواع من حيوان النمس بما في ذلك الأنواع المهددة بالإنقراض مثل النمس ذو القدم السوداء.



معلومات عن حيوان النمس



تعتبر كلمة "النمس" مشتقة من اللغة اللاتينية و التي تعني "اللص الصغير" و هي إشارة مرجحة إلى ميل هذا الحيوان للسرقة و خاصة سرقة طعام الآخرين. 


يملك حيوان النمس جسما طويلاً ونحيلاً حيث يبلغ متوسط ​​طوله حوالي 50 سم بما في ذلك ذيله الذي يبلغ 13 سم. تكون ذكور النمس أكبر في العادة بكثير من الإناث في حين يبلغ متوسط ​​فترة الحمل لدى الإناث 42 يومًا حيث تلد الأنثى مرتين أو ثلاثة في السنة و تصبح صغار النمس مستقلة بذاتها من ستة أسابيع إلى ثلاثة أشهر كما تصبح الصغار ناضجة جنسيا بعد حوالي ستة أشهر كما يبلغ متوسط عمر هذه الحيوانات من 7 إلى 10 سنوات. 



معلومات عن حيوان النمس



يعيش حيوان النمس في جنوب آسيا و أفريقيا و جنوب أوروبا كما يعيش هذا الحيوان أيضا في في كل من فيجي و بورتوريكو و بعض الجزر الكاريبية حيث يتراوح حجمه في العادة من 24 إلى 58 سم كذلك تعيش بعض الأنواع حياة فردية و إنعزالية في الغالب، يبحث حيوان النمس عن الطعام بينما تسافر مجموعات من هذا الحيوان للبحث عن الغذاء و تقاسمه كما أنها تتزاوج فيما بينها.

غالبًا ما يتغذى حيوان النمس على النمل و الحشرات و السرطانات و ديدان الأرض و السحالي و الطيور و القوارض و البيض. إن المعروف جيدا حول هذا الحيوان هو قدرته على قتال الزواحف السامة مثل الثعابين السامة و الأفاعي و لا سيم أفعى الكوبرا حيث يمتاز هذا الحيوان بخفة الحركة و فروه السميك و مستقبلات الأستيل كولين التي تجعل من هذا الحيوان مقاوما و محصنا ضد سم الثعبان. 



معلومات عن حيوان النمس



يصدر النمس ضوضاء عالية النبرة تُعرف عادةً بالضحك عند فصل التزاوج كما يُحدث صوتا شبيها بالقهقهة أثناء المغازلة أما فترة الحياة لهذا الحيوان فلم يعرف بعد كم من الوقت يعيش النمس في موطنه الطبيعي و مع ذلك فمن المعروف أن متوسط ​​العمر لهذا الحيوان هو 20 عامًا.

 


يعد هذا الحيوان من الحيوانات الليلية كما أن العديد من هذه الحيوانات ينشط أيضا خلال فترة النهار. كان حيوان النمس في بلاد ما بين النهرين القديمة مقدسا للألوهية ألوهية السحر الذي تم إستدعاؤه للحماية ضد الثعابين و ذلك وفقا للمقولة الشعبية البابلية كما إعتبره كذلك المصريون القدامى على أنه حيوان مقدس حيث قامو بتكريمه و تقديسه و يظهر ذلك في نقوش و منحوتات حضارة مصر القديمة.



معلومات عن حيوان النمس


يوجد حيوان النمس بشكل رئيسي في غرب آسيا و شبه القارة الهندية و هو حيوان نهم جدا يحبذ العيش في الأماكن ذات وفرة في الغذاء مثل الغابات المفتوحة و الأراضي الزراعية و الحقول المزروعة و غالبًا ما يكون قريبًا من مناطق عيش الإنسان. يعيش هذا الحيوان عادة في الجحور و بين الشجيرات و بين بساتين الأشجار و تحت الصخور أو الشجيرات و هو حيوان جريء و فضولي جدا ولكنه حذر في ذات الوقت. 


نادرا ما يغامر هذا النوع من الحيوانات عند شعوره بأي خطر قريب و لكن النمس يعد متسلقا بارعا و هو يفترس القوارض و الثعابين و بيض الطيور و السحالي و مجموعة متنوعة من اللافقاريات كما أنه حيوان يتكاثر على مدار السنة. 



معلومات عن حيوان النمس



على الرغم من كونه حيوانًا شائعًا إلا أن التاريخ الطبيعي لهذا الحيوان ليس معروفًا و لكن المعروف أن هذا النوع من الحيوانات يستطيع العيش في أماكن و بيئات مختلفة و التكيف و التأقلم مع كل بيئة و يشمل ذلك الأراضي العشبية و المناطق المفتوحة و البقع الصخرية و المناطق شبه الصحراوية و الغابات الشجرية الجافة.









إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  
     
مواضيع متصلة:


- الأناكوندا القاتلة  

- التزاوج عند القطط  

- أغرب الحيوانات على وجه الأرض إكشفها الآن ؟

- معلومات عن حيوان الفيل

- أجمل طيور العالم

- أجمل أنواع الكلاب فى العالم





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة