الرئيسية » » معلومات عن حيوان الوشق

معلومات عن حيوان الوشق

عالم الحيوانات أسراره لا تنتهي و يعتبر الوشق من بين القطط الكبيرة حيث يمكن التعرف بسهولة على هذا الحيوان من خلال وجهه المميز عن بقية الحيوانات و آذانه الفريدة و ذيله القصير و سيقانه الطويلة، تعيش هذه الحيوانات المفترسة في نصف الكرة الشمالي كما تعتبر الغابات المكان المفضل لهذا الحيوان المميز و الفريد بين بقية الثديات على سطح هذا الكوكب !



معلومات عن حيوان الوشق



يملك حيوان الوشق بنية بدنية قوية و مميزة تساعده خاصة في صيد الفرائس كما أن لهذا الحيوان أرجل طويلة و سيقان ضخمة مقارنة ببقية جسمه كما أنه يمكن للوشق التأقلم مع ظروف الطقس المتجمدة في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية حيث تساعده سيقانه الطويلة و أقدامه العريضة على التحرك و الصيد بسهولة في الثلج السميك.



معلومات عن حيوان الوشق



تختلف ألوان هذا الحيوان من نوع لآخر حيث يوجد الوشق المخطط و الوشق المرقط و قد تم التعرف على أربعة أنواع من هذا الحيوان، يملك حيوان الوشق رأسا مستدير الشكل و تدعمه رقبة قصيرة هي أيضا مميزة تماما أما الآذان الثلاثية التي يملكها هذا الحيوان فهي طويلة و مزينة بشعر أسود يدعى "الفرشاة"و توجد هذه الفرشاة عادة في أعلى الأذن كما أنها موجودة فقط لدى أنواع معينة من حيوان الوشق في حين لا توجد لدى الأنواع الأخرى.



معلومات عن حيوان الوشق



يملك حيوان الوشق حاسة بصر قوية و حساسة جدا في ضوء منخفض و دقيق جدا للكشف عن أي نوع من أنواع الحركة التي تصدرها الفريسة كما أن له أيضا حاسة شم قوية تمكنه من شم الروائح من مسافات بعيدة و تعقب الفريسة.




يستطيع الوشق أيضا السباحة عند الضرورة و القفز و التسلق بصفة ممتازة و كل ذلك بفضل أطرافه الخلفية و التي تمكنه من القيام بعدة وظائف حيوية و التي لا تستطيع حيوانات أخرى القيام بها.



معلومات عن حيوان الوشق



إن ما جعل هذا الحيوان يستطيع التأقلم في بيئات و ظروف مختلفة هو قدرته الفائقة على التكيف مع تلك الظروف المتغيرة حيث بإستطاعة هذا الحيوان المميز فعل أشياء لا تستطيع حيوانات و ثديات أخرى عديدة القيام بها مثل السباحة في المياه و تسلق الأشجار و القفز لمسافات كبيرة، يعتبر كذلك حيوان الوشق من الحيوانات الماكرة و الذكية في نفس الوقت حيث يسيطر كل ذكر على مناطق نفوذه و يدافع عنها بكل قوة و شراسة أما الذكور الأخرى.



معلومات عن حيوان الوشق



مثل كل أنواع الحيوانات الأخرى فإن ذكر الوشق يسيطر على مساحة شاسعة من الأرض توفر له وفرة الطعام و كثرة الفرائس في نفس الوقت توجد ما تسمى "مناطق محايدة" بين ذكور الوشق حيث يمكن تداولها دون مواجهة و يعتمد حجم المنطقة المسيطر عنها من طرف هذا الحيوان على كثافة الفريسة و نوع الوشق كما يمكن أن تصل مساحة الذكور إلى 300 كيلومتر مربع في أمريكا الشمالية.



الوشق الذكر غير متسامح تجاه الذكور الآخرين الذين يعبرون أراضيه  في حين تعتبر الإناث هي الأكثر إنتقاما من الحيوانات الأخرى و التي قد تتعدى على مناطق نفوذها و سيطرتها.



معلومات عن حيوان الوشق



يضع هذا الحيوان علامات في شكل إفرازات و التي تجعل من الممكن الإشارة إلى وجوده على الأرض تتم في الغالب حيث يمكن للحيوانات الأخرى التعرف عليه بسهولة و غالباً ما تكون في إفرازات البول و علامات الخدش التي يتركها حيوان الوشق على النباتات و الأشجار و هي تعتبر من العلامات الأكثر تواتراً في وسطه و محيطه.

تعيش هذه الحيوانات بصفة إنعزالية و منفردة غالب فترات السنة باستثناء الإناث مع صغارها حيث يحدث التواصل بين هذه الحيوانات خلال فصل التزاوج بين الذكور و الإناث و خلال موسم التكاثر يتبع الذكر الأنثى في جميع تحركاتها.



معلومات عن حيوان الوشق



ينشط الوشق في الغالب عند الغسق و عند شروق الشمس حيث يعتمد على ذكاءه و مكره في ترصد و ترقب الفريسة و عند الإمساك بفريسته في الغالب يقوم بخنقها و كسر قصبتها الهوائية كما يمكن لهذا الحيوان التجول في في مناطق سيطرته بحثا عن فريسة لعدة كيلومترات حيث يقوم بصيد فريسة كل يومين أو ثلاثة أيام.

يختلف معدل نجاح الصيد بشكل كبير بين حيوانات الوشق و تشير التقديرات إلى أن الإناث مع الصغار تكون نسبة نجاحها أكثر من الذكور في حين تكون عادة المسافة بين الوشق و الفريسة أقل من عشرين مترا كما يمكن لهذا الحيوان أن يلاحق فريسته لأكثر من مئتي متر.




معلومات عن حيوان الوشق



تختلف الفريسة التي يتم إصطيادها وفقًا للأنواع لكن في معظم الأحيان يتغذى الوشق على الفرائس الصغيرة مثل الثديات الصغيرة و الطيور على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن للوشق أن يهاجم حيوانات تفوقه حجما مثل حيوان الغزال و حيوان الوعل.

حيوان الوشق ليس زبال و يرفض أي طعام متحلل و لكن يمكن أن يهاجم الوشق الماشية و قد تم تم الإبلاغ عن حالات الوشق المتخصص في صيد الأغنام في أوروبا لكن بالرغم من ذلك فإن هجمات الوشق على الماشية لا تقارن مع حيوانات أخرى مثل الذئاب و الدببة في حين أن هذا الحيوان لا يهاجم البشر.







إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  
     
مواضيع متصلة:


- الأناكوندا القاتلة  

- التزاوج عند القطط  

- أغرب الحيوانات على وجه الأرض إكشفها الآن ؟

- معلومات عن حيوان الفيل

- أجمل طيور العالم

- أجمل أنواع الكلاب فى العالم





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة