الرئيسية » » معلومات عن حيوان الغزال

معلومات عن حيوان الغزال

يعتبر حيوان الغزال من الثدييات المجترة التي تتكون من مجموعتان رئيسيتان هما عائلة الأيائل و عائلة الغزلان بما في ذلك حيوانات الرنة. تمتاز حيوانات الغزال و الرنة بإستبدال قرون جديدة في كل عام في حين تختلف عنها حيوانات الظبي التي لا تستبدل قرونها طوال العام.




1- أين يعيش حيوان الغزال ؟


معلومات عن حيوان الغزال



يتم توزيع حيوان الغزال على نطاق واسع في جميع القارات بإستثناء القارة القطبية الجنوبية و قارة أستراليا في حين تعيش أنواع مختلفة أخرى في إفريقيا و يقتصر عيش نوع واحد من هذه الحيوانات و هو الغزال الأحمر في منطقة جبال الأطلس في شمال غرب القارة الإفريقية.

 



تعيش الغزلان في مجموعة متنوعة من المناطق الطبيعية الأحيائية بدءًا من الغابات المطيرة الإستوائية و الغابات الأخرى إلى البراري و السافانا. الغالبية العظمى من أنواع الغزلان الكبيرة تعيش في الغابات المتقطعة المختلطة المعتدلة و الغابات الصنوبرية الجبلية المختلطة و الغابات الإستوائية الموسمية و كذلك الجافة كذلك مناطق السافانا في جميع أنحاء العالم. 


تعيش أنواع أخرى من حيوان الغزال بصفة إنعزالية و محدودة حيث يقتصر إنتشارها على الجبال و المراعي و المستنقعات و مناطق السافانا الرطبة و المناطق الشاطئية و المحاطة بالصحارى. تنتشر أنواع أخرى من هذه الحيوانات الجميلة في مظهرها في كل من أمريكا الشمالية و مناطق أوراسيا و من الأمثلة على ذلك حيوان الوعل الذي يعيش في الغابات الشمالية و التي يطلق عليها تسمية غابات التايغا.



معلومات عن حيوان الغزال


يوجد أغلب أنواع هذه الحيوانات في مناطق أوراسيا بما في ذلك شبه القارة الهندية حيث يعيش أكثر أنواع الغزلان في العالم كما تعيش أيضًا في كلّ من مناطق آسيا الصغرى وجبال القوقاز و شمال غرب إيران و لقد عاشت هذه الحيوانات تاريخيا في معظم أنحاء أوروبا خلال العصور الجليدية و لكن بعد تلك الحقبة أصبح وجودها مقتصرا بشكل رئيسي على شبه جزيرة الأناضول و هي ما تسمى اليوم بتركيا. 


2- صفات هذه الحيوانات


تختلف ألوان هذه الحيوانات بين فراء يختلف لونه بين الأحمر و البني على الرغم من أنه يمكن أن يكون داكنًا مثل لون الشوكولاته كذلك يمكن لهذه الحيوانات أن يكون لونها رماديًا كما هو الحال في حيوانات الأيائل و التي هي من نفس عائلة الغزلان. تستبدل حيوانات الغزلان الحمراء خلال فصل الصيف معطفها ذو الشعر الأحمر الخفيف تدريجياً بمعطف شتوي بني فاتح في فصل الخريف و هكذا تغير هذه الحيوانات الرشيقة فروها طيلة فصول السنة.







تملك هذه الحيوانات غدد على مستوى الوجه أمام كل عين و تحتوي كل غدة على فرمون معطر بقوة يستخدم في تحديد هذه الحيوانات لنطاق سيطرتها أمام منافسيها من الحيوانات الأخرى من أبناء جنسها حيث تنفتح هذه الغدد و تتسع عند الغضب أو الشعور بالخطر كما تمتاز هذه الحيوانات أيضا برؤية ليلية جيدة و قوية بما فيه الكفاية لإكتشاف أخطار الحيوانات المفترسة الأخرى التي تتربص بها في كل لحظة.



معلومات عن حيوان الغزال


يتغذى حيوان الغزال في المقام الأول على الأوراق حيث تملك هذه الحيوانات الجميلة معدة صغيرة و هذا ما يجعلها بدلا من تناول كميات كبيرة من الطعام الليفي منخفض الدرجة كما تفعل الأغنام و الماشية تختار الغزلان براعم سهلة الهضم و أوراق غضة و طرية و أعشاب طازجة و فواكه و فطريات سهلة الهضم تتناسب مع جهازها الهضمي الحساس و معدتها الصغيرة. يتطلب حيوان الغزال كمية كبيرة من المعادن مثل الكالسيوم و الفوسفات من أجل دعم نموه و هذا ما يتطلب منه نظاما غذائيا غنيا و متنوع.


3- حيوان الغزال و التاريخ


كان هذا الحيوان يعد مصدرا هاما للغذاء للأجناس و المخلوقات البدائية على هذا الكوكب مثل الصين في حين تم صيد الغزلان الحمراء في ألمانيا خلال حقبة العصر الحجري القديم الأعلى، كانت حيوانات الغزال الغذاء الأساسي لشعوب و حضارات إنسانية قديمة تعود لحقب غابرة ترجع لإنسان ما قبل التاريخ حيث وُجدت نقوش و لوحات لهذه الحيوانات في كهوف بدائية عاش فيها الإنسان القديم.







كان لحيوان الغزال دور مركزي في الفن و الثقافة القديمة و أساطير المصريين القدامى و اليونانيين القدماء و الآسيويين و حضارات أخرى في حين تعتقد شعوب قديمة أخرى أن هذا الحيوان هو رسول للآلهة. ترتبط الغزلان بأهمية طبية كبيرة حيث يعتقد في الصين أن لديه خصائص كمنشط جنسي كذلك يساعد على طول العمر. كان حيوان الغزال أيضا يعتبر من الأضاحي الرئيسية لشعب الهناليش الذي كان يعيش في المكسيك أما في أوروبا و خلال العصور الوسطى ظهرت هذه الحيوانات في مشاهد الصيد من خلال الرسومات و النقوش القديمة.


معلومات عن حيوان الغزال


4- معلومات عن حيوان الغزال


يوجد في العالم ما يقارب من 60 نوعًا من حيوان الغزال حيث يتركز إنتشار هذه الحيوانات غالبا في نصف الكرة الشمالي، تملك أغلب هذه الحيوانات قرون ما عدا نوع واحد ليس لديه قرون حيث تستخدمها هذه الحيوانات بصفة خاصة للقتال بين الذكور من أجل الإناث خلال موسم التزاوج.


الغزلان لا تصنع أعشاش أو أوكار مثل حيوانات عديدة أخرى تعيش في الغابة فهي تكتفي بالبحث عن مكان آمن و مريح للراحة تحت فروع دائمة الخضرة و البقاء على مقربة من حيث يمكن لهذه الحيوانات العثور على الطعام. 

بعد فترة التزاوج تلد أنثى الغزال عادة مولودا واحدا أو إثنين في فصل الربيع و يمكن لهذا الصغير أن يقف على الفور بعد الولادة لكن عليه أن يواجه أنواعا كثيرة من الحيوانات المفترسة و التي تعيش في الغابة مثل الذئاب و الكلاب البرية و الضباع و الأسود.


معلومات عن حيوان الغزال








إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  
     
مواضيع متصلة:

- الأناكوندا القاتلة  

- التزاوج عند القطط  

- أغرب الحيوانات على وجه الأرض إكشفها الآن ؟

- معلومات عن حيوان الفيل

- أجمل طيور العالم

- أجمل أنواع الكلاب فى العالم






 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة