الرئيسية » » ذكريات الماضي الجميل

ذكريات الماضي الجميل

إن لكل زمان يعيشه الإنسان توجد هناك لحظات تبقى راسخة في المخيلة الواسعة تحتفظ بها في ذاكرتها العميقة و المليئة بالأسرار و الغموض اللامتناهي و مثل أي إنسان يعيش مراحل الحياة المتقلبة و المتغيرة فإن هناك ماضي لكل نفس قد يكون ذلك الماضي جيد أم سيئ و لكننا سوف نغوص في أعماق المخيلة الواسعة بحثا عن ذكريات الماضي الجميل.



ذكريات الماضي الجميل


إن لكل شخص ماضي يعود إليه في فترة ما من فترات الزمان العابر الذي يمر مرّ السحاب و لا يبقى منه إلا لحظات نتذكرها بشوق و حسرة و نتذكر كل تفاصيلها و جزئياتها، تلك الأيام بقيت خالدة لأنها لو لم تكن أجمل الأيام لما خلدتها الذاكرة فكل لحظة من لحظات الماضي تحمل معها قصة أو أغنية أو رائحة أو مشهد من مشاهد الزمن الجميل حيث كان للزمن متعة و للحظة عبرة و بين هذا و ذاك كانت قصة ممتعة في كل أحداثها المتسارعة و التي عكست فيما بعد واقع الحياة الدنيا بين الذكريات السعيدة و ألم الذكرى.

لم تصور القصة الواقع منذ البدء لكنها رسمت أبهى صوره و تجلياته على أرض الواقع فكانت مثل قصة سعيدة قرأناها في الروايات و الأساطير كان أبطالها حينها صغارا لا يفكرون كثيرا و لا يفكرون أكثر في إرهاق مخيلتهم البيضاء الناصعة و البسيطة و التي قد تبدو ساذجة في بعض الأحيان فالأفكار أيضا كانت بسيطة و لكنها كانت في نفس الوقت ممتعة جدا كنا حينها نصنع مدينة الملاهي بأيدينا و متى ما أردنا حينما تجتمع البساطة مع التلقائية لتنتج حمارا نجوب به أطراف البلدة في رحلة أسطورية من رحلات الماضي الجميل.
يقف العقل اليوم في ذهول أمام أحداث الحياة المتسارعة في خضم الذكريات المتناثرة في طريق الحياة لتكون للبعض ذكرى و تكون للبعض الآخر عبرة و موعظة حسنة عما يدور في ثنايا الحياة الفانية و التي تمر لحظاتها علينا مرَّ السحاب أو لعلك لا ترى الجبال الراسية و الشامخة حين تتحرك. إن الماضي قد لا يمثل للبعض ذكرى فحسب بل هو قد يمثل أيضا حقيقة صادمة عن سراب الحياة الذي يبدو من بعيد للضمآن ماء في حين أنه لا شيئ يستحق الذكر.

إن ذكريات الماضي الجميل هي مثل شيئ مقدس في الذاكرة بحيث لا يمكن أبدا التخلي عنها بسهولة لأنها لحظات لا تعود حيث لا شيئ يمكن أن يعود إلى الوراء إلا الذاكرة التي مازالت تتذكر أوقاتا و أزمنة بعيدة في خضم الزمان لكنها قريبة في خضم الذاكرة لأن زمن الماضي لا يعني بالضرورة الذكريات فحسب بل هو يتجاوزها إلى أبعاد كثيرة أخرى قد تعني جوهر الحياة و مضمونها و حقيقة الخلق و سبب وجودنا في هذا العالم الذي وجدنا فيه، إن كل هذه الأشياء قد تحرك ركودها ذكريات الماضي البعيد الذي مازال ساكنا في الأعماق السحيقة للذات الإنسانية.

تتغير الأزمنة و الأمكنة لكن هناك أزمنة لا يمكن نسيانها كما هناك أمكنة نملك فيها أزمنة ممتعة و رائعة بقيت معنا أينما كنا و أينما ذهبنا فإن التوق إلى تلك الأيام الخوالي لا يمكن أبدا أن يزول مهما تغيرت الأحداث و مهما تبدلت الوقائع فهي ذكريات خالدة في أعماق المخيلة.




إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                                الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  


- مقالات متصلة :

- كيف تعيش سعيدا   

- الطفولة أجمل مرحلة يعيشها الإنسان

- الذكريات الجميلة في حياة الإنسان

- كلمات مؤثرة عن الحياة

- تمر الأيام و تمضي السنين






 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة