الرئيسية » » السنجاب من الحيوانات الجميلة و اللطيفة !

السنجاب من الحيوانات الجميلة و اللطيفة !





لطالما يحمل حيوان السنجاب مميزات و خصائص تجعله من الحيوانات الجميلة و الظريفة في شكلها لذلك فإن السنجاب يعتبر من بين الحيوانات المحبوبة لدى الإنسان رغم أن هذا الحيوان ينتمي لصنف القوارض التي تعتبر ألد أعداء الإنسان .


يعتبر حيوان السنجاب من الحيوانات التي تمتاز برشاقتها و خفتها خاصة في تنقلها بين الأشجار و هي حيوانات لطيفة تقضي أغلب وقتها بين الأشجار و تتنقل بين أغصان الأشجار العالية حتي تكون في مأمن من الأخطار خاصة الحيوانات المفترسة العديدة .


السنجاب من الحيوانات الجميلة و اللطيفة !


يمتاز السنجاب بعينيه الكبيرتين و ذيل كبير يساعد على توازن جسمه أثناء حركته الرشيقة بين الأشجار أما أذني السنجاب فهما كبيرتين يكسبان هذا الحيوان حاسة سمع قوية ، يعيش السنجاب في أغلب قارات العالم و هو حيوان آكل شره للفواكه و المكسرات .


السنجاب من الحيوانات الجميلة و اللطيفة !


يوجد أنواع مختلفة من السناجب مثل السنجاب الطائر و سنجاب الأرض و السنجاب الأحمر و هناك أنواع عديدة أخرى من السناجب و التي تعيش في أماكن عديدة حول العالم و لهذا الحيوان ميزة فريدة عن بقية الحيوانات حيث يقوم السنجاب بجمع المكسرات كالبلوط و الفستق و الجوز و تخزينها في الأرض أو في الأشجار لفصل الشتاء حيث يصبح الطعام فيه نادرا .


السنجاب من الحيوانات الجميلة و اللطيفة !


يملك السنجاب ذاكرة قوية كما أنه حيوان نشيط جدا و حذر في نفس الوقت كم أن للسنجاب صوت يشبه الصفير كما يدافع هذا الحيوان بكل شراسة و قوة عن مناطق نفوذه مع أبناء جنسه . لدى السنجاب مخالب حادة و قوية في نفس الوقت تساعده على بناء بيته في جذوع الأشجار و على تسلقها و على سرعة الحركة بين الأغصان .


السنجاب من الحيوانات الجميلة و اللطيفة !


يعتبر السنجاب بالإضافة إلى حركاته السريعة و الرشيقة و البهلوانية مخططا بارعا في طريقة و أسلوب عيشه حيث يقوم هذا الحيوان النشيط بجمع كميات كبيرة من المكسرات تكفيه طول الشتاء كما يقوم بتخزين هذا الغذاء في أماكن عديدة يستطيع فيما بعد تذكر تلك الأماكن بكل سهولة بفضل الذاكرة القوية التي يمتاز بها السنجاب .


السنجاب من الحيوانات الجميلة و اللطيفة !


يحدث التناسل لدى السنجاب خلال فترتين إما خلال فصل الشتاء أو خلال فصل الربيع حيث يحاول الذكر جذب إنتباه الأنثى من خلال رقصاته و حركاته البهلوانية و في وقت الولادة تضع أنثى السنجاب ما بين صغيرين أو ثلاثة حيث تقوم الأنثى بتربية الصغار حتى يصلوا إلى سن عشرة أسابيع .











  إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة  غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي  نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة