الرئيسية » » أشهر المعالم التاريخية في العالم

أشهر المعالم التاريخية في العالم

يوجد حول العالم معالم لا تنتهي شيدتها الحضارة الإنسانية منذ نشأتها و هي إنعكاس لسير حضارة الإنسان على هذا الكوكب الأزرق، إن كل صرح من هذه الصروح المعمارية و التي بناها الإنسان يسرد فترة محددة لأمة معينة كانت تحاول تخليد ذكراها على صفحات تاريخ هذا الكوكب الأزرق مثلما يبدو من حافة الكون.


تمثال الحرية 


أشهر المعالم التاريخية في العالم


يعتبر تمثال الحرية واحد من أشهر المعالم المعمارية في الولايات المتحدة حيث يوجد هذا التمثال التذكاري في نيويورك في جزيرة ليبرتي جنوب مانهاتن عند مصب هودسون و ذلك بالقرب من جزيرة إيليس. بني هذا النصب التذكاري الفريد و المميز في فرنسا و قد تم عرضه على الشعب الفرنسي كعلامة صداقة بين البلدين و ذلك للاحتفال بالذكرى المئوية لإعلان الاستقلال الأمريكي. أصبح تمثال الحرية بالإضافة إلى كونه معلمًا هامًا للغاية في مدينة نيويورك أحد رموز الولايات المتحدة حيث يرمز للحرية و التحرر في مقابل القمع و الإضطهاد و هو اليوم يعد أحد أشهر المعالم التاريخية في العالم.

 


برج إيفل


أشهر المعالم التاريخية في العالم


هو عبارة عن برج حديدي يبلغ إرتفاعه 324 متراً و يوجد في باريس و تحديدا في الطرف الشمالي الغربي من حديقة شامب دي مارس على ضفاف نهر السين في الدائرة السابعة. بنى هذا البرج الفريد من نوعه و المميز في هندسته غوستاف إيفل و ذلك عام 1889 حيث تم تسميته في البداية "برج الثلاثمائة متر" و أصبح بذلك رمزًا للعاصمة الفرنسية و موقعًا سياحيًا رائدًا كما أنه كان ثاني أكثر المواقع السياحية و الثقافية الفرنسية زيارة في عام 2011. يزور هذا الصرح المعماري الفرنسي حوالي 7.1 مليون زائر سنويا و بذلك فإنه يحتل المراتب العالمية الأولى كأحد أكثر المعالم زيارة في العالم.


سور الصين العظيم 


أشهر المعالم التاريخية في العالم


إن سور الصين العظيم هو عبارة عن سلسلة من التحصينات المصنوعة من المواد الأولية مثل الحجارة و الخشب التي بنيت على طول الخط الشرقي إلى الغرب عبر الحدود الشمالية التاريخية للصين لحماية الإمبراطوريات الصينية القديمة ضد غارات و غزوات مجموعات البدو المختلفة من السهول الأوروبية الآسيوية. تم بناء سور الصين في القرن السابع قبل الميلاد على يد الإمبراطور الصيني تشين شي هوانغ أول إمبراطور في الصين. يمتد سور الصين العظيم من مقاطعة داندونغ في الشرق إلى مقاطعة لوب ليك في الغرب على طول القوس الذي يحدد الحدود الجنوبية لمنغوليا الداخلية تقريبًا. 


تاج محل


أشهر المعالم التاريخية في العالم


تعني هذه الكلمة باللغة الفارسية "قصر التاج" و هو قصر يوجد في منطفة أغرا على ضفاف نهر يامونا في ولاية أوتار براديش بالهند. يعد هذا المعلم ضريح من الرخام الأبيض بناه الإمبراطور المغولي شاه مسلم جهان تخليدا لذكرى زوجته. بدأ بناء هذا الضريح في عام 1631 و إكتمل بناءه بالكامل في عام 1648 حيث دفن فيه الإمبراطور و زوجتة. يعتبر ضريح تاج محل جوهرة الهندسة المعمارية المغولية و هو مزيج معماري فريد و مميز في نوعه حيث يجمع بين العناصر المعمارية للهندسة المعمارية الإسلامية و الفارسية و الهندية و العثمانية.


المدرج الروماني


أشهر المعالم التاريخية في العالم


يطلق على هذا المسرح الروماني باللغة الإيطالية تسمية كولوسيو و هو عبارة عن مسرح روماني ضخم يوجد في وسط مدينة روما و قد تم بناءه خلال فترة الإمبراطورية الرومانية. إنها واحدة من أعظم أعمال الهندسة المعمارية الرومانية و يمكن لهذا المسرح أن يستوعب 50 ألف متفرج و قد كان مبنى الكولوسيوم يستخدم لقتال الحيوانات البرية و معارك المصارعون و غيرها من العروض العامة مثل إعدام السجناء المحكوم عليهم بالإعدام و كذلك إقامة المعارك الشهيرة و المسرحيات القائمة على الأساطير الرومانية خلال العصور الوسطى.







أهرامات الجيزة


أشهر المعالم التاريخية في العالم


إن أهرامات الجيزة في مصر هي من دون شك إحدى عجائب الدنيا السبع و أعظم إنجازات الحضارة الإنسانية على مر التاريخ كما أن هذه الأهرامات المصرية هي عبارة عن هياكل حجرية قديمة على شكل هرمي حيث تم بناء معظمها كمقابر للفراعنة و أقرانهم في البلاد خلال فترات المملكة القديمة و الوسطى. تم العثور على أقدم الأهرامات المصرية المعروفة في منطقة سقارة شمال غرب ممفيس كما أن أقرب هذه الأهرامات هو هرم زوسر و الذي تم تشييده في عام 2630 قبل الميلاد خلال الأسرة الفرعونية الثالثة. تم تصميم الهرم و المجمع المحيط به من قبل المهندس المعماري أمنحوتب و يعتبر أقدم الهياكل الأثرية في العالم التي تم تشييدها من مواد البناء. 


دار أوبرا سيدني


أشهر المعالم التاريخية في العالم


يطلق عليها أيضا تسمية نيو ساوث ويلز في أستراليا و هي واحدة من أشهر المباني في القرن العشرين كما أنها معلم للفنون المسرحية تم تصميم هندسته المعمارية الأصلية و التي تشبه المراكب الشراعية من طرف مهندس دنماركي. يوجد هذا المعلم الفريد في ميناء سيدني في بينيلونج بوينت و تحيط به حديقة غابات في الجنوب و يقع بجوار جسر هاربور بريدج الشهير. أصبح هذا المعلم رمزا لأستراليا و سيدني بشكل خاص حيث تعد دار الأوبرا منطقة جذب سياحي رئيسية في المدينة.


جسر غولدن غييت


أشهر المعالم التاريخية في العالم


يطلق عليه حرفيا تسمية "جسر البوابة الذهبية" و هو جسر معلق أمريكي يقع في ولاية كاليفورنيا و يعبر البوابة الذهبية و يمر عبر مضيق سان فرانسيسكو ليفتح على المحيط الهادئ. يربط جسر البوابة الذهبية مدينة سان فرانسيسكو التي تقع في الطرف الشمالي لشبه الجزيرة إلى مدينة سوساليتو و التي تقع في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة مقاطعة مارين. بدأ بناء جسر غولدن غييت في عام 1933 و إستمر لمدة أربع سنوات حيث إنتهت الأشغال في عام 1937. بقي هذا الجسر المذهل حتى عام 1964 يعد أطول جسر معلق في العالم وهو الآن أشهر المعالم في سان فرانسيسكو كما يمكن إدراجه ضمن واحد من عجائب الدنيا السبع في العالم الحديث.


برج بيزا


أشهر المعالم التاريخية في العالم


هو برج الجرس لكاتدرائية العذراء في بيزا في توسكانا بإيطاليا، يقع  البرج بالقرب من كاتدرائية شيفيت كما أنه مصنف كأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. بدأ بناءه في عام 1173 و هو يعد من أهم معالم إيطاليا و واحد من رموز و شعار مدينة بيزا. يبلغ إرتفاع البرج 55 مترا على الجانب الجنوبي و 56 مترا على الجانب الشمالي كذلك يبلغ قطره الخارجي 15.5 مترا عند القاعدة كما يتكون هذا البرج المجوف من إسطوانتين متحدة في المركز يربط بينهما درج حلزوني و قد بدأ تشييد هذا المعمار المذهل في 9 أغسطس من عام 1173.






تشيتشن إيتزا


أشهر المعالم التاريخية في العالم


هي عبارة عن مدينة قديمة بناها شعب المايا حيث توجد بين بلد الوليد و مريدا في شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك. تم تشييد هذا الهرم على الأرجح في القرن العاشر حيث كان بمثابة المركز الديني الرئيسي في جزيرة يوكاتان، اليوم يعتبر هذا الهرم أحد أهم المواقع الأثرية و الأكثر زيارة في المنطقة حيث يصنف كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1988 كذلك تم إدراجه في 7 يوليو 2007 كأحد عجائب الدنيا السبع في العالم.


تماثيل جزيرة القيامة


أشهر المعالم التاريخية في العالم



توجد هذه التماثيل على الجزيرة التي يطلق عليها أيضا جزيرة الفصح و كذلك "مركز الأرض" أو "نهاية الأرض" و هي عبارة عن جزيرة معزولة توجد في الجنوبي الشرقي للمحيط الهادئ و هي جزيرة معروفة بتماثيلها الضخمة و الغامضة و التي تسمى بتماثيل مواي. 
تشتهر جزيرة إيستر بتماثيلها البشرية الضخمة التي يبلغ عددها 887 تمثال و التي تم إنشاؤها من خلال الحضارة القديمة لشعب رابا نوي و هي تماثيل عملاقة مصنوعة آساسا من المواد الأولية التي كانت متوفرة على أرض الجزيرة و هما مادتي الرماد البركاني والبازلت لذلك فقد وقع تصنيف هذه التماثيل في قائمة مواقع التراث العالمي.


 ماتشو بيتشو


أشهر المعالم التاريخية في العالم



تعود هذه المدينة و القلعة الأثرية في مرتفعات البيرو إلى حقبة القرن الخامس و تحديدا إلى حضارة الإنكا التي سكنت جنوب القارة الأمريكية و هي عبارة عن قلعة تقع على قمة جبل يفوق إرتفاعه السبعة آلاف قدم فوق مستوى سطح البحر. تقع القلعة الأثرية في كوسكو منطقة مقاطعة أروبامبا في بيرو فوق ما يسمى بالوادي المقدس.
يعتقد معظم علماء الآثار أن هذه القلعة الأثرية تم تشييدها خلال فترة إمبراطور شعب الإنكا باتشاكوتي و هي غالباً ما يشار إليها باسم "المدينة المفقودة للإنكا" حيث تعتبر أكثر الرموز شيوعًا لحضارة الإنكا. تم إدراج ماتشو بيتشو كمحمية تاريخية في بيرو في عام 1981 و كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1983.


البارثينون


أشهر المعالم التاريخية في العالم


البارثينون هو عبارة عن مبنى يوجد في أثينا و هو مصنوع من الرخام في حين أنه لا يتفق علماء الآثار و المؤرخون على وظيفة البارثينون كمعبد. تم تكريس المبنى لآلهة أثينا بارثينوس حامية المدينة و إلهة الحرب و الحكمة كما عقدت عبادة الإلهة في "المعبد القديم" من الأكروبوليس. يرمز المعبد إلى سيادة أثينا في تلك الفترة و قد كان معبد البارثينون النموذج المستوحى من الآثار على غرار اليونانية لإحياء المؤسسات السياسية خلال القرن التاسع عشر.






البتراء


أشهر المعالم التاريخية في العالم


البتراء يطلق عليها تسمية "الصخرة" في اليونانية و البتراء في العربية و هي مدينة لحضارة الأنباط القديمة في جنوب التيار بالأردن حيث تعد المركز السياحي الرئيسي في هذا البلد. تم تشييد البتراء في العصور القديمة خلال نهاية القرن الثامن قبل الميلاد من قبل الأدوميين و خلال فترة الأنباط جعلوها تزدهر بفضل موقعها على طريق القوافل التي تحمل البخور و التوابل و غيرها من المنتجات النفيسة بين جنوب الجزيرة العربية و مصر و سوريا و البحر الأبيض المتوسط. خلال نهاية القرن العشرين ستؤدي التغيرات في طرق التجارة و الزلازل إلى التخلي التدريجي عن المدينة و قد أعيد اكتشاف الموقع في عام 1812 من طرف العالم الغربي بفضل المستكشف السويسري جان لوي بوركهاردت.


ستونهنج 


أشهر المعالم التاريخية في العالم



يصنف نصب ستونهنج في بريطانيا على قائمة التراث العالمي لليونسكو في مجموعة تسمى "ستونهنج ، أفيبوري و المواقع المرتبطة بها" و هو اليوم يستقطب ما يقرب من مليون زائر سنويًا يأتون لزيارة المكان. ستونهنج هو عبارة عن نصب صخري ضخم يتكون من مجموعة من الهياكل الصخرية العملاقة و المتداخلة فيما بينها و التي تتخذ شكلا دائريا حيث يعود هذا المعلم الغير واضح المعالم و الذي يلفه الغموض و يحيط به التعجب إلى حقبة العصر الحجري الحديث و كذلك العصر البرونزي و هو موجود على بعد أربعة كيلومترات غرب أميسبوري و هي مقاطعة ويلتشاير في إنجلترا.







إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                                الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  


 مقالات متصلة 


- باريس أجمل مدن العالم

- أجمل المناظر الطبيعية في العالم سحر الطبيعة

- أجمل شواطئ العالم بالصور

- أهم معالم كندا السياحية

- معلومات سياحية عن سلوفاكيا

- جمال الطبيعة في بولندا

- أجمل الأماكن السياحية في ألمانيا بالصور

- أهم معالم كاليفورنيا السياحية





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة