الرئيسية » » أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط

أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط


هناك جزر رائعة موجودة في البحر الأبيض المتوسط هناك من يعرفها و هناك من يجهلها لذلك سوف نحاول اليوم الإكتشاف في هذه الجزر الرائعة و السفر إليها واحدة واحدة للتعرف عليها و إكتشافها.



- جزيرة كورسيكا

هي إحدى أجمل جزر البحر الأبيض المتوسط و هي جزيرة فرنسية موجودة في الجنوب الشرقي لفرنسا كما أنها موجودة شمال جزيرة أخرى يطلق عليها سردانيا، توجد جزيرة كورسيكا أيضا غرب إيطاليا و هي تعتبر من بين أكبر أربعة جزر على البحر الأبيض المتوسط.
تضم الجزيرة شريطا ساحليا يبلغ طوله الألف كلم كما تحتوي كورسيكا على تضاريس مختلفة و جبال و مرتفعات يتجاوز إرتفاعها الألفي متر، تحتوي جزيرة كورسيكا على حياة برية متنوعة و ثرية مثل كائنات و حيوانات برية عديدة.



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط



- جزيرة قبرص

توجد الجزيرة شرق البحر الأبيض المتوسط و هي في نفس الوقت موجودة في الشمال الشرقي لقارة آسيا و في الجنوب الشرقي للقارة الأوروبية، ترجع تسمية الجزيرة إلى تسمية أطلقها الإغريق و التي تعني باللاتينية 'النحاس' و قد أتت هذه التسمية نتيجة نظرا لوفرة معدن النحاس على هذه الجزيرة. تضم جزيرة قبرص سهول موجودة في ناحيتها الساحلية الجنوبية كما تحتوي على سلاسل جبلية في منطقتها الجنوبية الغربية و مساحة جزيرة قبرص هي تتجاوز تسعة آلاف كلم مربع و هذا ما يجعلها ثالث أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط بعد كل من جزيرتي سردينيا و صقلية.



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط



- جزيرة مايوركا

جزيرة مايوركا الموجودة على البحر المتوسط هي إحدى أكبر الجزر الإسبانية حيث تتجاوز مساحتها 3 آلاف و 500 كلم مربع و هي تنتمي إلى ما يسمى بأرخبيل البليار الواقع في شرق إسبانيا، تعتبر الجزيرة من أجمل الجزر في قارة أوروبا لذلك هي وجهة سياحية لعديد الأروبيين. تضم جزيرة مايوركا أماكن سياحية رائعة و من بين هذه الأماكن نجد منطقة فورمينتور ذات المنحدرات الصخرية الساحلية و بويغ ميجور و هي أعلى قمة جبلية في مايوركا و منطقة فالديموسا و هي منطقة سهلية جبلية تقع على الجزيرة.



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط



- جزيرة كريت

جزيرة كريت اليونانية، إنها جزيرة ساحرة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط كما أنها في نفس الوقت تعتبر إحدى أكبر الجزر في اليونان. جزيرة كريت هي جزيرة في شكل مستطيل يطلق عليها العرب إسم "إقريطش" في حين تتجاوز مساحتها 8 آلاف كلم مربع، تضم الجزيرة طبيعة من غابات و جبال مثل جبل أستيروسيا و تعتبر قمة "بسيلوريتيس" أعلى قمم هذه السلسلة الجبلية كما تضم الجزيرة شواطئ صخرية على سواحلها الشاطئية الجميلة كما أن موقع جزيرة كريت يجعلها ذات موقع إستراتيجي بالقرب من قارات العالم الثلاث.



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط



- جزيرة مالطا

جزيرة أرروبية توجد في وسط البحر الأبيض المتوسط، ما يميز هذه الجزيرة و رغم صغر حجمها أنها دولة في حد ذاتها حيث لا تتجاوز مساحة هذه الجزيرة الصغيرة الواحد كلم مربع و رغم ذلك لم يمنع جزيرة مالطا من أن تكون أصغر دولة في العالم. تعتبر جزيرة مالطا أيضا مقارنة بمساحتها الصغيرة جدا من أصغر العواصم في الإتحاد الأوروبي من خلال عاصمتها التي تسمى ' فَالِيتَا '، مناخ جزيرة مالطا هو مناخ متوسطي حيث يظهر ذلك من خلال شتاء الجزيرة الممطر و صيفها الحار. تحتوي مالطا على آثار عديدة تركها من سيطرو على الجزيرة في الماضي مثل الرومان و الصقليين و المسلمين الذين فتحوها أثناء الفتوحات الإسلامية.



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط



- جزيرة إيبيزا

هي جزيرة أخرى تنتمي إلى ما يعرف بجزر البليار و هو عبارة عن أرخبيل يقع في شرق إسبانيا و يضم أربعة جزر رئيسية تتناثر حولها عشرات الجزر الصغيرة. يطلق على الجزيرة إسم إيبيزا ما يعني باللغة الإسبانية "اليابسة"، مناخ إيبيزا هو مثل أي مناخ متوسطي على البحر المتوسط حيث يكون الصيف معتدلا و حارا أحيانا أما الشتاء فهو في العادة ممطر. حكم الجزيرة على مدى التاريخ شعوب وحضارات مختلفة مثل الرومان و الأشوريين و البيزنطيين كما تعتبر جزيرة إيبيزا من الجزر السياحية بالدرجة الأولى.



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط



- جزيرة صقلية

تعد هذه الجزيرة الإيطالية أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط، تحتوي جزيرة صقلية على جبال و غابات و أنهار و تعتبر الغابة المسماة "بوسكو دي كارونيا" أكبر غابات الجزيرة ما جعل هذه الغابة و أماكن طبيعية أخرى على الجزيرة تكون موطنا لكائنات مختلفة كأنواع من الحيوانات و الطيور. تضم جزيرة صقلية أنهار عديدة تقطعها و من بين هذه الأنهار نجد نهر بيليشي الموجود غرب الجزيرة و الذي يبلغ طوله 77 كلم كما هناك أيضا نهر القنطرة و الذي ينبع من جبال نبرودي الموجودة في الجزء الشمالي الشرقي للجزيرة كما توجد أنهار أخرى مثل سالسو، بلاتاني، غورنالونغا، جيلا، سيماروسا و تورتوإرمينيو.



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط



- جزيرة رودس

هي جزيرة أخرى يونانية توجد على ضفاف البحر الأبيض المتوسط كما أنها في ذات الوقت توجد على مقربة من ساحل تركيا الجنوبي، يعيش على الجزيرة أكثر من مائة ألف نسمة كما يسكن الجزيرة حوالي 3500 مسلم. تعتبر جزيرة رودس من بين الجزر الجميلة و الرائعة التي تطل على مياه البحر الأبيض المتوسط و هي مكان جميل لقضاء عطلة رائعة أو إجازة هادئة حيث الهدوء و نسمات المتوسط التي شواطئ رودس الساحرة.



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط



- جزيرة منورقة

جزيرة إسبانية توجد في قلب البحر الأبيض المتوسط يطلق عليها أيضا إسم "منوركا ". تحتوي منورقة على تضاريس مختلفة حيث الجبل و الخليج و النهر كما تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 271 ميل مربع. لا تعتبر هذه الجزيرة الإسبانية ذات شهرة كبيرة مقارنة بجزر إسبانية أخرى لكن رغم ذلك فإن منورقة أو مينوركا مثلما يطلق عليها أيضا تبقى ضمن الجزر الجميلة التي تطل سواحلها على ضفاف المتوسط.



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط



- جزيرة سردينيا

هي الجزيرة التي تأتي في المرتبة الثانية من حيث حجم الجزر الموجودة في حوض البحر الأبيض المتوسط و مثل أي جزيرة فإن لكل جزيرة جمال و لكل جمال يوجد هناك جزيرة، تضم  جزيرة سردينيا مقاطعات عديدة من بينها مقاطعة أولياسترا الإيطالية و الموجودة وسط شرق إقليم سردينيا كذلك مقاطعة مقاطعة كاربونيا إغليسياس و مقاطعة مقاطعة ميديو كامبيدانو و عدة مقاطعات أخرى.



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط



- جزيرة كرك

جزيرة كرك هي من بين أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط كما تتبع هذه الجزيرة الجميلة كرواتيا، تعتبر جزيرة كرك الكرواتية أكبر جزيرة من بين أكثر من ألف جزيرة موجودة على البحر الأدرياتيكي. تبلغ مساحة الجزيرة ما يقارب 400 كلم مربع كما ترتفع 568 مترا على مستوى سطح البحر كما تحتوي الجزيرة على غابات جبلية و سهول تجعلها من بين الأماكن الطبيعية الرائعة في المتوسط.



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط



- جزيرة كيفالونيا

تعد من بين الجزر الكبيرة التي تتبع اليونان حيث تبلغ مساحة جزيرة كيفالونيا 935 كلم مربع كما أن عاصمة مقاطعة كيفالونيا يطلق عليها أرغوستولي. تحتوي الجزيرة على معالم سياحية عدة تمثل مصدر جذب للسياح و الزائرين و من بين هذه الأماكن المشهورة في الجزيرة نذكر 'كهف ميليساني' الذي يمثل مشهدا رائعا من مشاهد الطبيعة و التي رسمتها جيولوجيا الجزيرة على مئات الآلاف من السنين. 



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط



- جزيرة كريس 

كريس هي جزيرة كرواتية تقع في ما يسمى بالبحر الأدرياتيكي و هو أحد تفرعات البحر الأبيض المتوسط و الذي يفصل كلا من شبه جزيرة البلقان عن شبه الجزيرة الإيطالية كما يبلغ طول هذا البحر 770 كلم. توجد جزيرة كريس في ما يسمى بخليج كفارنير و هو خليج مائي يعتبر من أضيق المعابر المائية و أقربها لوسط القارة الأوروبية، عدد سكان الجزيرة لا يتجاوز العدة آلاف كما تبلغ مساحة الجزيرة 405 كلم مربع.



أجمل و أروع الجزر الأوروبية على البحر الأبيض المتوسط






إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 




- مقالات متصلة :


- جزيرة سيشل من أجمل جزر العالم !

- جزر بولينزيا الفرنسية جنات المحيط الهادئ

- جزيرة موريشيوس أجمل و أروع جزر العالم

- جزر الكناري الجنات الخالدة في المحيط الأطلسي

 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة