الرئيسية » » أشهر علماء الطب في التاريخ

أشهر علماء الطب في التاريخ

هناك علماء في هذا العالم خلدو أسماءهم في مجال الطب و بقيت ذكراهم خالدة على مر التاريخ حيث لقيت إنجازاتهم نجاحا واسعا لما أثرت به في تاريخ الإنسانية و ما قدمته من إضافة حاسمة في عالم الطب و فيما يلي سوف نكتشف أشهر هؤلاء العلماء و الأطباء الذين غيرو مجرى تاريخ الطب في العالم إلى الأبد !



أشهر علماء الطب في التاريخ


١- إبن سينا


هو طبيب و عالم مسلم من مدينة بخارى و قد أطلق عليه الغربيون لقب أمير الأطباء و أبو الطب الحديث في فترة العصور الوسطى. قام إبن سينا بعديد الإكتشافات في مجال الطب و من أبرزها إكتشاف نوع من الطفيليات المجهرية و التي تعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان و التي يطلق عليها إسم "أنكلوستوما".

قام الطبيب المسلم إبن سينا بتأليف أهم مرجع في الطب و هو كتاب "القانون في الطب" الذي بقي طيلة عدة قرون يعد المرجع الأول في مجال الطب كما تم ترجمة الكتاب إلى عديد اللغات حول العالم كما بقي يدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر كما يعتبر إبن سينا أول من إكتشف طرق العدوى لبعض الأمراض المعدية كمرض الجدري و مرض الحصبة.






٢- أبو بكر الرازي


أبو بكر الرازي هو بلا شك من أهم علماء الطب الذين شهد لهم و شهدهم التاريخ حتى أن هذا الطبيب و العالم المسلم هناك من أطلق عليه في الغرب لقب "أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق" و ذلك يعود لما إستطاع هذا الطبيب أن يقدمه من إنجازات محورية في علم الطب غير بها مسار هذا العلم نهائيا و يكفي لهذا العالم المسلم أن كتابا واحدا من كتبه و هو "الحاوي في الطب" بقي يعتبر المرجع الأول في الطب طيلة أربعة قرون في أوروبا.

قدم أبو بكر الرازي منجزات مذهلة في علم الطب حيث إهتم بأصول و فروع هذا العلم دون إستثناء فإهتم بعلم تشريح أعضاء الجسم و درس و بحث في أمراض عديدة كما إهتم بفروع عديدة في ميدان الطب كالصيدلة و العقاقير و المراهم و كذلك علم الجراحة.


٣- جالينوس


فيلسوف و طبيب يوناني و هو يعد أحد أعظم أطباء العصور القديمة، إهتم هذا الفيلسوف بمجالات مختلفة في الطب مثل علم الأمراض و علم الوظائف و الأعضاء كذلك علم التشريح و علم الأدوية، وضع الطبيب و الفيلسوف اليوناني جالينوس نظريات في علوم الطب بقيت تدرس و تدرس لقرون عديدة من الزمن و قد كانت هذه النظريات مبنية عن تجارب كان يقوم بها على الحيوانات.


٤- إبن زهر


عبد الملك بن زهر بن عبد الملك بن مروان و هو إسمه الكامل كما يطلق عليه أيضا بإبن زهر الإشبيلي و هو طبيب مسلم عاصر المرحلة الأندلسية حين كان المسلمون يحكمون شبه الجزيرة الإيبيرية و قد سمي بإبن زهر الإشبيلي نظرا لحياته في مدينة إشبيلية بالأندلس و قد كان هذا الطبيب و العالم المسلم إبن زهر من حفظة القرآن.

قدم إبن زهر الإشبيلي إضافات بارزة في مجال الطب حيث قام هذا العالم المسلم بعديد الأبحاث و الدراسات حول أمراض عديدة كما قام بتأليف مؤلفات هامة في هذا المجال و قد أثرت في مساره بشكل كبير مثل موسوعته الطبية "التيسير في المداواة والتدبير" حيث كان لهذه الموسوعة أثر كبير على الطب الأوروبي خلال القرن السابع عشر.


٥- إبن النفيس


إسمه الكامل أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم الخالدي المخزومي و هو طبيب مسلم و عالم موسوعي قدم إنجازات أثرت بشكل كبير في مجال الطب و قد يكون أهمها إكتشافه للدورة الدموية الصُغرى التي تحدث داخل جسم الإنسان بين القلب و الأوعية الدموية كذلك يعد إبن النفيس من بين أهم رواد علم وظائف الأعضاء في الإنسان في تاريخ الطب بأكمله.

نظريات العالم المسلم إبن النفيس بقيت لقرون محل دراسة و إهتمام علماء الطب في العالم، ألف إبن النفيس أعظم و أضخم موسوعة طبية كتبها إنسان في تاريخ البشرية و هي موسوعة "الشامل في الصناعة الطبية" و هي عبارة عن ثمانين مجلد كتبها هذا العالم طيلة عقود من البحوث و الدراسات.


٦- لويس باستور


لويس باستور هو عالم في مجال الطب غني عن التعريف كما أنه كيميائي فرنسي و يعتبر هذا العالم الفرنسي أحد واضعي اللبنات الأولى في علم الجراثيم لكن التقنية الأهم التي إبتكرها هذا العالم هي تقنية "البسترة" و التي إشتقت من إسمه و هي عبارة عن عملية تقنية الهدف منها هو القضاء على الجراثيم و البكتيريا الموجودة في المشروبات و الطعام

إكتشف العالم الفرنسي لويس باستور عدة ظواهر كيميائية و طبية فهو من الأول من إكتشف أن عملية التخمير تتم بواسطة كائنات مجهرية دقيقة أو ما تعرف ببكتيريا التخمر لذلك فإن باستور يعتبر واضع آساس نظرية جرثومية المرض وعلم الجراثيم.


٧- ألكسندر فلمنج


إكتشف هذا الطبيب و العالم الأسكتلندي أهم أنواع المضادات الحيوية في تاريخ البشرية و قد إهتم هذا العالم بعدة علوم أخرى مثل الصيدلة و علم النباتات و علم الأحياء، إكتشاف ألكسندر فلمنج لمضاد البنسلين غير علم المضادات الحيوية رأسا على عقب حيث تطورت الأبحاث و الدراسات حول هذا الإكتشاف العبقري.

أنقذ مضاد البنسلين ملايين الأرواح و مازال في كل يوم ينقذ أرواحا أخرى و  في عام 1945 تحصل هذا العالم على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء كما تم تصنيف العالم الأسكتلندي ضمن أعظم شخصيات العالم و التاريخ بإنجازه هذا.


٨- أنطوني فان ليفينهوك


يعتبر الباحث و العالم الهولندي أنطوني فان ليفينهوك ضمن أشهر علماء الطب في التاريخ  البشري لما قدمه هذا العالم الفذ من إنجازات عظيمة في مجال الطب حيث يعد هذا العالم الهولندي أول باحث يكتشف الميكروبات و هي كائنات مجهرية تعيش في أوساط و بيئات مختلفة و لا تستطيع العين المجردة رؤيتها كما يعد ليفينهوك أيضا أول عالم يقوم بتقديم وصف عن كريات الدم الحمراء داخل جسم الإنسان.

عاش أنطوني فان ليفينهوك ما يقارب من تسعين سنة قدم فيها منجزات أثرت بشكل كبير في مجال الطب و يكفي لهذا الباحث أنه كان أول إنسان يخترع المجهر الضوئي و الذي تمكن من خلاله من رؤية الكائنات المجهرية الدقيقة حيث قام سنة 1674م بتسجيل أول ملاحظاته عن الميكروبات.


٩- ويليام هارفي


طبيب إنجليزي كان أول من إكتشف الدورة الدموية في جسم الإنسان حيث وصف هذا الطبيب عملية دوران الدم عبر الجسم كما أنه وصف دور القلب داخل هذه الدورة و الذي يعتبر بمثابة المضخة و التي تضخ الدم لكافة أعضاء الجسم.

قام العالم و الطبيب الإنجليزي ويليام هارفي بعدها بتأليف كتاب "بحث تشريحي عن حركة القلب و الدم في الحيوانات" ليتعمق من خلال مزيد من التجارب و الأبحاث حول علم وظائف الأعضاء و الدورة الدموية الكبرى التي تحدث في جسم الإنسان كما شرح هذا الطبيب كيفية جريان الدم في دورة مغلقة خلال الجسم ابتداء من القلب و الشرايين ثم الأوردة و من ثم يعود الدم إلى القلب من جديد.


١٠- سيغموند فرويد


طبيب نمساوي من اصل يهودي يعتبر أحد مؤسسي مدرسة التحليل النفسي و علم النفس الحديث، إستطاع طبيب الأعصاب النمساوي سيغموند فرويد تأسيس علم النفس الحديث كما أنه قام بوضع نظريات عديدة في علم النفس مثل نظريات عن اللاوعي و عن العقل من أقواله المأثورة "كما أنه لا يمكن إجبار أحد على الإيمان، فلا يمكن أيضا إجبار أحد على عدم الإيمان".

يعتبر سيغموند فرويد من أهم علماء طب النفس الذين أنجبتهم البشرية حيث أثر في هذا العالم تأثيرا كبيرا في علم النفس الإنساني كما أنه ترك عديد المصنفات و الكتب المهمة مثل كتاب قلق في الحضارة و كتاب ثلاث مقالات في النظرية الجنسية و كتاب الإدراك.


١١- وليم تومس جرين مورتون


كان هذا الطبيب و العالم الأمريكي أول من أدخل علم التخدير في عمليات الجراحة و قد إستخدم في البداية المركب العضوي المسمى بالإتير كمادة مخدرة لتسكين الآلام و التخفيف من شدتها خاصة و أنه كان طبيبا للأسنان بتشارلتون بولاية ماساشوستش الأمريكية.

ولد الطبيب و العالم الأمريكي وليم تومس جرين مورتون في التاسع من أغسطس سنه 1819 في مدينة شارلتون بولاية ماساتشوستس و قد قام بتجربة مادة الإتير كمخدر على أحد مرضاه الذين كان يعالجهم من وجع الأسنان و هكذا بدأت تقنية التخدير تأخذ طريقها في مجال الطب و تصبح من المراحل المهمة في عمليات الجراحة.


١٢- جوزف ليستر


أدخل هذا العالم الجراح و الطبيب البريطاني تقنية جديدة في مجال الطب لم تكن موجودة و قد أدخلت ثورة عظيمة في علوم الصحة فقد إستطاع جوزف ليستر أن يخترع تقنية التعقيم في العمليات الجراحية و التي أصبحت اليوم تقنية أساسية في علم الجراحة حيث أنقذت هذه التقنية ملايين الأرواح الذين كانو يموتون من جراء غياب التعقيم قبل و بعد عمليات الجراحة.

ولد العالم الجراح و الطبيب البريطاني جوزف ليستر في إنغلترا و تحديدا في مدينة أبتون و قد كان ذلك سنة 1827 و في سنة 1852 تحصل على شهادة الطب من جامعة لندن و بدأت بعد ذلك مسيرته مع الطب ليتمكن في النهاية من تحقيق أهم إنجاز سوف تشهده الإنسانية في علم الصحة و هو إكتشاف علم التعقيم.


١٣- إدوارد جينر


قام هذا الطبيب الإنكليزي بأهم الإكتشافات في علم الطب حيث قام بإكتشاف لقاح لأهم الأمراض المستعصية التي عرفتها البشرية إنه مرض الجدري الذي قتل الملايين من البشر حول العالم.

خلال القرن 19 إكتشف الطبيب الإنكليزي إدوارد جينر أن لمرض الجدري الذي يصيب البقر علاقة بإكتشاف لقاح فعال ضد الجدري الذي يصيب البشر و من خلال هذه الأطروحة إستنتج إدوارد جينر من خلال بحوثه و دراساته حول مرض جدري البقر أنه مرض ينقسم لنوعان حيث يشبه أحدها الجدري الذي يصيب الإنسان و من هنا توصل في النهاية لإكتشاف لقاح مناسب لمرض الجدري الذي عانت منه البشرية.


١٤- جريجوري بنكوس


جريجوري بنكوس هو عالم أحياء حاصل على الدكتوراه و هو طبيب و باحث أمريكي أحدث ثورة في علم النسل بإكتشافه و تصنيعه لحبوب منع الحمل و بهذا الإكتشاف صنفه مايكل هارت في كتابه العظماء المائة في التاريخ الإنساني، نشأ جريجوري بنكوس في مدينة نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية كما درس في الجامعة الأمريكية الخاصة كورنيل و هي جامعة تقع في مدينة إيثاكا في ولاية نيويورك الأمريكية.

رغم الإستخدامات السلبية لإكتشاف جريجوري بنكوس خاصة في عالم الجنس و الدعارة إلا أنه لولا حبوب منع الحمل لشهد العالم إنفجارا ديمغرافيا لا يمكن السيطرة عليه لذلك فإن هذا الإكتشاف غير وجه العالم من الناحية الديمغرافية.


١٥- تشارلز بست


طبيب و عالم كندي نشأ في ولاية مين الأمريكية لأبوين من أصول كندية و قد درس هذا العالم في جامعة تورنتو الكندية ثم درس فيما بعد علم وظائف الأعضاء و الكيمياء الحيوية، ساعد هذا الطبيب و العالم الكندي مع علماء آخرين في إكتشاف أهم هورمونات هذا العصر و هو هورمون الأنسولين الذي أحدث ثورة في علاج مرضى السكري كما ساهم هذا الهورمون المكتشف في إنقاذ أرواح ملايين البشر حول العالم.










إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]
 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة