الرئيسية » » أهم الأماكن السياحية في باريس

أهم الأماكن السياحية في باريس

فرنسا إنها عاصمة الأنوار من دون شك لكن الأماكن التي تستحق الزيارة في هذا البلد هي لا تنتهي لذلك سوف نحاول السفر إلى هناك لإكتشاف روعة المكان في عاصمة النور باريس. 


- برج إيفل


أهم الأماكن السياحية في باريس


مازال هذا البرج الضخم و الصرح الشامخ يمثل إحدى روائع و عجائب الدنيا السبع في قلب عاصمة الأنوار باريس، إنه بناء مذهل و صرح من إبداع العقل البشري و هو برج ضخم مصنوع من الحديد حيث يبلغ ارتفاعه 324 متراً كما يقع هذا البرج الفريد في الطرف الشمالي الغربي من حديقة شامب دي مارس على ضفاف نهر السين في الدائرة السابعة و هو يعد من دون شك من أهم الأماكن السياحية في العاصمة الفرنسية.



بارتفاع 312 متراً بقي برج إيفل أعلى نصب تذكاري في العالم على مدى أربعين سنة كاملة لكنه كونه إحدى روائع الدنيا السبع مازال كذلك و سوف يبقى خاصة من خلال تصميمه الفريد و المذهل، إن كل زائر لعاصمة الأنوار باريس لا بد له أن يزور هذا المعمار الفريد الذي إستطاع الجنس البشري تشييده و هو بذلك يدخل ضمن مواقع التراث العالمي.


- قصر الملوك


أهم الأماكن السياحية في باريس


تم تشييد هذا القصر المميز خلال القرن العاشر ليكون بمثابة القصر الرئيسي للملوك الفرنسيين الذين قاموا فيما بعد بتوسيعه على مر القرون المتلاحقة، وقع فيما بعد تحويل بعض المباني إلى سجن وقد كان ذلك خلال حقبة القرن الرابع عشر. اليوم يعد قصر الملوك منطقة جذب سياحي شهيرة في باريس حيث يزور المكان أناس من كل فرنسا و أوروبا.

وقع ترميم هذا القصر خلال فترات تاريخية و حقب مختلفة من ذلك فترة حكم الملك الشهير لويس الثامن عشر حيث تم بناء كنيسة على موقع زنزانة الملكة ماري أنطوانيت.


- نهر السين


أهم الأماكن السياحية في باريس


يعتبر نهر السين رافدا أساسيا من روافد عاصمة الأضواء كما يطلقون عليها حيث تتم رحلات ترفيهية و سياحية على متن زوارق و قوارب لإكتشاف جمال النهر الذي يقطع العاصمة الفرنسية.

يمتد هذا النهر على طول يفوق 700 كلم و هو بالإضافة إلى ذلك يعد مجرى مائي تجاري مهم داخل حوض باريس في شمال فرنسا كما يقطع نهر السين 37 جسراً في باريس و عشرات الجسور الأخرى تمتد عبر النهر خارج المدينة من ذلك جسر ألكسندر الثالث و جسر بونت نيوف الذي يعود تاريخه إلى عام 1607 أما الجسر الأهم فهو جسر بونت دي نورماندي و الذي يعتبر أحد أطول الجسور المقامة في العالم حيث يربط لوهافر بأونفلير.


- قصر فرساي


أهم الأماكن السياحية في باريس


يعتبر قصر فرساي من أهم المعالم الأثرية و التاريخية في قلب العاصمة باريس و هو عبارة عن قلعة و نصب تاريخي فرنسي يقع في فرساي قرب باريس و قد كان القصر في فترات تاريخية سابقة مقر إقامة ملوك فرنسا من بينهم الملك لويس الرابع عشر و لويس الخامس عشر و لويس السادس عشر لذلك فقد تم تأسيس هذه القلعة الشامخة آساسا لتمجيد الملكية الفرنسية.

يحتوي القصر على حديقة شاسعة جدا يطلق عليها تسمية شاطو دي فرساي كما يشهد القصر على الحقبة الذهبية للفن الفرنسي خلال القرنين السابع عشر و الثامن عشر كما تم وضع هذا المعمار ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.


- متحف اللوفر


أهم الأماكن السياحية في باريس


متحف اللوفر هو أحد مراكز الإستقطاب السياحي في العاصمة الفرنسية حيث تم إفتتاحه في سنة 1793 تحت تسمية المتحف المركزي للفنون الجمهورية في قصر اللوفر و قد كان خلال حقب زمنية سابقة مقر ملكي يقع في وسط باريس أما اليوم فمتحف اللوفر يعتبر أكبر متحف للفن والتحف في العالم.





يضم المتحف مجموعة ضخمة من الأعمال الفنية التي جلبت من أقاصي الأرض و مغاربها ليبلغ تعدادها أكثر من 550 ألف عملًا من بينها 35 ألف معروض و أكثر من 250 ألف من الأعمال البيانية. تعود بعض الأعمال الفنية الغربية إلى فترة العصور الوسطى التي أغرقت أوروبا في الظلام الدامس وحتى عام 1848، يحتوي اللوفر على أعمال فنية تعود لحضارات قديمة سبقت و تأثرت مثل الحضارة الشرقية و المصرية و اليونانية و الرومانية.


- قوس النصر


أهم الأماكن السياحية في باريس


يعتبر قوس النصر أيقونة العاصمة الفرنسية باريس الموجودة في الشارع الأول في فرنسا و هو شارع الشانزليزيه، قام نابليون الأول بتشييد هذا الصرح المعماري في الفترة الممتدة بين سنتي 1806 و 1836.

يمثل هذا القوس نصبا تذكاريا لذكرى المعارك و الإنتصارات الفرنسية كما يعتبر عضو مجلس الدولة الفرنسية الكونت جان برينجر المسؤول الأول عن التمويل في مرسوم بناء هذا النصب التذكاري و قد كان بناء هذا الصرح منافسة بين كلٍّ من المهندسين الفرنسين و هما تيريز شالغران و زميله جون أرنود رايموند من أجل الظفر ببناء مثل هذه التحفة المعمارية و دخول التاريخ من خلال هذا الإنجاز الفريد.


- حديقة لكسومبورغ


أهم الأماكن السياحية في باريس


تعتبر حديقة لكسومبورغ من أجمل الحدائق العامة في فرنسا و كذلك في أوروبا و هي عبارة عن حديقة مفتوحة للعامة حيث توجد في الدائرة السادسة من العاصمة باريس. أنشئت الحديقة في عام 1612 بناء على طلب من ماري دي ميديسي لمرافقة قصر لوكسمبورغ و قد تم ترميمه من قبل المهندس المعماري جون فرانسوا تيريز إبان حكم الإمبراطورية الأولى. تمتد الحديقة على مساحة 23 هكتار حيث تزينها التماثيل و المنحوتات و أنواع عديدة من الزهور و الورود

تعتبر حديقة لكسومبورغ مكانا سياحيا جذاب كما تمثل مكانًا مفضلاً للباريسيين في حين تمثل أيضا مصدر جذب للزوار و السياح من جميع أنحاء العالم.


- جسر ألكسندر الثالث


أهم الأماكن السياحية في باريس


يعتبر جسر ألكسندر الثالث نصبا تاريخيا يحكي تاريخا بعيدا مرت به الدولة الفرنسية كذلك يعتبر الجسر ممرا لعبور نهر السين بين الحي السابع و الحي الثامن في باريس.

ترجع تسمية الجسر إلى إسم القيصر الروسي ألكسندر الثالث 1845، 1894 لذلك فإنه يعكس العلاقات التاريخية الوطيدة بين كل من الدولة الفرنسية و الدولة الروسية. تم تشييد الجسر خلال نهاية القرن التاسع عشر و قد إعتمد المهندسون و البناءون في بناء هذا الجسر على الفولاذ المقولب من أجل الصمود أمام العوامل الطبيعية المختلفة.



- ساحة لو ماريه


أهم الأماكن السياحية في باريس



تعتبر هذه الساحة و أبنيتها المحيطة من أهم الساحات في العاصمة الفرنسية باريس و هي تعتبر من أقدم الساحات كما أنها تمتد على الخط الفاصل بين الحي الثالث و الرابع في باريس. تعتبر لوماريه مثالا واضحا للعائلات الفرنسية الثرية و النبيلة لذلك فإن المكان يعتبر أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت من "لو ماريه" شائعة للغاية في أوساط النبلاء الباريسيين.





تم إفتتاح هذا المعمار المميز في سنة 1612 مع إحتفال كبير تم بمشاركة الملك لويس الثالث عشر لذلك فلا غرابة من أن يكون هذا المعمار نموذج أولي لجميع الساحات السكنية للمدن الأوروبية كذلك تم بناء جميع واجهات المنازل من خلال نفس تصميم "لو ماريه" على الأرجح و ذلك من الطوب الأحمر مع شرائط من حجر العقيق يوجد فوقها أروقة مقببة تقف على أعمدة مربعة.



- كنيسة القديس جينيفيف



أهم الأماكن السياحية في باريس


توجد هذه الكنيسة في الحي اللاتيني في العاصمة باريس حيث تم بناؤه في الأصل ككنيسة مخصصة للقديس جينيفيف و لكن مع تعرضه لعديد التغييرات أصبح هذا المعبد الأثري بمثابة ضريح علماني يحتوي على بقايا مواطنين فرنسيين متميزين و هو في نهاية الأمر مثال حي على الكلاسيكية الحديثة في فرنسا مع إحتواءه على واجهة من طراز البانثيون في روما.





تعهد الملك لويس الخامس عشر خلال سنة 1744 أنه في حين شُفي من مرضه بأنه سوف يقوم بتشييد الكنيسة المدمرة لدير القديس جنفييف مع وجود صرح يستحق القديس الذي يعتبر راعي باريس، عندما شُفي الملك لويس الخامس عشر أمر فرانسوا بواسون و ماركيز دي مارينيي بتصميم الكنيسة للوفاء بعهده الذي قطعه على نفسه.


- دار الأوبرا


أهم الأماكن السياحية في باريس


تم تشييد دار الأوبرا في قلب العاصمة باريس بين عامي 1861 و 1875 حيث تم تسميتها "قصر كابوسين" و يرجع ذلك لموقعها في بوليفارد دي كابوسين الموجود في الدائرة التاسعة من باريس. أصبح فيما بعد يطلق على هذا المعمار إسم قصر غارنييه و ذلك تقديرا لمهندسه المعماري تشارلز غارنييه الذي صمم هذه التحفة المعمارية لذلك فإنه غالبًا ما يشار إلى المسرح بأغنية أوبرا غارنيه و قد أُعتبر المبنى فيما بعد أشهر دار للأوبرا في العالم.

يعتبر البناء أيضا رمزا من رموز باريس مثله مثل كاتدرائية نوتردام أو متحف اللوفر أو كنيسة القلب المقدس، تم تشييد المسرح خلال الإمبراطورية الثانية كما يصفه الفرنسيون بكونه تحفة فريدة و مميزة من الرتبة الأولى.


- شارع الشانزليزيه


أهم الأماكن السياحية في باريس


شارع الشانزليزيه أو مثلما يطلق عليه بشارع الأبطال هو الشارع الأول في العاصمة الفرنسية و أشهر شوارع العاصمة باريس عاصمة الأنوار.

يعتبر الفرنسيون و يُجمع أغلبهم بأن شارع الشانزليزيه هو بلا شك أجمل شارع في العاصمة و وفقًا لتعبير شائع الاستخدام في فرنسا فإن الفرنسيين أيضا يعتبرون الشارع الأول في فرنسا هو أيضا أجمل طريق في العالم كما أنه واحدة من الأماكن السياحية الرئيسية في العاصمة و التي تعد جزءً رئيسيا من المحور التاريخي و الثقافي لفرنسا.


- كاتدرائية نوتردام


أهم الأماكن السياحية في باريس


تعني التسمية لهذا المبنى العريق في فرنسا ما معناه "سيدة باريس" و المعروفة أيضًا باسم كاتدرائية نوتردام أو ببساطة نوتردام و هي عبارة عن كاتدرائية كاثوليكية تم بناءها خلال القرون الوسطى في الدائرة الرابعة من باريس، تعتبر الكاتدرائية على نطاق واسع واحدة من أروع نماذج العمارة الفرنسية كما تعتبر كذلك من بين أكبر و أشهر المباني للكنيسة الكاثوليكية في فرنسا و كذلك العالم. 

تحتوي الكاتدرائية على منحوتات و زجاج ملون مستمدة من الفن المعماري الروماني و قد إكتمل هذا البناء بشكل أساسي سنة 1345، تحتوي "سيدة باريس" على العديد من السلالم الحلزونية كما تمتاز الكاتدرائية بجرسها الأكثر شهرة.


- ساحة فرساي


أهم الأماكن السياحية في باريس


ساحة قصر فرساي هي وجه آخر من وجوه المعمار الفرنسي و الحضارة الفرنسية العريقة كما أنها مفتوحة الآن كمتحف و هي منطقة جذب سياحي شهيرة للغاية، حينما تم تشييد القصر كان مجتمع فرساي قرية صغيرة يرجع تاريخها إلى القرن الحادي عشر و مع ذلك كانت ضاحية غنية في باريس تبعد 20 كيلومترا جنوب غرب وسط العاصمة الفرنسية و قد كان قصر فرساي مقر السلطة السياسية في مملكة فرنسا منذ سنة 1682.

قام الملك لويس الرابع عشر بتوسعة للمبنى و كان ذلك في سنة 1661 على يد المهندس المعماري لويس لو فاوك و قد تم الإنتهاء من البناء في سنة 1715 على يد المهندسين المعماريين الفرنسيين و هما فرانسوا دورباي و تشارلز لو برونو.


- ديزنيلاند


أهم الأماكن السياحية في باريس


ديزنيلاند باريس هي منتجع ترفيهي في مارن لا فاليه و هي مدينة جديدة تقع على بعد 32 كم (20 ميل) إلى الشرق من وسط باريس كما تعتبر هذه الحديقة الأكثر زيارة في جميع أنحاء أوروبا.


 

يمتد هذا المنتجع الترفيهي على مساحة 19 كم مربع كما أنه يحتوي على إثنين من المنتزهات الترفيهية و عديد المنتجعات و الفنادق و مجمع للتسوق و تناول الطعام و الترفيه و ملعب للجولف كل هذا بالإضافة إلى العديد من الأماكن الترفيهية الإضافية الأخرى كما تستقطب ديزنيلاند ما يقارب إثني عشر مليون زائر سنويا مما يجعله من الأماكن الأكثر زيارة في أوروبا.






إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                                الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  


 مقالات متصلة 


- باريس أجمل مدن العالم

- أجمل المناظر الطبيعية في العالم سحر الطبيعة

- أجمل شواطئ العالم بالصور

- أهم معالم كندا السياحية

- معلومات سياحية عن سلوفاكيا

- جمال الطبيعة في بولندا

- أجمل الأماكن السياحية في ألمانيا بالصور

- أهم معالم كاليفورنيا السياحية





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة