الرئيسية » » أهم معالم الحضارة الصينية

أهم معالم الحضارة الصينية

مثل أي حضارة أخرى عريقة تملك حضارة الصينيين القدامى معالم تعكس عراقة تلك الحضارة و كيف تطورت على مر التاريخ و قد تركت هذه الحضارة شاهدا مذهلا و مثيرا في تاريخ الإنسانية بقي شاهدا على عظمة تلك الحضارة هذا الشاهد على حضارة الصين القديمة يعتبر اليوم إحدى روائع الدنيا السبع، إنه بلا شك سور الصين العظيم !




أهم معالم الحضارة الصينية



يقف سور الصين العظيم و هو أحد أهم معالم الحضارة الصينية شاهدا على عراقة تلك الحضارة في تلك الأزمان الغابرة من تاريخ الإنسانية و قد شيد قدماء الصينيين هذا الصرح المذهل لدفع أخطار الغزاة على الحدود الصينية.

 



قام شعب الصين القديمة ببناء هذا الحصن بمواد بدائية بسيطة تتمثل في الطوب و الحجارة و الخشب و مواد مختلفة أخرى و من خلال هذه المواد البدائية إستطاعو بناء أعظم إنجازات و روائع المعمار البشري.




أهم معالم الحضارة الصينية


أهم معالم الحضارة الصينية




شيد شعب الصين القديم هذا البناء خلال القرن السابع قبل الميلاد و قد كان ذلك لحماية الأراضي الصينية من الغزوات و الجيوش التي كانت تأتي القبائل التي كانت تعيش في سهول أوراسيا و نتيجة لهذه الغزوات المستمرة فكر الصينيون في بناء حاجز لصد مثل هذه الغزوات المتكررة من الجانب الآخر و تمثل ذلك في بناء جدار ممتد من الشرق إلى الغرب عبر الحدود الشمالية للصين.


قام الإمبراطور الصيني كان شي هوانغ و هو أول إمبراطور صيني و قد بدأ ببناء هذا البناء المذهل و الضخم بين سنتي 220 و 206 قبل الميلاد و قد كان الهدف الأساسي من بناء أهم معالم الحضارة الصينية و هو سور الصين العظيم هو الدفاع عن شعب الصين القديم لكن إستعمل كذلك في عديد الأغراض الأخرى مثل مراقبة الحدود و تنظيم التجارة بين الصين و بقية البلاد الأخرى، إمتد سور الصين العظيم في مناطق شاسعة على حدود البلاد من منطقة داندونغ في الشرق إلى بحيرة لوب في الغرب.




أهم معالم الحضارة الصينية


أهم معالم الحضارة الصينية



يطلق على سور الصين العظيم في اللغة الصينية القديمة لفظ الجدار الطويل كما تم تسميته في الحضارة الصينية القديمة خلال القرون الوسطى عدة تسميات مثل الجدار الحدودي و كذلك تنين الأرض و خلال القرن 19 أخذ هذا البناء تسميته النهائية و التي إمتدت إلى يومنا هذا و هي "سور الصين العظيم". 

كان لشعوب الصين القديمة معرفة واسعة بفنون البناء و الهندسية المعمارية بين القرنين الخامس و الثامن قبل الميلاد و قد فكرت ولايات الصين في تلك الحقبة المليئة بالحروب مثل ولايات تشين ووي و تشاو و تشى و يان و تشونغشان مما دفعها إلى إنشاء حصن لدفع غزوات شعوب أورسيا المجاورة.





قام الملك الصيني تشنغ تشين بهزيمة أعدائه المتربصين بشعبه الصيني و أصبح أول إمبراطور يوحد الصين و قد كان ذلك خلال العام 221 قبل الميلاد ليأمر هذا الإمبراطور بعد ذلك ببناء حصون على طول الحدود الشمالية للإمبراطورية الجديدة الموحدة. 
قام الصينيون القدامى بالإعتماد على المواد الأولية الموجودة في أقرب الأماكن لبناء التنين الصيني كما يعتبرونه و يعود ذلك إلى ضخامة البناء و طوله و الذي يستوجب كما ضخما من الصخور و الحجارة التي يصعب جلبها من مناطق بعيدة.




أهم معالم الحضارة الصينية


أهم معالم الحضارة الصينية




ضحى شعب الصين القديم بآلاف أو حتى عشرات الآلاف من الناس لبناء هذا الصرح المعماري المذهل ليحميهم من غزاة أوراسيا، قامت السلالات الصينية الحاكمة على مر تاريخ هذا البناء بترميمه و إعادة صيانته و كان أهمها في عهد السلالة الصينية الحاكمة مينغ و قد كان ذلك خلال القرن الرابع عشر حيث كانت الحروب محتدمة مع المنغوليين.





أصبح سور الصين العظيم أو كما يطلق عليه الصينيون تنين الأرض يعرف كأحد أطول الأبنية التي يبنيها الإنسان على سطح هذا الكوكب بطول تجاوز 6 آلاف كلم و هي مسافة ماهولة لطول بناء و هذا ما جعل إمبراطورية الصين القديمة تعد من بين أهم الحضارات الإنسانية القديمة على مر التاريخ. 

اليوم من يريد قطع هذا البناء المذهل مترجلا فعليه أن يقطع في كل يوم عشرات الكيلومترات لمدة قد تصل إلى سنة بأكملها. 
يبلغ طول سور الصين العظيم عدة أمتار حيث يتجاوز الستة أمتار أما عرضه فهو يبلغ عشرات الأمتار و يمكن أن يتجاوز 60 مترا كما يضم هذا المعمار الصيني عشرات الآلاف من أبراج المراقبة و التي تمتد على طوله حيث كانت تستخدم للمراقبة من أخطار الغزاة.




أهم معالم الحضارة الصينية


أهم معالم الحضارة الصينية




لم يقف أمام شعب الصين القديم أي صعوبات و عراقيل في بناء هذا البناء المذهل حيث كانت إرادة و عزيمة هذا الشعب لا تقهر فبالرغم من كل الصعوبات إستطاعو تجاوز كل و إنهاء البناء الذي سوف يخلد تاريخ أجيال بأكملها ضحت و جالدت كل الصعاب من أجل الوصول لهدفها المنشود.

لم تمنع التضاريس الصعبة و عراقيلها الكبيرة في إيقاف بناء الجدار الحدودي حيث قطع هذا الحصن جبالا و وديانا و تلالا و أنهارا و صحاري لذلك كان لا بد لمئات الآلاف من الأشخاص أن يضحو بأنفسهم من أجل إتمام هذا البناء المذهل.










إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]


- مقالات متصلة :


- أهم معالم الحضارة الفرعونية

- أهم معالم الحضارة الإسلامية في الأندلس

- الحضارة الإسلامية في الاندلس

- جوانب من الحضارة العربية الإسلامية القديمة

- الحضارة الفرعونية أهم الحضارات العريقة عبر التاريخ

- حضارة المايا ونهاية العالم

- اطلانتس المفقودة ؟

- غرائب العالم القديم أهرامات الجيزة !
 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة