الرئيسية » » أجمل جزر سياحية في العالم

أجمل جزر سياحية في العالم

العالم، إنه مليئ بالجمال ليس جمال النساء فحسب بل جمال الطبيعة الساحرة التي هي آيات و لوحات من صنع الخالق تصور عظمته و إبداعه في هذا الكوكب الأزرق من الفضاء و عليه فإننا اليوم سوف نجوب أقاصي الأرض و مغاربها لإكتشاف روعة الخلق من خلال أجمل جزر سياحية في هذا العالم الذي ما يزال جماله المخفي أكبر من جماله الظاهر و الذي إستطاع الإنسان بطريقة ما الإطلاع عليه.


1- بورا بورا


أجمل جزر سياحية في العالم


مازالت هذه المجموعة من الجزر الساحرة في غياهب المحيط الهادئ تعد من أجمل الجزر السياحية في العالم، إنها مجموعة من الجزر موجودة في الجزء الغربي من جزر بولينيزيا الفرنسية و قد تشكلت هذه اللوحة الساحرة من وحي الطبيعة نتيجة للأنشطة البركانية الغابرة في تلك البقعة من المحيط الشاسع و المجهول، إنه المحيط الهادئ حيث الغرابة و الجمال يجتمعان في زمان و مكان واحد.



تعتبر بورا بورا وجهة سياحية عالمية رئيسية كما أنها تمتاز و تشتهر بمنتجعاتها الفاخرة المتمركزة في الماء و على ضفاف المحيط المجهول، تحتوي الجزيرة على كل لوحات الطبيعة الساحرة مجتمعة من بحر و مياه زرقاء إلى رمال و شواطئ زرقاء إلى غابات و نخيل جوز الهند إلى الحيد المرجاني في عمق المياه، إنها جنات الخالق في هذه الدنيا و على هذه الأرض !


2- المالديف


أجمل جزر سياحية في العالم


المالديف هي عبارة عن أرخبيل يضم مجموعة من الجزر الكثيرة و المختلفة في حجمها و مساحتها و هي تجتمع مع بعضها لتكوّن جمهورية المالديف و هي جمهورية مستقلة بذاتها توجد في المحيط الهندي و جنوب القارة الآسياوية كما أن جزر المالديف موجودة أيضا في جنوب غرب سريلانكا و الهند.

ترتفع هذه الجزر الساحرة 1.5 متر فوق مستوى سطح البحر كما أن الموقع الجيو إستراتيجي للمالديف بين القارتين الإفريقية و الآسياوية جعلها في علاقة ثقافية و تجارية مع شعوب هاتين القارتين. رغم جمال هذا الأرخبيل الساحر و سحره الذي لطالما أذهل الأبصار فإنه من المرجح أن تختفي هذه الجزر خلال هذا القرن نتيجة إرتفاع مستوى المحيطات الناجم عن ظواهر تمر بها هذه الأرض مثل ظاهرة الإحتباس الحراري.


3- بالاوان



أجمل جزر سياحية في العالم


هذا المكان و هذه الجزر في الفلبين هي أيقونة عظيمة من أيقونات الطبيعة و التي تجعل الزمان و المكان يجلسين صامتين من عظمة المشهد الواقع قبالة بحر سولو في الفلبين.

بالاوان هي عبارة عن جزيرة في بحر سولو تقع غرب و جنوب غرب الفلبين حيث تعتبر الجزيرة الرئيسية في مقاطعة بالاوان الفليبينة إنها مثال واضح عما إستطاعت الطبيعة تشكيله على مدى أزمنة غابرة من الزمن نحتت في صخور الجبال و رسمت في قاع الوديان و طبعت على غلاف الأشجار لتظهر لهذا الإنسان أن الزمن وحده هو من يتحكم في كل لحظة و أي لحظة. 
تفوق مساحة جزيرة بالاوان 12 ألف كم مربع و هي بذلك تعتبر من بين إحدى أكبر الجزر في الفلبين.


4- سيشل


أجمل جزر سياحية في العالم


إن جزر سيشل هي وجهة أخرى و التي تعد ضمن أهم الوجهات السياحية في العالم، إنه ذلك المكان البعيد في وسط المحيط و الذي يجذب إليه كل من يبحثون عن ما تذهلنا به الطبيعة و العالم من جمال و غموض و أسرار، إن سيشل هي أرخبيل و دولة ذات سيادة موجودة في المحيط الهندي حيث يضم هذا الأرخبيل الساحر عددا كبيرا من الجزر و الذي قد يفوق المائة جزيرة.




تعد فيكتوريا عاصمة هذا الأرخبيل كما أنها تقع على بعد 1500 كلم أي ما يعادل 932 ميل في شرق وشرق إفريقيا، تحيط بسيشل دول عديدة أخرى مثل مدغشقر وجزر القمر كما تحيط بها من ناحية الجنوب الجزر الجميلة الأخرى و المسماة موريشيوس حيث يتنافس الجمال مع الجمال.


5- جزر كوك


أجمل جزر سياحية في العالم


تشكل هذه الجزر الجميلة و الغير معروفة كثيرا دولة مستقلة بذاتها في جنوب المحيط الهادئ معترف بها من قبل الأمم المتحدة، تنقسم جزر كوك الساحرة إلى أرخبيلين رئيسيين و هما الأرخبيل الشمالي و الأرخبيل الجنوبي حيث يضم الأرخبيل بأكمله 15 جزيرة متفاوتة الحجم و مختلفة.

يعتبر السكان البولينيزيين و الذين هاجرو من تاهيتي هم أول سكان إستقرو على أرض جزر كوك و يعود ذلك تاريخيا إلى القرن السادس ميلادي، تمتاز هذه الجزر بكونها تحتوي على مشاهد و لوحات مذهلة رسمتها جيولوجيا المكان و نحتتها في خضم المحيط الهادئ و أعماقه المجهولة.


6- فيجي


أجمل جزر سياحية في العالم


تعتبر جزيرة فيجي جزيرة ذات جمال حيث يوجد موقعها على الخريطة جنوب المحيط الهادي حوالي 1100 ميل بحري أي ما يعادل 1300 ميل شمال شرق جزيرة شمال نيوزيلندا، تحيط بالجزيرة الموجودة على أطراف الكوكب عدة دول من بينها فرنسا في الشمال الشرقي و جزر كيرماديك النيوزيلندية إلى الجنوب الشرقي و تونغا إلى الشرق.

تعتبر فيجي أرخبيل يضم أكثر من 330 جزيرة من بينها 110 جزيرة مأهولة كما يضم هذا الأرخبيل واحدة من أكثر الاقتصادات تطوراً في المحيط الهادي بسبب وفرة موارد الغابات و المعادن و الأسماك، يرجع تكون و نشأة غالبية جزر فيجي إلى النشاط البركاني الذي بدأ منذ حوالي 150 مليون سنة أما اليوم فلا يزال بعض النشاط الحراري الأرضي يحدث في جزر فانوا ليفو و تافيوني التابعة للأرخبيل.


7- كوايي


أجمل جزر سياحية في العالم


لا شك في أن جزيرة كوايي هي جنة أخرى في قلب المحيط من جنان الخالق على هذه الأرض، كوايي هي جزيرة بركانية تعتبر من بين الأقدم جيولوجياً من جزر هاواي الرئيسية و قد تشكلت من خلال مرور صفيحة المحيط الهادي التكتونية عبر نقطة هاواي الساخنة و قد حدث ذلك قبل حوالي ستة ملايين سنة كما تعد هذه الجزيرة من أقدم الجزر الرئيسية أما أعلى قمة في هذه الجزيرة الجبلية هي قمة كاوايكيني على ارتفاع يتجاوز الخمسة آلاف قدم.





يعتبر مناخ كوايي إستوائي مع ظروف رطبة و مستقرة عموما على مدار السنة على الرغم من أنه قد تحدث عواصف مدارية و ظواهر جوية تتسبب في تغيرات مفاجئة في حالات الطقس  و كذلك معدلات هطول الأمطار.


8- سانت لوسيا


أجمل جزر سياحية في العالم


سانت لوسيا هي جزيزة و دولة مستقلة بذاتها موجودة في شرق البحر الكاريبي على الحدود مع المحيط الأطلسي كما تمتد هذه الجزيرة الساحرة على مساحة تفوق 200 ألف ميل مربع أما عاصمتها فيطلق عليها إسم كاستريس.

تعتبر سانت لوسيا من الجزر الأكثر جمالا في العالم من خلال جبالها الصخرية الساحلية المطلة على المحيط و التي تشكل مشهدا رائعا لكل من يحالفه الحظ لزيارة هذه الجزيرة في قلب المحيط، تعد جزيرة سانت لوسيا البركانية أكثر الجزر الجبلية مقارنة بمعظم الجزر الكاريبية في حين أن أعلى نقطة هي جبل جيمي 950 متر أي ما يعادل 3120 قدم فوق مستوى سطح البحر.


9- بالـي


أجمل جزر سياحية في العالم


بالي هي من الجزر الأندونيسية التي تمتاز بروعتها و جمالها الأخاذ كما تضم الجزيرة سلسلة من الجبال يطلق عليها جبال بالي الوسطى حيث تضم هذه الجبال عدة قمم يبلغ ارتفاعها أكثر من 2000 متر و تعتبر قمة أجونج أعلى قمة بإرتفاع 3،142 م و هو عبارة عن بركان نشط يسمى ببركان"الجبل الأم". تساعد الطبيعة البركانية لبالي في خصوبتها الاستثنائية و التي تجعل من أراضي الجزيرة خصبة جدا كما تساعد سلاسل الجزيرة الجبلية و العالية في هطول كميات كبيرة من الأمطار عل جزيرة بالي. 

بالي هي جزيرة محاطة بالشعاب المرجانية و شواطئ من الرمال البيضاء في جزءها الجنوبي بينما تحتوي الشواطئ الشمالية و الشرقية من الرمال البركانية السوداء. 

10- كابري


أجمل جزر سياحية في العالم


تشتهر كابري منذ العصور القديمة بجمالها و طبيعتها الساحرة و هي جزيرة موجودة في خليج نابولي حيث تقع قبالة شبه جزيرة سورينتو في إيطاليا كما تعد الجزيرة منتجعا للعطلات منذ العصر الروماني كما تعود تسمية الجزيرة إلى المستوطنين اليونانيين القدامى الذين كانوا أول سكان تطأ أقدامهم أرض الجزيرة.





تبلغ مساحة كابري حوالي 10 كيلومتر مربع حيث تضم الجزيرة تضاريس جبلية مثل جبل سولارو و الذي يبلغ إرتفاعه 589 متراً كذلك جبل تيبيريو و الذي يبلغ ارتفاعه 334 متراً.
تشكلت كابري بفعل العوامل الرسوبية كما أنها تتكون من تربة الحجارة الجيرية التي يرجع تاريخها إلى العصر الطباشيري.


11- فاي فاي


أجمل جزر سياحية في العالم


هي عبارة عن أرخبيل موجود في تايلاند في بحر اندامان قبالة ساحل مقاطعة كرابي التايلاندية لذلك فإن فاي فاي تعتبر من أهم و أجمل الأماكن السياحية في تايلندا و كذلك حتى في العالم.

يضم الأرخبيل جزيرتين رئيسيتين هما كو في في دون وكو فاي فاي لي في حين تعتبر انتا أو كوفيفيدون أكبر جزيرة في الأرخبيل، يتم الوصول إلى جزر الأرخبيل من خلال قوارب صغيرة الحجم و متوسطة من مدينة كرابي أو من أرصفة متنوعة في مقاطعة بوكيت التايلاندية لكن رغم جمال الأرخبيل فإنه يقع ضمن منطقة معرضة دائما لزلازل و موجات المد تسونامي الناتجة عن ذلك.


12- سانت بارثولوميو


أجمل جزر سياحية في العالم


واحدة من الجزر البركانية الموجودة في البحر الكاريبي قبالة السواحل الأسترالية حيث تمتد مساحة الجزيرة على 25 كلم مربع، إنها جزيرة ساحرة في متاهات المحيط الأطلسي كما تعتبر جزيرة سانت بارثولوميو مقصد سياحي جاذب لأولئك الأشخاص الأثرياء و أصحاب الثروة.
تعتبر شواطئ الجزيرة من أجمل شواطئ العالم من دون شك حيث تزينها أشجار المنغروف و أشجار جوز الهند في مشهد رائع و مميز و ليس له مثيل في أي مكان آخر من العالم.

تضم هذه الجزيرة موطنا ملائما لأنواع مختلفة من الحيوانات و التي وجدت في المكان الجميل موطنا ملائما مثل الثدييات البحرية كالدلافين و خنازير البحر و الحيتان و أنواع كثيرة أخرى كما يمثل الشاطئ مكان مناسبا لوضع البيوض لأنواع مختلفة من السلاحف البحرية.


13- وايتسنداي


أجمل جزر سياحية في العالم


أرخبيل في أستراليا موجود قبالة ساحل كوينزلاند كما أن وايتسنداي هي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في البلاد حيث يأتي مئات الآلاف من السياح كل عام لزيارة هذا المكان و السباحة في مياهه الزرقاء الفيروزية لبحر كورال. تحتوي وايتسنداي على أنواع مختلفة و نادرة من الحيوانات و النباتات منها أكثر من 150 نوعا من الطيور المختلفة كما أنه يمكن الوصول إلى الجزيرة عن طريق القوارب أو الطائرات.





تقع جزر الأرخبيل في وسط ساحل كوينزلاند بين تاونسفيل و ماكاي و هي على بعد 900 كيلومتر شمال بريسبان و بذلك فهي موجودة في قلب الحاجز المرجاني العظيم.
تعد مدينة إيرلي بيتش أقرب مدينة للأرخبيل حيث تغادر السفن السياحية في البر الرئيسي، يتكون الأرخبيل من 74 جزيرة يوجد منها 17 جزيرة فقط مأهولة بالسكان. 


14- سانطوريني


أجمل جزر سياحية في العالم


هي جزيرة موجودة في جنوب بحر إيجه كما أنها تبعد مسافة 200 كم تقريبًا جنوب شرق البر الرئيسى لليونان، تعتبر سانطوريني أكبر جزيرة في أرخبيل صغير دائري يحمل نفس الاسم و بقايا جزيرة كالديرا البركانية و هي تتشكل من مجموعة جزر سيكلاديز كما تبلغ مساحتها حوالي 73 كيلومتر مربع.

تكونت سانطوريني بعد ثوران بركاني هائل دمر أقدم المستوطنات في الجزيرة في الماضي و يحيط بالجزيرة بحيرة ضخمة مركزية مستطيلة الشكل تبلغ مساحتها 12 كلم، تمتاز سانطوريني بمنحدرات شديدة الانحدار من ثلاث جهات تنحدر من الجزيرة الرئيسية نزولاً إلى بحر إيجه على الجانب الآخر، يتم فصل البحيرة عن البحر بواسطة جزيرة أخرى أصغر بكثير تسمى تيراسيا حيث تتصل البحيرة بالبحر في مكانين.


15- ساموا


أجمل جزر سياحية في العالم



ساموا هي جزيرة تبقى ضمن المراتب الأولى و التي تحتل الطليعة كإحدى أجمل الجزر السياحية في العالم و هي في الأصل عبارة عن أرخبيل يغطي مساحة 3030 كيلومتر مربع في وسط جنوب المحيط الهادئ كما يشكل هذا الأرخبيل الساحر جزءًا من بولينيزيا و ما يسمى بمنطقة أوسيانيا.

يعود وصول الإنسان إلى هذا الأرخبيل التائه في عرض المحيط إلى 1050 سنة قبل الميلاد أما جيولوجيا المكان فهي نتاج حركة لا تتوقف بفعل الصفيحة و اللوحة التكتونية في المحيط الهادئ و حركة البراكين النشطة على جزر الأرخبيل الساحرة و التي ترسم جنات الدنيا في عرض المحيط الشاسع.






إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                                الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  


 مقالات متصلة 


- جزيرة بالي لنكتشف هذه الجزيرة عن قرب

- جزيرة الفصح أغرب جزر المحيط الهادي !

- جزيرة سيشل من أجمل جزر العالم !

- جزر أولاند في أوروبا بين الجغرافيا و التاريخ

- جزر المالديف جنة من جنان الله في الأرض ؟

- جزيرة موريشيوس أجمل و أروع جزر العالم





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة