الرئيسية » » معالم برلين السياحية

معالم برلين السياحية

تعتبر العاصمة الألمانية برلين أكبر مدينة في ألمانيا كما يطلق عليها أيضا تسمية أرض برلين حيث توجد في الشمال الشرقي من البلاد كما تأتي هذه المدينة الضخمة في المرتبة السابعة من حيث الكثافة السكانية في الإتحاد الأوروبي. تمتد العاصمة برلين على مساحة 892 كيلومتراً مربعاً و يبلغ عدد سكانها 4.4 مليون نسمة و هي بمثابة العاصمة السياسية لألمانيا رغم أنها لا تخلو من عديد المعالم السياحية التي يزورها عديد السياح.

 بوابة براندنبورغ


معالم برلين السياحية


توجد هذه البوابة في مدخل برلين القديمة كما تعد رمزا للمدينة رغم كونها كانت في السابق و لمدة ثلاثة عقود رمزا لتقسيم الدولة الألمانية إبان الحرب العالمية الثانية. كان النصب جزءًا لا يتجزأ من جدار برلين حيث تهيمن البوابة على ساحة باريزر بلاتز في الشرق التي تنتهي من شارع أونتر دين ليندن بينما في الغرب يفتح الباب إلى ساحة بلاتز ديس، تمثل هذه البوابة التاريخية الضخمة الرمز الأول للألمان و للبلاد و هي بلا شك أيقونة العاصمة السياسية لألمانيا.




جزيرة المتاحف


معالم برلين السياحية



جزيرة المتاحف في برلين، ألمانيا هو إسم يطلق على النصف الشمالي من الجزيرة الموجودة على النهر و التي يطلق عليها تسمية"جزيرة الصيادين" في مقاطعة ميته الألمانية لذلك فإن هذا الموقع المميز و الفريد في معماره تم إدراجه كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1999. يضم الموقع متحف بود على الطرف الشمالي من الجزيرة و قد تم إفتتاحه في عام 1904 ثم سمي متحف القيصر فريدريش حيث يعرض فيه مجموعات من النحوت و الفنون البيزنطية العتيقة. يحتوي الموقع أيضا على متحف بيرغامون و الذي بني في عام 1930 و هو يحتوي على العديد من المباني التاريخية الهامة التي أعيد تشييدها مثل بوابة عشتار بابل.

متحف التاريخ الطبيعي


معالم برلين السياحية


هو متحف التاريخ الطبيعي الرئيسي لمدينة برلين حيث يعتبر هذا المتحف من بين أشهر ثلاثة متاحف في ألمانيا بالإضافة إلى متحف سينكنبرج في فرانكفورت و متحف ألكسندر كونيغ في بون. يمتد متحف التاريخ الطبيعي ببرلين على مساحة تتجاوز 6 آلاف متر مربع و يضم الآن مجموعة تضم أكثر من خمسة و عشرين مليون قطعة في مجالات علم الحيوان و علم المتحجرات و الجيولوجيا كما يقدم متحف التاريخ الطبيعي في برلين لمحة عامة عن تطور الحياة على الأرض. تأسس المتحف في برلين في وقت واحد مع جامعة برلين و ذلك في عام 1810 حيث يأخذ هذا المكان الزائر في رحلة عبر الزمن السحيق و حتى وقتنا الحاضر.


 قصر برلين


معالم برلين السياحية


يطلق على هذا القصر أيضا تسمية قصر شارلوتبيرغ و قد تم بناء القصر على الطراز الباروكي من قبل المهندس المعماري نيرنغ و تحت إمرة الملكة صوفي شارلوت زوجة فريدريك الثالث ملك بروسيا، تم توسيع القصر على يد المهندس المعماري يوهان فريدريش يوساندر و قد أثر قصف الحرب العالمية الثانية بشدة على هذا القصر و كان لا بد من سنوات لإعادة إعماره حيث إكتمل العمل في عام 1966.







ساحة جاندارمارك


معالم برلين السياحية


توجد هذه الساحة في ساحة وسط برلين حيث يحدها قاعة الحفلات الموسيقية و الكاتدرائيتين الفرنسية و الألمانية أما في الوسط فيقف تمثال للشاعر فريدريك شيلر الشهير.
تم إنشاء الساحة من قبل جورج كريستيان أونغر و ذلك في نهاية القرن السابع عشر تحت اسم ليندن ماركت. بدأ الملك فريدريك الثاني في سنة 1774 تجميل الساحة حيث قام بهدم الإسطبلات وبنى مسرح الكوميديا ​​الفرنسية و حل محله لاحقا المسرح الألماني لانغهانس.
خلال الحرب العالمية الثانية دمرت معظم المباني أو تضررت بشدة و قد تم تمويل أعمال إعادة الإعمار من قبل جمهورية ألمانيا الديمقراطية و إستمرت من عام 1977 إلى عام 1983 حيث تم إعادة بناء الآثار الرئيسية بشكل مماثل لما كانت عليه.


جسر أوبيربروك


معالم برلين السياحية


يوجد هذا الجسر المميز على نهر سبري في برلين و قد تم بناءه من الطوب على طابقين بين سنتي 1894 و 1896 من قبل المهندس المعماري أوتو ستاهن على الطراز القوطي في شمال ألمانيا كما يعد هذا الجسر رمزًا هامًا لوحدة برلين. يحتوي الجسر على طابقين علوي و سفلي حيث يضم الطابق العلوي قطارات الخط الأول من مترو برلين أما الطابق السفلي فهو يتضمن مرور المشاة و راكبي الدراجات و السيارات. يعتبر الجسر أحد أكثر المعالم شهرة في المدينة بأكملها حيث يربط شرق و غرب برلين كما يمتاز بإطلالته الرائعة على طول جانب النهر.


كورفيرستدام


معالم برلين السياحية


يمتاز هذا الشارع الرئيسي في ألمانيا بكونه يعتبر الأكثر شهرة لدى الألمان و لا سيم في العاصمة برلين حيث يحاكي هذا الشارع في برلين نظيره الشانزيليزيه في العاصمة الفرنسية باريس. كان الطريق الواسع مبطناً بالأشجار و المباني المزخرفة بنيت على جانبي الطريق حيث يوجد في قلب برلين الغربية السابقة و لا يزال شارع التسوق الأكثر شعبية في المدينة. تصطف الشوارع الجانبية مع مراكز التسوق و المحلات الرئيسية الراقية حيث يضم هذا الشارع أكبر متاجر في جميع أنحاء أوروبا كما يحتوي على كل شيئ قد يرغب المرء في إقتناءه من الأحذية باهظة الثمن إلى المنتجات الطازجة.


قصر الرايخستاج


معالم برلين السياحية


قصر الرايخستاج هو عبارة عن مبنى تاريخي و حضاري في برلين بألمانيا و قد تم بناؤه لإيواء الرايخستاغ و هي جمعية الرايخ و يعتبر هذا الصرح المعماري بمثابة المبنى الكلاسيكي و الذي يعلوه قبة يبلغ إرتفاعها 75 متراً فوق سطح الأرض و قد تم تمويل بنائه من الأموال التي دفعتها فرنسا مثل تعويضات الحرب في فترة ما بعد عام 1871. تسبب حريق في عام 1933 و غارات جوية خلال معركة برلين في عام 1945 في حدوث قدر كبير من الضرر في مبنى الرايخستاج و لم يتم ترميمه بالكامل إلا بعد تفكيك جدار برلين و إعادة توحيد ألمانيا. يأتي لزيارة المكان آلاف الزوار كل عام كما توفر القبة الزجاجية الموجودة في الجزء العلوي من المبنى إطلالة على كامل المدينة.







ساحة برلين المركزية


معالم برلين السياحية



توجد هذه الساحة الرمز في تقاطع الطريق الرئيسي ببرلين و تحديدا في ساحة بوتسدام خارج سور مدينة برلين القديمة أمام البوابة المسماة "بوابة بوتسدام" أو "بوابة لايبزيغ" و قد شكلت الطرف الشرقي من الطريق من بوتسدام "بروسايان بروسيان" الواقع جنوب غرب المدينة. دمرت الساحة خلال الحرب العالمية و أصبحت أرضا محرمة في الحرب الباردة كما أنها كانت منقسمة بين شطري ألمانيا الشرقي و الغربي لذلك فإن غالبية المباني التي تقع على الحدود حاليا قد بنيت منذ إعادة توحيد ألمانيا في سنة 1990. اليوم تعتبر هذه الساحة المركزية من بين الأماكن الأكثر جذبا في برلين حيث يتردد عليها أعداد كبيرة من السياح.


ساحة ألكسندر


معالم برلين السياحية


توجد هذه الساحة في منطقة ميته وسط برلين في الجزء الشرقي من المدينة و يعتبر أليكس كما يطلق عليه سكان برلين أحد المراكز الرئيسية للنشاط في برلين حيث يتردد على الساحة يوميا حوالي 300 ألف شخص و تستمد هذه الساحة تسميتها من الزيارة التي قدمتها برلين إلى الإمبراطور الروسي ألكسندر الأول في عام 1805. لم تعد هذه المنطقة مثلما كانت في السابق مجرد سوق متواضعة موجودة على أبواب برلين خلال حقبة أواخر القرن السابع عشر و لكنها أصبحت في بداية القرن العشرين مركزًا ضخمًا للمواصلات يجمع بين المترو و القطار و واحدة من أكبر المدن الحيوية في أوروبا


كاتدرائية برلين


معالم برلين السياحية


هناك العديد من الكنائس الرائعة التي يمكن مشاهدتها في برلين لكن كاتدرائية برلين هي الأكبر و الأكثر إثارة للإعجاب. تم بناؤها في بداية القرن العشرين كوسيلة للتعبير عن القوة الإمبراطورية لألمانيا. إنها عبارة عن كاتدرائية أبرشية أو كنيسة جماعية و هي أيضا الكنيسة البروتستانتية التاريخية في برلين و التي توجد في جزيرة المتاحف ببرلين. تترجم الكنيسة إلى الفرنسية ككاتدرائية و هي ليست كاتدرائية بالمعنى الدقيق للكلمة لأنها لم تكن أبدا مقرًا للأسقفية. يضم مركز الكاتدرائية قبة مهيبة و هي كنيسة تقوم وظيفتها بالوعظ كما يشمل الجناح الجنوبي كنيسة التعميد و حفلات الزفاف في حين يضم الجناح الشمالي مصلى للجنائز.


 برج فيرنشتورم


معالم برلين السياحية



هو في الأصل برج إشارة التلفزيون لبث أبراج الإذاعة و التلفزيون و هو يقع في وسط برلين و هو يعد أطول مبنى في ألمانيا و رابع أطول مبنى في أوروبا. تم تشييد البرج في عام 1969 حيث كان آن ذاك ثاني أعلى برج تلفزيوني في العالم و هو يعتبر ثاني أكثر برج زيارة في العالم مع أكثر من مليون زائر سنويًا. يعتبر البرج معلماً حقيقياً مرئياً من بعيد و يهيمن على أفق المدينة في المشاهد الافتتاحية من الأفلام المتعلقة بالعاصمة برلين غالبا ما يرمز إليه مع بوابة براندنبورغ و عمود النصر و الرايخستاغ.







كنيسة القيصر


معالم برلين السياحية



توجد كنيسة القيصر فيلهلم التذكارية التي اشتهرت بالفرنسية ككنيسة ميموريال في كورفورستيندام و هو يعتبر أحد أشهر طرق برلين في وسط مدينة بريتشيدبلاتز إحدى أكبر الساحات في العاصمة الألمانية. تم تشييد هذه الكنيسة بين عامي 1891 و 1895 وفقا لمشروع من الإمبراطور الألماني فرانك شواطن. رغم أضرار تفجيرات الحرب العالمية الثانية على كنيسة القيصر فإنها ما تزال تحافظ على شكلها الأصلي أما اليوم فيضم المبنى جدران مطعمة بأكثر من 20 ألف لوحة من الزجاج الملون باللون الأزرق وضعت في عام 1961. 


مركب برلين الأولمبي


معالم برلين السياحية



هو ملعب متعدد الرياضات في منطقة ويستن في منطقة في برلين بألمانيا، إستظاف هذا الملعب دورة الألعاب الأولمبية لعام 1936 كما إستُخدم الملعب في ثلاث مباريات لكرة القدم في كأس العالم عام 1974 و إستضاف ست مباريات بما في ذلك نهائي كأس العالم عام 2006 في حين يقام هناك نهائي كأس ألمانيا لكرة القدم كل عام.


غابة غرنيود


معالم برلين السياحية


هي غابة حضرية تقع جنوب غرب برلين و هي تمتد على مساحة 3 آلاف هكتار مما يجعلها أكبر منطقة حرجية في العاصمة الألمانية. يحدها من الغرب نهر هافل أحد روافد نهر إلبه و هي تحتوي على غطاء نباتي متنوع من أشجار الصنوبر و البلوط و البتولا و الزان. تعتبر هذه الغابة محمية طبيعية و منطقة حماية خاصة للطيور. يطلق على الغابة أيضا تسمية "الغابة الخضراء" و هي تمتد بشكل خاص بين مقاطعتي غرونيفالد و زيليندورف التي تغطي ثلاثة أرباعها كما أنها تعد أكبر منطقة غابات في برلين حيث يزورها الألمان لقضاء أوقات ممتعة في تلك الطبيعة الهادئة.








إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                                الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  


 مقالات متصلة 


- باريس أجمل مدن العالم

- أجمل المناظر الطبيعية في العالم سحر الطبيعة

- أجمل شواطئ العالم بالصور

- أهم معالم كندا السياحية

- معلومات سياحية عن سلوفاكيا

- جمال الطبيعة في بولندا

- أجمل الأماكن السياحية في ألمانيا بالصور

- أهم معالم كاليفورنيا السياحية




 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة