الرئيسية » » رحلة مع الاصدقاء في المنام

رحلة مع الاصدقاء في المنام

رحلة مع الاصدقاء في المنام


كانت رحلة جميلة و مثيرة و كانت لا تخلو من غرائب مثلها مثل حياة هذا الإنسان إنها قصة من الواقع و لم تكن من نسج الخيال لكنها كانت قد رسمت ملامحها في تلك الليلة و في ذاك المنام حينها كان صمت يعم المكان حيث الجميع نيام. كانت رحلة خالدة في صحراء الذاكرة و بين كثبان الرمال حيث لا وجود للحضارة و هناك تنتهي كل حضارة و تبدأ مغامرات وحياة الريف الجميل هناك ولدنا و هناك ترعرعنا و هناك عرفنا الحياة و هناك تربينا و هناك ذكريات لن تنسى و لن تمحى من الذاكرة.


كانت رحلة و حلم كان كل شيئ قصير و يمر مسرعا مثله مثل حياة الإنسان القصيرة حيث تتوالى العقود مسرعة كلمح البصر هكذا كان الحلم و هكذا كانت الحياة، إنها رحلة مع أصدقاء ألقت بهم الأمواج العاتية و رياحها الشديدة في كل حدب و صوب و هكذا تفرق الحياة بعضهم في حين يشتت الموت آخرين إنه منام الأرقام و حلم الأعداد الذين منهم من مازالو أحياء و منهم من هم اليوم تحت التراب أموات. إن أي رحلة لا تخلو من مغامرات شيقة و مثيرة و خالدة في الذاكرة التي لا تبلى و هكذا كانت رحلتنا إنها رحلة مع من تربينا معهم و عاشرناهم و لعبنا معهم حيث كان اللهو لا ينتهي أبدا.


كانت أحداث تلك الرحلة متسارعة و متتالية حتى إعتبرها جميع الأصدقاء حلما جميلا لم يدم طويلا إنه بلا ريب حلم الحياة القصيرة حيث الإستفاقة مع الموت، مهما طال بنا الحلم فلا بد يقظة فاصلة تغير مجرى حياة الإنسان الفاني لذلك كان لزاما علي أن أكتب و أدون تلك رحلة مع الاصدقاء في المنام لأنها رحلة خالدة في الذاكرة و لن تستطيع الأيام أبدا أن تمحوها.

لقد بدأت الرحلة لتوها لتسرد واقع الحياة المتغير و المتدفق مثل هدير شلال متدفق بين لحظات الزمان، كل صديق كان معنا في هذه الرحلة كانت له قصة و كانت له ذكرى و منهم من إنتهت قصته باكرا في هذا الزمان الغابر و منهم من لازالت قصته مستمرة إلى يومنا هذا و هو يحاول إخفاءها عن كثيرين. لقد بدأت رحلتنا حينها في وقت إنتهت فيه رحلات آخرين و قد كان المرح يعم الرحلة حيث كان جميع الأصدقاء في لهو و مرح لا يتوقفان إنه مرح الصبى الجميل الذي كان يعطي لتلك الرحلة في المنام طعما خاصا لا يمكن أن تجده في أحلام أخرى كثيرة. لقد كانت الحياة حينها و في تلك الزمان ذات بهجة مختلفة و مميزة عما هو الآن و كل لحظة كانت تمر حينها كانت تسرد معها قصة و تترك خلفها ذكرى أما الآن فكل شيئ يتكرر بإستمرار يصيبك بالجنون و يبرهن لك بصدق عن ملل الحياة الحقيقي من دون أي رحلات.
كانت رحلة مع الاصدقاء في المنام و لكنها قد تكون قصة مشابهة لقصة مسيرة الإنسان على هذه الأرض التي إن لم يترك فيها أحد هؤلاء الأصدقاء أثرا له فلماذا خلق في هذه الحياة و لعل كلمة طيبة يقرأها غافل يكون فيها ثواب جزيل قد يكفر ذنوب صاحبها الضال هكذا كانت رحلتنا و هكذا مازالت متواصلة فكل لحظة تمر بين سراديب الزمن الغادر تحمل معها ألما وأملا في ما هو قادم و إن غدا لناظره لقريب.
لقد علمت هذه الرحلة في المنام جميع الأصدقاء أن هذه الحياة قصيرة جدا أقصر حتى مما يتصوره بعضهم و أن الذي يبقى في النهاية هو ذكرى و ذكريات مثلها مثل كثير من الذكرى التي مر بها أي إنسان في حياته و لم تبقى في مخيلته من هذه الذكرى إلا ذكرى.


إن أي إنسان في حياة لا بد له من أن يخوض غمار هذه الرحلة لأن هذه الرحلة في الحقيقة و لم تكن يوما في المنام هي رحلة الإنسان في هذا العالم و أيا كان المكان أو الزمان فإن الأحداث تختلف و ما حدث لصديقي لم يكن ليحدث لي أبدا لأنه قضاء الله و قدره عز و جل بين الناس. لم تنتهي الرحلة هنا بل مازالت متواصلة و لعلها كانت في ليلة شتاء طويلة جعلتها مليئة بالأحداث و حبلى بالمفاجآت، لم يكن أحد من بين الأصدقاء يتصور أن هذه الرحلة سوف تطول هكذا و تكون كلها إثارة و تشويق لكن الحلم هكذا أراد. لم نكن أصدقاء فحسب بل كنا إخوة في المنام جمعنا الحلم و فرقتنا الأيام و لا أحد كان يظن بغدر الأيام لكن الواقع كشف عن قناعه الزائف و الدنيئ دناءة الحياة نفسها و هناك إكتشف الجميع أنهم كانو في حلم في ليلة شتاء طويلة ليس إلا. لقد أصبح المنام هو الوحيد الذي بإستطاعته جمع الأصدقاء و من دون ذلك فهو أمر مستحيل لأن الزمان قد ألقى حكمه الأزلي ألا رجوع إلى الخلف و مهما كان لديك من ذكرى فأنت تتركها و إن لزم الأمر تدوس عليها و تتقدم إلى حيث حدود فناءك ونهايتك.


إنها رحلة قصيرة كانت في منام إنسان مع ثلة من أصدقاءه الذين فرقهتم الحياة فيما بعد مثلما كثيرا من الأصدقاء و خاصة حين يكون في هذه الحياة موت لا يبقي و لا يذر، هكذا بدأت بوادر نهاية الرحلة تظهر في الأفق البعيد رغم إثارتها و لهوها و متعتها بين الأصدقاء فإن الجميع كان يعلم أنه لكل بداية لا بد من نهاية و لكل مجموعة لا بد من زوال مثله مثل زوال الشمس في آخر يوم هكذا تنتنهي كل رحلة يخوضها إنسان في هذه الحياة.









إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 





- مقالات متصلة :


- الهدف من خلق الإنسان وعمارة الارض

- السعادة مفردة سهلة و لكنها صعبة المنال !

- إنسان يبحث عن حياة ؟

- الإنسان في هذه الحياة هو مجرد قشة في مهب الريح !
 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة