الرئيسية » » أبرز معالم بريطانيا

أبرز معالم بريطانيا

تعد بريطانيا أرضا من الأراضي القديمة و التي عاش فيها شعوب قديمة تعود إلى حقبة العصر الحجري مثل شعوب الرومان و الفايكنج و النورمان و الأنجلو ساكسون، تحتوي بريطانيا على عديد المعالم و الكنوز الثقافية و التاريخية والفنية من أطلال ستونهنج القديمة إلى غرف الرسم الرائعة في قلعة وندسور لذلك فإن أي زائر لهذه الجزيرة الجميلة الموجودة في أقصى شمال الكوكب سوف يكتشف عالما آخر وسط هذا العالم المجهول !

بيغ بن


أبرز معالم بريطانيا


بيغ بن هو الاسم المستعار للجرس و تسمى أيضا "برج الساعة" و هو موجود قبالة نهر التايمز بين جسر وستمنستر و دير وستمنستر في قلب العاصمة البريطانية لندن و هو يعد أهم معالمها التاريخية و الحضارية. كانت هذه الساعة في القديم يطلق عليها تسمية "الجرس الكبير" كما أطلق على هذا البرج أيضا عدة تسميات منها برج الساعة و كذلك "برج إليزابيث" أما اليوم فإن أجراس بيغ بن تدخل في صميم ثقافة و تاريخ الشعب البريطاني خاصة في ليلة رأس السنة الميلادية حيث ينتهي في بريطانيا عام و يبدأ عام جديد.




جسر التايمز


أبرز معالم بريطانيا


يسمى هذا الجسر في بريطانيا بالجسر المعلق كما أنه يسمح بعبور نهر التايمز و هو عبارة عن جسر تم بناءه من مادة الجرانيت في واجهته أما هيكله فهو من الفولاذ في حين يتكون آساسه من الخرسانة. يوجد الجسر المعلق بالقرب من برج لندن و هو عبارة عن مزيج من جسر معلق ومائل يتكون من إثنين من الأبراج المعلقة التي يبلغ إرتفاعها 82 مترًا. يمتاز جسر لندن بزخارفه و نقوشه كما أنه يمتد على طول نهر التايمز و تميزه في ذلك أبراجه المزدوجة حيث يعد أيضا من أبرز معالم العاصمة البريطانية لندن.

 كاتدرائية يورك 


أبرز معالم بريطانيا


توجد هذه الكاتدرائية في مدينة يورك في شمال إنجلترا و بالتحديد أمام كاتدرائية أخرى تسمى أوبسالا حيث يعتبر هذا المعلم الإنجليزي أكبر مبنى قوطي في شمال أوروبا و هو أيضا مقر رئيسي لأساقفة يورك كما أنه يعتبر الثاني في التسلسل الهرمي للكنيسة الأنجليكانية و كاتدرائية أبرشية يورك. إن التسمية الرسمية لهذا المعلم التاريخي هو "كاتدرائية وكنيسة متروبوليتية للقديس بطرس في يورك" حيث كان في السابق كنيسة خشبية بنيت لمعمودية الملك الأنجلو ساكسوني إدوين من نورثمبريا في يوم عيد الفصح من عام 627م.

كاتدرائية كانتربري



أبرز معالم بريطانيا


هي كاتدرائية موجودة في مقاطعة كينت و هي تعتبر واحدة من أقدم و أشهر الكنائس المسيحية في إنجلترا كما أنها مصنفة ضمن مواقع التراث العالمي و لقد كانت مكتبة الدير في هذه الكاتدرائية واحدة من أكبر مراكز إنتاج الكتب في الجزيرة و كذلك أيضًا واحدة من أكبر الأماكن التعليمية في البلاد الإنجليزية. تعتبر البانوراما الغنية للعمارة الرومانية و القوطية المبكرة و المتأخرة في كاتدرائية كانتربري إستثنائية كما أنها تعتبر مهدا للمسيحية الإنجليزية.


ستونهنج 


أبرز معالم بريطانيا



ستونهنج عبارة عن نصب صخري ضخم يتكون من مجموعة من الهياكل الصخرية العملاقة و المتداخلة فيما بينها و التي تتخذ شكلا دائريا حيث يعود هذا المعلم الغير واضح المعالم و الذي يلفه الغموض و يحيط به التعجب إلى حقبة العصر الحجري الحديث و كذلك العصر البرونزي و هو موجود على بعد أربعة كيلومترات غرب أميسبوري و هي مقاطعة ويلتشاير في إنجلترا.
يصنف نصب ستونهنج في بريطانيا على قائمة التراث العالمي لليونسكو في مجموعة تسمى "ستونهنج ، أفيبوري و المواقع المرتبطة بها" و هو اليوم يستقطب ما يقرب من مليون زائر سنويًا يأتون لزيارة المكان.






قلعة وندسور


أبرز معالم بريطانيا


هي واحدة من القلاع التي تعود إلى القرون الوسطى في وندسور بالمملكة المتحدة حيث تشتهر القلعة بهندستها المعمارية و بكونها واحدة من مساكن العائلة المالكة البريطانية. بدأ بناء القلعة بعد فترة وجيزة من فتح إنجلترا من قبل وليام الفاتح في القرن الحادي عشر منذ عهد هنري الأول ملك إنجلترا حيث تعتبر أقدم قصر مأهول باستمرار في أوروبا. يقول المؤرخ جون مارتن روبنسون بأن قلعة وندسور هي واحدة من أعظم إنجازات العمارة القوطية الإنجليزية و التي بنيت في أوائل القرن التاسع عشر.

جزيرة ماونت


أبرز معالم بريطانيا


هي جزيرة على شكل هرمي يبلغ قطرها 60 متراً وتقع في خليج ماونت في كورنوال على بعد حوالي كيلومتر واحد من بلدة بينزانس في جنوب غرب بريطانيا العظمى تاريخيا يبدو أن الجزيرة قد صُوِّرت على أنها نظير لجزيرة مونت سان ميشيل و التي تقع في فرنسا حيث هناك تشابه كبير بين الجزيرة البريطانية و الجزيرة الفرنسية. تشكل الجزيرة البريطانية أقصى نقطة في جنوب الجزر البريطانية كما يعود تاريخ أقدم المباني فيها إلى 800 عام، تحتوي الجزيرة على قلعة جذابة و حدائق جميلة من نباتات المنزل شبه الإستوائية التي تنمو في مناخ كورنوال المعتدل نسبيا.

شاطئ القوس


أبرز معالم بريطانيا



يمتاز هذا الشاطئ الجميل في دورست بإنجلترا بذلك القوس المتشكل من الحجارة الجيرية و الذي يميزه عن بقية شواطئ إنجلترا، تسمى تلك الصخرة التي تميز الشاطئ بصخرة ثورلستون و هي عبارة عن صخرة مقوسة تشكلت أساسا من الصخور الجيرية التي تحيط بهذا الشاطئ و التي تشكلت جيولوجيا عبر فترة طويلة من الزمن الغابر إمتدت لمئات آلاف من السنين.





قصر باكنغهام 



أبرز معالم بريطانيا



يعتبر هذا القصر في لندن المقر الرسمي للحكام البريطانيين كما أنه يعد مكانا لإقامة الفعاليات المتعلقة بالعائلة المالكة و منطقة جذب سياحي رئيسية. قصر باكنغهام أو ببساطة "القصر" هو نقطة التقاء الشعب البريطاني مع مختلف شعوب العالم. يعتبر هذا القصر المقر الأول لإقامة الملكية البريطانية كما أنه مصدر كل البيانات الصحفية من المكاتب الملكية و قد تم خلال حقبة الملك جورج الرابع توسيعه و قد كان ذلك خلال القرن التاسع عشر بواسطة جون ناش.



حائط هادريان



أبرز معالم بريطانيا



حائط هادريان هو عبارة عن حصن مصنوع من الحجارة و التراب تم بناؤه في سنة 122 م على يد الإمبراطور هادريان و هو جدار دفاعي يمتد على كامل عرض شمال إنجلترا الحالية و يتوافق تقريبًا مع الحدود الحالية بين كل من إنجلترا و أسكتلندا. يعبر هذا الجدار الذي يبلغ حوالي 117.5 كم شمال الجزيرة من الغرب إلى الشرق من البحر الأيرلندي إلى مصب نهر التاين على بحر الشمال و قد كان الهدف من بناء هذا الجدار على طول هذه المسافة الشاسعة هو حماية الحدود الشمالية لمقاطعة بريتاني الرومانية من هجمات "البرابرة".


قلعة وارويك


أبرز معالم بريطانيا


توجد هذه القلعة الجميلة في إنجلترا على منحدر يطل على متعرج من نهر آفون في المملكة المتحدة و قد بنيت هذه القلعة من طرف الملك وليام الفاتح و ذلك في عام 1068 كما أنها تعتبر من القلاع القوطية، تحتوي القلعة على حديقة الورود الفيكتورية كما تضم برجها المشهور و الذي يُعرف ببرج ووترغيت أو أيضاً ببرج الأشباح.





كوتسوولدز



أبرز معالم بريطانيا



كوتسوولدز هي سلسلة من التلال في جنوب غرب انجلترا حيث تعرف هذه المنطقة على أنها منطقة ذات جمال طبيعي أخاذ كما توجد فيها أعلى نقطة على إرتفاع 330 متر. يمر نهر التايمز عبر هذه التلال الإنجليزية ليعطي هذه المنطقة الريفية لوحة رسمتها طبيعة المكان و جمال الزمان في ريف إنجلترا الساحر و الهادئ. تمتد السلسلة من مدينة باث جنوباً إلى شيبينغ كامبدين إلى الشمال ويبلغ طولها 150 كلم وعرضها 40 كلم كما تتوج العديد من المرتفعات إلى الغرب بالحصون المبنية على التلال من قبل رجال عصور ما قبل التاريخ التي تزخر مقابرها من المقابر النيوليثيتية إلى التوربوليس الدائري للعصر البرونزي.

مشروع عدن



أبرز معالم بريطانيا


هو عبارة عن مجمع بيئي صممه تيم سميت مع المهندس المعماري نيكولاس غريمسو حول موضوع الطبيعة و التنمية المستدامة و هو يقع على بعد 8 كيلومترات من سانت أوستل في كورنوال في المملكة المتحدة. إفتتح الموقع للجمهور في مارس 2001 بعد عامين من البناء في مقلع الكاولين السابق و هو يتألف من دفيئتين مصنوعتين من هيكل خارجي مصنوع من مادة الإيثيلين رباعي فلورو إيثيلين و هي عبارة عن مادة بلاستيكية شفافة مقاومة بشدة لإختلافات الضغط و الحرارة حيث يحتوي بداخله على عملية إستنساخ للمناخات الإستوائية الدافئة والجافة من النوع المتوسطي و الرطبة وغيرها من المناخات.

حدائق كيو



أبرز معالم بريطانيا



حدائق كيو هي حديقة نباتية موجودة في جنوب غرب لندن و هي تضم أكبر المجموعات النباتية في العالم و أكثرها تنوعًا. تأسست في عام 1840 في مقاطعة ميدلسكس بإنجلترا و هي تحتوي على أكثر من 30 ألف نوع مختلف من النباتات كما أنها تضم ما يزيد على سبعة ملايين من العينات النباتية بهدف الحفاظ عليها. تحتوي حدائق كيو أيضا على المكتبة و التي يوجد بداخلها أكثر من 750 ألف مجلد و تحتوي على مجموعة رسوم توضيحية تعد أكثر من 175 ألف مطبوعة و رسومات نباتية لذلك فإن حدائق كيو هي واحدة من أفضل مناطق الجذب السياحي في لندن و هي أيضا موقع للتراث العالمي. 

كاتدرائية القديس بولس



أبرز معالم بريطانيا



توجد هذه الكاتدرائية في لندن و هي عبارة عن كاتدرائية أبرشية لندن حيث تم بناؤها بعد تدمير المبنى القديم خلال حريق لندن الكبير و كان ذلك في عام 1666. يتوج هذا المعمار تلة لودجيت هيل و هو موقع يضم أربعة أضرحة أمام الكاتدرائية الحالية و يقع في مدينة لندن و هو القلب التاريخي للمدينة. توجد هذه الكاتدرائية اليوم في منطقة الأعمال الرئيسية في لندن كما أن هذا الصرح المعماري الإنجليزي يعتبر بمثابة تحفة المهندس المعماري الإنجليزي الشهير السير كريستوفر رين.







إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                                الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  


 مقالات متصلة 


- باريس أجمل مدن العالم

- أجمل المناظر الطبيعية في العالم سحر الطبيعة

- أجمل شواطئ العالم بالصور

- أهم معالم كندا السياحية

- معلومات سياحية عن سلوفاكيا

- جمال الطبيعة في بولندا

- أجمل الأماكن السياحية في ألمانيا بالصور

- أهم معالم كاليفورنيا السياحية





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة