الرئيسية » » معلومات عن حضارة المايا

معلومات عن حضارة المايا

معلومات عن حضارة المايا



وصلت حضارة المايا المتمركزة في الأراضي المدارية المنخفضة في ما يعرف الآن بغواتيمالا إلى ذروة قوتها ونفوذها خلال القرن السادس الميلادي حيث تفوقت المايا في عدة مجالات مثل الزراعة و الفخار و الكتابة الهيروغليفية و التقويم و الرياضيات و لقد خلفت هذه الحضارة وراءها آثارا معمارية مدهشة في هندستها و أعمال فنية رمزية. إن معظم المدن الحجرية العظيمة لدى حضارة المايا تم التخلي عنها و منذ القرن التاسع عشر ناقش علماء الآثار ما قد يكون السبب وراء ترك شعب المايا لهذه المنشآت المذهلة.


إن المايا شعب قديم من المكسيك و أمريكا الوسطى و تأتي تسمية مايا من مدينة مايابان القديمة و هي آخر عاصمة لمملكة المايا في العصر القديم. لقد أثارت حضارة "المايا الغامضة" اهتمام العالم منذ اكتشافها في عام 1840 من قبل جون لويد ستيفنز و فريدريك كاثروود و لكن في نفس الوقت هناك الكثير من هذه الحضارة القديمة ليس غامضًا خلافا للخيال الشعبي و الأساطير التي تروى عن هذه الشعوب القديمة.



لقد كانت حضارة المايا واحدة من المجتمعات المحلية الأكثر هيمنة في أمريكا الوسطى كما أن هذا المصطلح كان يستخدم قبل الفتح الإسباني خلال حقبة القرن السادس عشر و على عكس السكان الأصليين الآخرين المتناثرين في أمريكا الوسطى تمركز شعب المايا في كتلة جغرافية واحدة تغطي كل من شبه جزيرة يوكاتان و غواتيمالا و أجزاء من الولايات المكسيكية منها تاباسكو و تشياباس و الجزء الغربي من هندوراس و السلفادور و هذا التوزع جعل حضارة المايا تبقى آمنة نسبيا من غزو شعوب أمريكا الوسطى الأخرى.

تعد لغة شعب المايا من بين أقدم اللغات الإنسانية كما أنه كان هناك تنوع لغوي كبير بين مختلف شعوب المايا في كل من المكسيك المعاصرة و أمريكا الوسطى في حين يتحدث حوالي 5 ملايين شخص حوالي 70 لغة من لغات المايا معظمهم باللغة الإسبانية.

لقد عاشت حضارة المايا في ثلاث مناطق منفصلة تمتاز بإختلافات بيئية و ثقافية متميزة من بينها أراضي الشمال المنخفضة في شبه جزيرة يوكاتان كذلك الأراضي المنخفضة الجنوبية في مقاطعة بيتين في شمال غواتيمالا و الأجزاء المتاخمة من المكسيك و غرب هندوراس و كذلك مرتفعات المايا الجنوبية و الموجودة في المنطقة الجبلية في جنوب غواتيمالا. لقد بلغت حضارة المايا ذروتها في منطقة الأراضي المنخفضة الجنوبية خلال فترة حضارة المايا الكلاسيكية حيث أنه تم في تلك الحقبة بناء تلك المدن الحجرية الكبيرة و تلك المعالم الأثرية التي فتنت المستكشفين و أذهلت الباحثين في آثار الحضارات القديمة.




كانت الفترة الكلاسيكية تعتبر بمثابة العصر الذهبي لإمبراطورية المايا حيث نمت حضارة المايا القديمة و قد ضمت حوالي 40 مدينة لتضم كل مدينة ما بين آلاف و عشرات الآلاف من السكان و ليتجاوز شعب المايا بأكمله المليونين.
تم إكتشاف حفريات مواقع المايا مثل الساحات و القصور و المعابد و كذلك الأهرامات و قد كان لهذه البناءات أهمية في الطقوس و السياسية لثقافة المايا.







إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]


- مقالات متصلة :


- أهم معالم الحضارة الفرعونية

- أهم معالم الحضارة الإسلامية في الأندلس

- الحضارة الإسلامية في الاندلس

- جوانب من الحضارة العربية الإسلامية القديمة

- الحضارة الفرعونية أهم الحضارات العريقة عبر التاريخ

- حضارة المايا ونهاية العالم

- اطلانتس المفقودة ؟






 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة