الرئيسية » » جزيرة قبرص بين الجمال و الأطلال !

جزيرة قبرص بين الجمال و الأطلال !


قبرص هي جزيرة في شرق البحر الأبيض المتوسط و هي في الوقت ذاته تعد دولة مستقلة بذاتها، توجد هذه الجزيرة جنوب شرق اليونان كما يوجد في شمالها تركيا و تعتبر جزيرة قبرص ثالث أكبر جزيرة من حيث المساحة في البحر الأبيض المتوسط كما تحتوي الجزيرة على أقدم آبار مياه في العالم.



 جزيرة قبرص بين الجمال و الأطلال !


1-  الجغرافيا و المناخ

تعتبر جزيرة قبرص ضمن 80 جزيرة الأكبر من حيث المساحة في العالم أما من حيث عدد السكان فتصنف الجزيرة ضمن 51 جزيرة هم الأكثر من حيث ديموغرافيا السكان أما في البحر الأبيض المتوسط فتعد قبرص الجزيرة الأكبر حجما بعد كل من الجزيرتين الإيطاليتين و هما صقلية و سردينيا. يبلغ طول الجزيرة 240 كلم أي ما يعادل 149 ميلا، توجد من الناحية الشمالية الغربية للجزيرة اليونان أما شرقا فهناك سوريا و لبنان على الضفة الأخرى للمتوسط، تحتوي الجزيرة على سلاسل جبلية من بينها جبال كيرينيا و جبال ترودوس و التي تغطي نصف مساحة قبرص كما تعد قمة أوليمبوس التي يبلغ إرتفاعها 1،952 متر أعلى قمة على الجزيرة.



 جزيرة قبرص بين الجمال و الأطلال !


تغطي الجبال مساحة هامة من الجزيرة المتوسطية خاصة في أجزاءها الغربية و الجنوبية كما يمر خلال الجزيرة نهر بيديوس و الذي يقطع بدوره سهل ميساوريا. إن مناخ جزيرة قبرص شبه الإستوائي و الذي يمتاز بشتاءه الدافئ و صيفه الدافئ على ضفاف المتوسط يجعله مكانا ملائما لعديد الكائنات البحرية لا سيم أنواع من السلاحف مثل السلحفاة الخضراء. تعتبر جزيرة قبرص كذلك من الأماكن الحارة نسبيا مقارنة بأماكن أخرى على البحر الأبيض المتوسط كدول أوروبا مثلا حيث أن متوسط الحرارة ما بين شهري أبريل و نيسان يتفاوت بين 21 و 23 درجة مائوية إذ يمكن لفصل الصيف أن يستمر على الجزيرة لثمانية أشهر.



 جزيرة قبرص بين الجمال و الأطلال !



2-  التسمية و التاريخ

كان للتجارة الخارجية دور مهم في في تسمية جزيرة قبرص حيث تشتق أصول الكلمة من اللغة اللاتينية و التي تعني معدن قبرص أو كما يطلق عليها عبارة "إيس سيبريوم" و ذلك لما تحويه الجزيرة من معدن النحاس فيها و قد تكون هذه فرضية من الفرضيات حيث تعتبر تسمية الجزيرة أمرا مجهولا و لا أحد يعرف لماذا سميت الجزيرة بهذا الإسم. توجد فرضيات أخرى لتسمية الجزيرة من بينها أن مفردة قبرص تعود للكلمة اليونانية الأخرى و التي يقصد بها شجرة السرو المتوسطية و التي يطلق عليها باليونانية إسم "كيباريسوس" أما الفرضية الثالثة لهذه التسمية فهي تسمية يونانية أخرى أطلقت على مصنع الحناء و الذي كان يسمى باليونانية "كبروس" من خلاله إشتق إسم الجزيرة الحالي.





لجزيرة قبرص تاريخ لا يمكن للذاكرة أن تمحوه إنه تاريخ لا ينسى حيث أكد علماء الآثار أن آبار المياه و التي تم إكتشافها في غرب الجزيرة تعتبر من أقدم آبار المياه في العالم إذ يعتقد العلماء أن عمر هذه الآبار يرجع إلى ما يقارب 9 أو 10 آلاف سنة. عاش على جزيرة قبرص شعب قديم يعود عمره إلى إلى أكثر من 8 آلاف سنة قبل الميلاد كما إستوطن الجزيرة التجار اليونانيين و قد كان ذلك خلال العصر البرونزي المتأخر. موقع جزيرة قبرص يدل على أنها كانت منطقة إستراتيجية في حوض البحر المتوسط حيث كان الجميع من الشعوب القريبة من تلك الجزيرة فى صراع دائم من أجل السيطرة عليها و لعل الأتراك و اليونانيين كانو هم الأبزر في الصراع على جزيرة قبرص.



 جزيرة قبرص بين الجمال و الأطلال !


شهدت قبرص عديد في حكمها عديد الحضارات التي تعاقبت في السيطرة على هذه الجزيرة و من هذه الحضارات نجد الحضارة المصرية و الحضارة الفارسية تلى ذلك غزو الإسكندر الأكبر للجزيرة و قد كان ذلك في عام 333 قبل الميلاد و بعد وفاة لإسكندر الأكبر  أصبحت قبرص تحت حكم مملكة البطالمة في مصر و في عام 58 قبل الميلاد سيطر الرومان على الجزيرة المتوسطية. بعد إنقسام الإمبراطورية الرومانية إلى جزئين شرقي و غربي أصبحت جزيرة قبرص تتبع الجزء الشرقي من الإمبراطورية و الذي كان يعني آن ذاك الإمبراطورية البيزنطية و قد إستمرت الجزيرة تحت النفوذ البيزنطي طيلة ثمانية قرون، بعد هذه الفترة الطويلة تحت حكم البيزنطيين بدأت الجيوش الإسلامية التوجه نحو الجزيرة و شن الهجمات عليها طيلة 3 قرون.


 جزيرة قبرص بين الجمال و الأطلال !


3-  السكان و اللغة

تضم قبرص أعراقا و شعوبا مختلفة و لكن الأتراك و اليونانيين يعدان المكونين الرئيسيين في الجزيرة حيث يمثل اليونانيون أكثر من نصف سكان الجزيرة في حين لا يتجاوز الأتراك ربع السكان أما السكان الأجانب الذين يعيشون في قبرص فيتجاوز عددهم المائة ألف، يقدر عدد السكان الإجمالي لجزيرة قبرص بحوالي المليون و مائة ألف نسمة. تعد اللغتين التركية و اليونانية هما اللغتين الرسميتين للجزيرة كما توجد عدة لغات أخرى للأقليات الذين يعيشون في الجزيرة مثل اللغة الأرمنية و العربية و القبرصية و المارونية، كانت في الماضي اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للجزيرة و قد كان ذلك خلال فترة الإستعمار البريطاني و قد أثر ذلك كثيرا على سكان الجزيرة حيث مازالت اللغة الإنجليزية هي الأكثر إنتشارا في قبرص كما أن السكان القبارصة يعتمدونها كلغة ثانية. يوجد في قبرص لغة أخرى لا تقل إنتشارا و هي اللغة الروسية و هي منتشرة بشكل كبير على واجهات و لافتات المحلات التجارية في البلاد، يتحدث في قبرص حوالي 12 بالمائة اللغة الفرنسية و 5 بالمائة اللغة الألمانية.






 جزيرة قبرص بين الجمال و الأطلال !


4-  جزيرة قبرص و مشكل المياه

رغم أن قبرص كونها جزيرة تحيط بها المياه من كل جانب إلا أن مشكل هذه الجزيرة الأول هو المياه فالمياه التي تحيط بالجزيرة هي مياه مالحة أما المياه العذبة و الصالحة للشرب فهي نادرة على هذه الجزيرة لذلك فإن الإعتماد الأول هو على مياه الأمطار و التي لا توفر إلا شيئا بسيطا من حاجيات الجزيرة خاصة مع تزايد النمو السكاني في قبرص مما تزايد معه إستهلاك المياه. تعتبر السدود في جزيرة قبرص المصدر الأول لمياه الشرب كما تضم الجزيرة أكثر من مائة سد و رغم ذلك لم تفي بحاجة الجزيرة من المياه لذلك وقع إنشاء محطات لتحلية مياه البحر لسد حاجيات الجزيرة المتزايدة للمياه خاصة مع موجة الجفاف التي شهدتها خلال السنوات الأخيرة. يعتبر المشروع التركي لمد خط أنابيب من المياه تمر عبر البحر الأبيض المتوسط الأمل لمشكل المياه في قبرص كما يتم في نفس الوقت إعتماد سياسات توعية و ترشيد إستهلاك المياه.



 جزيرة قبرص بين الجمال و الأطلال !


5-  الثقافة في قبرص

إن الثقافة القبرصية هي مزيج من الثقافات التي تعاقبت على الجزيرة لاسيم الثقافة التركية و الثقافة اليونانية المكونين الرئيسين للثقافة القبرصية و رغم كل الخلافات و التجاذبات بين الثقافتين على مر التاريخ فذلك لم يمنع من قواسم مشتركة نشأت على جزيرة قبرص و ليس في أي مكن آخر. تمتزج هاتين الثقافتين في كثير من العادات و التقاليد مثل أصول الضيافة و أنواع من الأطعمة و المشروبات و طرق الحياة و التعبيرات اللفظية و أنواع من الرقص التقليدي مثل " تسيفتيتيلي " و الموسيقى و الفنون. بالرغم من التقارب الواضح على أرض قبرص بين كل من الثقافتين القبرصية التركية و القبرصية اليونانية إلا أن التباعد الديني لا يمكن تجاهله بين  الثقافتين حيث يدين الأتراك للدين الإسلامي المتمثل في المذهب السني في حين يدين اليونانيون للدين المسيحي المتمثل في الكنيسية الآرثودكسية.



 جزيرة قبرص بين الجمال و الأطلال !



6-  الأدب القبرصي

كان في قبرص خلال العصور الوسطى عديد الأدباء و الفلاسفة من أمثال العالم إيونيس كيغالاس الذي ولد في العاصمة نيقوسيا و قد كان أستاذا كبيرا في الفلسفة و قد كان من المميزين خلال القرن السابع عشر كما برز عديد الشعراء القبارصة منهم بيمبو و يترارك و  أريوستو  كذلك من الشخصيات الأدبية المشهورة الكاتب و الشاعر كوستاس مونتيس و الأديب حسن حلمي أفندي ذو الأصول التركية و الذي كان قد لقبه السلطان العثماني محمود الثاني بلقب "سلطان القصائد" كما وجد شعراء كثيرون آخرون في قبرص مثل لوكيس أكريتاس و بافلوس لياسيدس أما من بين أهم الكتاب القبارصة فنجد الأديب و الكاتب ذو الأصول التركية "عثمان توركاي" و الذي رشح مرتين لجائزة نوبل في الأدب أما أهم الكتاب الذين عاشو في الخارج فهم مايكل باراسكوس و ستيفن لوتون.



 جزيرة قبرص بين الجمال و الأطلال !


7-  السياحة و المقاطعات

تمتاز قبرص بكونها جزيرة سياحية بالدرجة الأولى حيث يأتيها السياح ليس من أوروبا فحسب بل من مختلف بقاع العالم و هي كذلك تضم مرافق سياحية و فاخرة للزوار مثل المنتجعات السياحية و الفنادق الفاخرة كفندق كورال بيتش هوتل الذي يبعد مئات الأمتار عن شاطئ بلدة بافوس كذلك فندق أفانتي الشعبي و الواقع في وسط بلدة بافوس و فندق جاكس الموجود في وسط مقاطعة ليماسول و هو يضم مركزا تجاريا و هو قريب من الشاطئ. تضم جزيرة قبرص ستة مدن تقسم من خلالها الجزيرة و أهم هذه المدن و أكبرها هي العاصمة نيقوسيا حيث كان يطلق عليها في القرون الوسطى إسم بليدرا أما في المرتبة الثانية من حيث المساحة فتأتي مدينة ليماسول الموجودة في الأقصى الغربي لقبرص كما تقدر مساحة هذه المدينة بألف و 600 كلم مربع. تضم قبرص مدنا أخرى مثل مدينة كيرينا الجميلة و الواقعة في شمال الجزيرة و البالغ مساحتها 150 كلم مربع.



 جزيرة قبرص بين الجمال و الأطلال !








 مقالات متصلة 



- جزيرة بالي لنكتشف هذه الجزيرة عن قرب

- جزيرة الفصح أغرب جزر المحيط الهادي !

- جزيرة سيشل من أجمل جزر العالم !

- جزر أولاند في أوروبا بين الجغرافيا و التاريخ

- جزر المالديف جنة من جنان الله في الأرض ؟

- جزيرة موريشيوس أجمل و أروع جزر العالم

 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة