الرئيسية » » أشهر المعالم في إيطاليا

أشهر المعالم في إيطاليا

يمكن أن تكون إيطاليا من دون شك من بين أجمل مدن أوروبا أولا و العالم ثانيا فهي دولة ساحرة توجد في جنوب أوروبا و على سواحل البحر الأبيض المتوسط، تشارك إيطاليا الحدود البرية المفتوحة مع كل من فرنسا و سويسرا و النمسا و سلوفينيا و سان مارينو و مدينة الفاتيكان. تمتاز إيطاليا بمناخ موسمي متوسطي في أغلب فترات السنة كما يبلغ عدد سكانها حوالي 61 مليون نسمة و هي بذلك تكون رابع أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان.


برج بيزا




يطلق على هذا البرج باللغة الإيطالية برج بيزا و هو برج يمتاز بشكله المائل بزاوية تسعة و خمسين درجة إلى الجنوب و رغم ذلك فإنه ما يزال صامدا كما أنه يعتبر إحدى عجائب الدنيا السبع و هو برج الجرس لكاتدرائية السيدة العذراء في بيزا الموجودة في توسكانا بإيطاليا.

 



يقع بالقرب من كاتدرائية شيفيت و هو أحد المعالم الأثرية في المدينة الإيطالية كما أنه معلم يندرج ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو. بدأ بناء هذا البرج في عام 1173 و هو اليوم يعد واحد من رموز إيطاليا و شعار مدينة بيزا الإيطالية و أحد أشهر الروائع المعمارية في العالم.


مسرح المدرج


أشهر المعالم في ايطاليا


هو عبارة عن مدرج بيضاوي ضخم مبني من الحجارة و الصخور الضخمة خلال حقبة الإمبراطورية الرومانية حيث يوجد هذا الصرح المعماري المذهل في وسط مدينة روما، إنها واحدة من أعظم أعمال الهندسة المعمارية الرومانية.

لقد كان هذا المبنى الروماني يستخدم في قتال الحيوانات البرية و معارك المصارعين الرومان و غيرها من العروض العامة مثل إعدام السجناء المحكوم عليهم بالإعدام و إعادة بناء المعارك الشهيرة و المسرحيات القائمة على الأساطير الرومانية. يعكس اليوم هذا البناء في قلب روما مدى قوة و تقدم الإمبراطورية الرومانية خلال تلك العصور الغابرة من الزمن و هو اليوم واحد من رموز روما الحديثة و من أكثر مناطق الجذب السياحي شعبية في إيطاليا و العالم.


جسر ريالتو


أشهر المعالم في ايطاليا


يعد هذا الجسر واحد من أربعة جسور عبور قناة غراند فينيسيا مع جسر أكاديميا و جسر بونتي ديلي سكالزي و جسر جديد و هو جسر بونتي ديلا و مع ذلك فإن جسر ريالتو هو الأقدم و الأكثر شهرة على الإطلاق فضلاً كونه يعتبر واحد من أكثر المعالم الأثرية زيارة في المدينة.

كانت منطقة الجسر إلى حقبة القرن الرابع عشر تعتبر مركزًا لسوق ريالتو في الهواء الطلق الأمر الذي سهل تطوير الأسطول التجاري و أربعة أضعاف مساحة منطقة البندقية من طرف سلطات المدينة حيث تحمل إسم حي ريالتو على الضفة اليسرى و كان ذلك حتى فترة القرن التاسع عشر ليصبح الرابط الوحيد بين جزأين من المدينة حيث ربط سستيلي سان بولو و سان ماركو.


نافورة تريفي


أشهر المعالم في ايطاليا


تعتبر أكبر و أشهر نوافير روما حيث تم تشييدها بين عامي 1732 و 1762 و تعد نافورة تريفي مثالاً على إستمرار أسلوب الباروك في روما خلال حقبة القرن الثامن عشر، تم تصميم هذا النصب التذكاري بناء على طلب من البابا كليمنت الثاني عشر الذي نظم ذلك في عام 1730 من خلال مسابقة إحتفالية.

يهيمن على الجزء السفلي من هذا المجمع الضخم جرف صخري من الحجر الجيري المنحوت على أشكال حيوانات و نباتات وسط تيارات مائية مختلفة أما في الوسط فتوجد مساحة كبيرة يحيط بها أعمدة مع سقف ذي تجاويف يعتبر موطنا لإله المحيطات و هو ما يطلق عليه بالإله نبتون.


 كاتدرائية العذراء


أشهر المعالم في ايطاليا


يطلق على هذا المبنى تسمية كاتدرائية ميلاد العذراء المقدسة و هي كاتدرائية موجودة في ميلانو أو بالأحرى كاتدرائية ميلانو الإيطالية في ساحة ديل دومو في ميلانو بإيطاليا و هي تعتبر ثالث أكبر كنيسة في العالم و ثاني أكبر كاتدرائية قوطية بعد كاتدرائية القديس بطرس.






يعتبر هذا المبنى المذهل و الضخم ثاني أكبر كاتدرائية كاثوليكية في العالم، إن أسلوب بناء هذه الكاتدرائية هو نتيجة كل أعمال القرون الماضية فهو لا يستجيب لأي حركة محددة بل يتبع فكرة "قوطية" على الرغم من التناقضات في الأسلوب المعماري فإن هذه الكاتدرائية عبارة عن مبنى وحدوي يظهر مفهوم "الأصالة القوطية" في جزء كبير من البنية التي يرجع تاريخها إلى الفترة القوطية.


جسر فيكيو


أشهر المعالم في إيطاليا


يطلق على هذا الجسر باللغة الإيطالية تسمية "الجسر القديم" حيث أنه يعد أقدم ممر للتسوق و طريق للمشاة خلال القرن الرابع عشر، جسر فيكيو هو أيضا يعد أشهر معالم مدينة فلورنسا في إيطاليا و التي يعد أيضا شعارها و رمزها الخالد. يعبر الجسر نهر أرنو في أضيق نقطة بين أولترارنو و لونجارنو من الضفة اليسرى و يعود تاريخ بناءه إلى العصر الروماني حيث أنه تم تدميره في عام 1333 من الفيضان و تم بناءه مرة أخرى في عام 1345.

أما اليوم فيعتبر الشارع الذي يعبر الجسر أحد الأماكن السياحية الرئيسية في المدينة و مكان مخصص للتجارة الفخمة تجارة المجوهرات للمدينة و لإيطاليا.


كاتدرائية سانتا ماريا نوفا


أشهر المعالم في إيطاليا


تعتبرمقر أبرشية مونريالي في مدينة صقلية الإيطالية و هي أبرشية مكرسة للسيدة العذراء مريم كما أنها تحمل لقب البابيليكا البسيط و تشتهر بديرها البيزنطي و الفسيفساء التي تزين أركانها.

تم بناء الهيكل الرئيسي للكاتدرائية و الذي تم تصميمه في الأصل كدير و نصب تذكاري بين عامي 1172 إلى 1176 و ذلك بتكليف من الإمبراطور وليام الثاني الذي كان يحكم صقلية في ذاك الوقت. تعتبر كل من الكاتدرائية و الدير مزيج و تركيب بين ثلاث ثقافات مختلفة و مختلطة في صقلية في ذلك الوقت و هي الثقافة العربية و الثقافة البيزنطية و الثقافة الرومانية.


القناة الكبرى


أشهر المعالم في إيطاليا


هي القناة الرئيسية التي تمر عبر البندقية في إيطاليا، القناة الكبرى هي أكبر و أوسع قناة في البندقية حيث  تبدأ جنوبا أمام حوض سان مارك و تنتهي إلى الشمال الغربي من المدينة بالقرب من جسر الحرية كما يتراوح عمق هذه القناة المائية من 5 إلى 10 أمتار.

تحتوي ضفاف القناة الكبرى على أكثر من 170 مبنى معظمها يعود إلى القرن الثالث عشر و القرن الثامن عشر و يوضح ثراء جمهورية البندقية في تلك الحقبة كما أن هناك العديد من القصور التي تخرج من الماء دون أي أرصفة أما الطريقة الوحيدة للمضي قدما هي عن طريق القوارب كما يوجد هناك أيضا بعض الكنائس كذلك يتفرع عن هذه القناة الكبرى خمسة و أربعين قناة صغيرة ويمر عبرها سبعة جسور.


كاتدرائية سانتا ماريا


أشهر المعالم في إيطاليا


توجد هذه الكاتدرائية في وسط مدينة فلورنسا التاريخي و هي تحتوي على قبة من تصميم المهندس المعماري الإيطالي فيليبو برونليسكي من عام 1436 و الذي يمثل بداية فن العمارة في عصر النهضة كما تعتبر الكاتدرائية موقع للتراث العالمي منذ عام 1982.


 




سانتا ماريا هي خامس أكبر كنيسة في أوروبا بعد كاتدرائية القديس بطرس في روما وكاتدرائية القديس بولس في لندن و كاتدرائية إشبيلية و قبة ميلانو حيث يبلغ طولها 153 مترا، إستمر البناء الذي بدأ على الأسس القديمة لكنيسة سانتا ريبارتا في عام 1296 من قبل أرنولفو دي كامبيو حتى وفاته في عام 1337 و في عام 1412 تم تغيير إسمها إلى سانتا ماريا.


ساحة ديل كامبو


أشهر المعالم في إيطاليا


تعتبر هذه الساحة الرئيسية لمدينة سيينا الإيطالية حيث يمكن التعرف عليها من خلال شكلها المنحني و المائل مثل المدرج، تم في ديسمبر من عام 2005 إختيار ساحة بيازا ديل كامبو لتكون رابع أفضل مكان في العالم.

كانت مدينة سيينا في إيطاليا عريقة و ذات موروث تاريخي مهم إلى حد التنافس مع مدينة فلورنسا و على الرغم من الصراع الطائفي بين أنصار البابا و أنصار الإمبراطور و الصراعات مع جيرانها فقد وضعت بلدية سيينا رعاية مستمرة لتجميل المدينة و كان نتاج ذلك هذه الساحة العريقة اليوم في إيطاليا و التي تعد من أهم الأماكن السياحية في البلاد.


مدينة بومباي


أشهر المعالم في إيطاليا


هي مدينة كانت موجودة خلال حقبة الإمبراطورية الرومانية حيث توجد في منطقة كامبانيا بإيطاليا و قد تأسست المدينة في القرن التاسع قبل الميلاد قبل أن تدمر نتيجة ثوران بركان فيزوف و قد كان ذلك في عام 79 م.

دفنت المدينة تحت عدة أمتار من الرواسب البركانية و بقيت في غياهب النسيان لمدة خمسة عشر قرنا حيث تم إكتشافها بشكل مثير في القرن السابع عشر و قد ذهل المستكشفون من بقاء المدينة كما هي عليه مثلما كانت في القرون الغابرة و السحيقة و حتى سكانها فقد وجدو متحجرين على هيآتهم في مشهد غاية في الغرابة و الإعجاز. تصنف اليوم مدينة بومباي الأثرية في خانة مواقع اليونسكو للتراث العالمي.


بوزيتانو


أشهر المعالم في إيطاليا


بلدية إيطالية توجد في مقاطعة ساليرنو في كامبانيا بإيطاليا و هي منتجع ساحلي معروف على ساحل أمالفي و وفقا للأسطورة فإن الإله نبتون و هو يعتبر إله البحر هو الذي أسس بوزيتانو من أجل أن يهب الحب للحورية. كانت بوزيتانو بمثابة ميناء لجمهورية أمالفي في العصور الوسطى و قد إزدهر خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر و لكن بحلول منتصف القرن التاسع عشر سقطت المدينة في أوقات عصيبة حيث هاجر أكثر من نصف السكان معظمهم إلى أمريكا.

كانت هذه القرية الإيطالية تعرف على أنها قرية صيد فقيرة نسبيا خلال النصف الأول من القرن العشرين و لكن ما لبثت أن تحولت إلى إستقطاب أعداد كبيرة من السياح في الخمسينات من القرن الماضي.


بحيرة كومو


أشهر المعالم في إيطاليا


توجد هذه البحيرة في جبال الألب الإيطالية حيث تقع في شمال إيطاليا في منطقة لومباردي الواقعة على بعد حوالي 45 كلم شمال مدينة ميلان. تعد بحيرة كومو واحدة من أهم البحيرات الإيطالية مع 146 كيلومترا مربعا من المساحة السطحية.

كانت البحيرة ملاذاً شعبياً للأرستقراطيين و الأثرياء منذ العصر الروماني و هي منطقة جذب سياحي شهيرة للغاية بها العديد من المباني الفخمة و القصور كما أن العديد من الناس المشهورين كان لديهم منازل على ضفاف بحيرة كومو و قد وصفتها في عام 2014 هافينغتون بوست بأنها أجمل بحيرة في العالم لمناخها الرائع و البيئة المحيطة بها من طبيعة تأسر العقول.


مانارولا


أشهر المعالم في إيطاليا


قرية إيطالية صغيرة على ضفاف البحر الأبيض المتوسط و هي توجد تحديدا على ساحل ليغوريا في مقاطعة لا سبيتسيا على بعد حوالي عشرة كيلومترات غرب لا سبيتسْيا و حوالي 70 كلم جنوب شرق جنوة و هي واحدة من خمس قرى تشكل سينك.






تأكد السجلات الأولى أن القرية تعود إلى القرن الثالث عشر عندما كانت تحت سيطرة جنوة كما تحتوي على كنيسة سان لورينزو و التي يعود تاريخها إلى عام 1338. تم بناء القرية على طول الطريق الرئيسي من الساحل و هي مبنية على قمة صخرية تطل على البحر المتوسط و تتكون من عدة شوارع متوازية و ضيقة متصلة بالسلالم أما مساكن قرية مانارولا فهي منازل برجية جنوية تقليدية.


بورتوفينو


أشهر المعالم في إيطاليا


بورتوفينو هي بلدية مدينة جنوة الحضرية في ليغوريا بإيطاليا و هي توجد غرب خليج تيجوليو في الجزء السفلي حيث تبعد مسافة 36 كم من جنوة. خلال العصور الوسطى كان الميناء الطبيعي في بورتوفينو بمثابة ملاذ للملاحة التجارية لجمهورية جنوة.

اليوم تعد بورتوفينو قرية صيد إيطالي و منتجع سياحي يشتهر بمرفأه الخلاب و إرتباطه التاريخي مع الزوار المشاهير و الفنيين. تتجمع المدينة حول ميناءها الصغير و تشتهر بالمباني الملونة التي تصطف على الشاطئ في مشهد مذهل لا يمكنك أن تراه إلا في قرية بورتوفينو الإيطالية.









إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                                الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  


 مقالات متصلة 


- باريس أجمل مدن العالم

- أجمل المناظر الطبيعية في العالم سحر الطبيعة

- أجمل شواطئ العالم بالصور

- أهم معالم كندا السياحية

- معلومات سياحية عن سلوفاكيا

- جمال الطبيعة في بولندا

- أجمل الأماكن السياحية في ألمانيا بالصور

- أهم معالم كاليفورنيا السياحية





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة