الرئيسية » » عندما تغيب الشمس

عندما تغيب الشمس

يمر يوم آخر من حلقة الأيام المتسلسلة مثل أي إنسان مقيد بتلك السلسلة و هو يرجو في كل يوم الخلاص لكن ليس هناك من مناص هكذا تفعل الشمس بأيامنا القليلة التي تحرقها واحدا تلو الآخر.  

هكذا هي الحياة الفانية تتشكل في مشهدٍ واحد و هو حين تغرب الشمس و ينتهي كل شيئ و قد تنتهي حياة بعضهم و تبدأ حياة آخرين ؟



عندما تغيب الشمس



كان يجب علي في كل يوم أن أنهي الكتابة عندما تغيب الشمس حينها ينتهي يوم قد يكون للبعض جميلا و قد يكون للبعض الآخر يوما ليس أسوء مما كان قبله فهو يوم مليئ بالتكرار مثل أخواته و ليس هناك من شيئ جديد في حياة تتكرر في كل يوم تغيب فيه الشمس. 
إن كل يوم يمر هو كلمات أخرى و جمل مختلفة و أحلام منتظرة و مآسي جديدة في حياة أصبحت مليئة بالأسى، كل يوم يمر تلوح ذكراه في الأفق بمشاعر و أحاسيس مختلفة صنعها وحي الواقع المرير الذي تعيشه البشرية و الذي هو القدر الذي لا مفر منه.

في كل يوم و عندما تغيب الشمس يكتشف من يريد الإكتشاف وجها آخر من وجوه الحياة الزائفة و سراب الأيام الذي يعتقده البعض، إنها ليست مجرد ذكرى مثل أي ذكرى يحتفل بها بعضهم و لا يدري لماذا ! لأن الحياة مجموعة من الألغاز و الأسئلة التي لطالما إنتظرت الإجابة.
هناك و في كل يوم تغيب فيه الشمس من يستطيع أن يجد بعض الإجابات المقنعة عن هذه الحياة في حين يفشل آخرون هكذا هي الحياة هناك من يحاول البحث عن إجابات لأسئلته و هناك من لا يحاول و لو لمرة طوال حياته.

يحمل كل يوم معه لبعض الناس فكرة جديدة قد تكون مقتبسة من كتاب قد أضاء له الطريق يوما و لأن طريق الحياة مليئ بالظلمة و بالعتمة فلا بد للإنسان من كتاب يضيئ له عتمات الحياة و ليلها الموحش، الكتاب الذي تقرأه و الذي يحمل معه فكرة جديدة لك هو أملك الأفضل من كل أمل كنت تبحث عنه.

إذا كان معك كتاب في هذه الحياة سوف يحملك كل يوم إلى أفكار جديدة بعيدا عن هذه الحياة المملة، في كل يوم يمر و عندما تغيب فيه الشمس تغيب معه أوقات أخرى لن تعود أبدا لأن كل إنسان يسير إلى نهايته بدون شك.
يعرف كل إنسان أن كل مغيب يوم لهذه الشمس هو إما في صالحه أو عكس ذلك لكنه لا يستطيع أن يغير في الأمر شيئا لأنه في النهاية إنسان ضعيف لديه سلطة على أشياء عديدة في الحياة لكنه لا يملك أي سلطة على الزمن.


يخرج الإنسان في كل يوم إما بشعور جيد أو شعور سيئ و يعود ذلك لطريقة تفكيره و مدى نظرته للحياة و هذا هو الفرق الشاسع بين العقول المختلفة فهناك عقول تهتم كثيرا بالزمن و تعتبره عنصرا حاسما في حين تنظر عقول أخرى للزمن مثل أي شيئ عادي في الحياة يمر و ينقضي لهذا فإن نظرة العقول لزمن المغيب هي مختلفة و متباينة مثلها مثل نظرة العقول للزمن.
عندما تغيب الشمس آخر كل يوم تدور في خاطر الإنسان أشياء مختلفة ولدت من رحم الحياة و روح ذلك اليوم، أشياء مختلفة حول نقاط مختلفة لم تجد كلمات أو جمل تقف عليها لعله يوم آخر مكرر مثل الذي سبقه بدون أي إثارة تذكر لعلها حياة الملل التي تسيطر على كل الأيام بشروقها و مغيبها و نهارها و ليلها.

نحن نعيش في الحياة و ننظر للحظة المغيب بكونها لحظة فارقة في كل يوم فقد تحمل لدى البعض ذكرى و ذكريات و أمل آمال و ألم و آلام و فرح و أفراح و حزن و أحزان و هكذا يمضي كل يوم و ينقص معه زمن من الحياه.

إن تأمل وقت المغيب هو تأمل لواقع الحياة بكل ما فيها و بكل ما تحمله من معاني إيجابية و سلبية و كل واحد منا يختار معنى لحياته فمنا من يختار الإيجابية و منا من يختار السلبية هكذا هي الحياة نظرات مختلفة و أفكار متباينة و آراء متداخلة تلوح في أفق مغيب شمس كل يوم !











إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 




- مقالات متصلة :


- الهدف من خلق الإنسان وعمارة الارض

- السعادة مفردة سهلة و لكنها صعبة المنال !

- إنسان يبحث عن حياة ؟

- الإنسان في هذه الحياة هو مجرد قشة في مهب الريح !          
 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة