الرئيسية » » أبرز معالم بكين

أبرز معالم بكين

إن بكين تعتبر المركز السياسي للصين و قد إستمر ذلك لأكثر من 800 عام حيث تمثل أيضاً مركزا هاماً للحياة الثقافية و العلمية و الاقتصادية و الأكاديمية لشعب الصين. تضم العاصمة بيكين معالم سياحية تعتبر من بين الأكثر شهرة في البلاد بما في ذلك سور الصين العظيم و الشهير و الذي يعد إحدى عجائب الدنيا السبع.

تضم العاصمة الصينية بيكين معالم ثقافية و تاريخية عديدة مثل القصر الإمبراطوري و متنزه بيهاي و حديقة هيل و معبد هيفينلي كما توجد معالم أخرى بارزة مثل ساحة تيان آن الضخمة و معابد هامة أخرى لذلك فإن عاصمة التنين بيكين تعتبر من بين أهم العواصم عراقة في العالم.



سور الصين العظيم


 أبرز معالم بكين


سور الصين العظيم هو بناء عريق للحضارة الصينية القديمة حيث يمثل هذا البناء المذهل سلسلة من التحصينات المصنوعة من الحجر و الطوب و الخشب و غيرها من المواد الأولية و التي إستخدمها الصينيون القدامى التي بنيت بشكل عام على طول الخط الشرقي إلى الغرب عبر الحدود الشمالية التاريخية للصين.


شيد الصينيون القدامى هذا الصرح المعماري المذهل خلال القرن السابع قبل الميلاد لحماية الإمبراطوريات الصينية ضد غارات و غزوات مجموعات البدو المختلفة التي تعيش في السهول الأوروبية الآسيوية. شيدت سور الصين العظيم سلالة تشين شي هوانغ الحاكمة في 220 قبل الميلاد من طرف أول إمبراطور في الصين و يعتبر هذا البناء العظيم إحدى روائع و عجائب الدنيا السبع.


المدينة المحرمة


 أبرز معالم بكين


المدينة المحرمة أو ما يطلق عليها لدى شعب الصين بالقصر القديم و كذلك يطلق عليها أيضا متحف القصر و هو عبارة عن قصر إمبراطوري داخل مدينة بكين الإمبراطورية و التي أمر بإنشائها الإمبراطور الصيني يونغ له و هو الإمبراطور الثالث لأسرة مينغ حيث تم بناءها بين سنتي 1406 و 1420. يمتاز هذا القصر بحجمه الشاسع جدا حيث يمتد على مساحة 72 هكتار و هو يعد من أقدم و أروع القصور المحفوظة في الصين.

اليوم المدينة المحرمة هي عبارة عن قصر يضم الكنوز الإمبراطورية للحضارة الصينية القديمة و العديد من الأعمال الفنية الصينية الهامة جدًا مثل اللوحات و الآلات الموسيقية.


ميدان السلام السماوي أو تياننمان


 أبرز معالم بكين


ميدان السلام السماوي أو ميدان تياننمان مثلما يطلق عليه أيضا هو ساحة موجودة في وسط بكين كما يعد هذا الميدان رابع أكبر ساحة في العالم بعد ميدان تشينغهاي في داليان بالصين و ميدان عباد الشمس المسمى بالماس في البرازيل ثم ميدان مرديكا سكوير جاكرتا في أندونيسيا.





يأخذ ميدان السلام السماوي شهرته نظرا للأحداث و الوقائع المهمة في التاريخ الصيني التي حدثت في المكان بما في ذلك التغييرات في الحكومات الصينية كما يشتهر الموقع تاريخيا بأحداث عام 1989 و تلك التظاهرات التي حدثت و التي كانت تدعو إلى إصلاحات سياسية و ديمقراطية و شجب الفساد تبعها آن ذاك تطبيق الأحكام العرفية من قبل الحكومة في البلاد.


حديقة بيهايي


 أبرز معالم بكين


تعتبر حديقة بيهايي حديقة الإمبراطورية الصينية في بكين و التي يعود تاريخها لأكثر من ألف سنة. تعني بيهايي باللغة الصينية ما معناه "بحر الشمال" حيث تضم الحديقة الجميلة في بيكين البحيرة التي تشكل نواة للمنطقة.

بدأ بناء الحديقة في القرن العاشر تحت سلالة لياو الحاكمة و هي حديقة شاسعة تمتد على مساحة أكثر من 68 هكتار كما أنها تعتبر واحدة من أكبر الحدائق الصينية. تحتوي حديقة بيهايي على العديد من المباني التاريخية بما في ذلك القصور و المعابد كما تزين الحديقة تلك الجزيرة العائمة و التي تتوسط البحيرة في مشهد لا يمكن إيجاده إلا في الصين و تحديدا في حديقة بيهايي في العاصمة بيكين.


معبد السماء


 أبرز معالم بكين


معبد السماء هو عبارة عن نصب تذكاري في بكين حيث يوجد في منطقة كسيناوي التاريخية الواقعة في جنوب المدينة كما يرمز تخطيط المبنى إلى الاعتقاد الصيني السائد بأن الأرض مربعة الشكل و أن السماء مستديرة. يعود تاريخ هذا المعبد إلى حضارة و شعب الصين القديمة في ذلك الوقت حيث كان الإمبراطور يعتبر "ابن السماء" و هو مكلف بالعلاقة مع السلطة السماوية للحفاظ على النظام على الأرض و ذلك من أجل إظهار احترامه للسماء من خلال القيام بالطقوس و تقديم القرابين و الأضحيات للآلهة.





تم إدراج معبد السماء من قبل اليونسكو على قائمة التراث العالمي في عام 1998 كما أنه تم تشييد هذا المعبد بين عامي 1406 إلى 1420 في عهد الإمبراطور الصيني يونغلي و الذي كان مسؤولًا أيضًا عن بناء المدينة المحرمة في عهد الإمبراطور جيا جينغ عام 1530.


 معبد اللاما


 أبرز معالم بكين


يطلق على هذا المعبد أيضا تسميات أخرى مثل معبد يونغ خه أو معبد "يونغهي لامازيري" و تعني الكلمة باللغة الحرفية الصينية "قصر السلام و الوئام" و هو عبارة عن معبد للديانة البوذية التبتية في بكين تم تأسيسه عام 1694 و بالتحديد خلال حقبة حكم الأسرة الصينية الحاكمة خلال عهد أسرة تشينغ.





يحتوي معبد "يونغهي لامازيري" على مباني مختلفة تضم كل أشكال بوذا و بوديساتفا التبتية كذلك يستضيف هذا المعبد أيضا معارض مؤقتة عن البوذية التبتية و لا يزال الرهبان التبتيون و الهنود يمارسون الإحتفالات الدينية التبتية. يوجد المعبد في شمال شرق و سط بكين و هو يعتبر أكبر معبد تبتي في بكين بالإضافة إلى معبد مياوينغ و معبد زهينج حيث يرجع كلاهما إلى أسرة يوان الصينية الحاكمة.


معبد الكونفوشيوسية


 أبرز معالم بكين


يقع المعبد في مدينة نانجينغ الجنوبية على ضفاف نهر تشينهواى حيث تضم المنطقة مناطق جذب سياحية و ثقافية و فنون و تسوق و ترفيه. تم تشييد هذا المعبد خلال حكم أسرة جين سنة 317 م و هو موجود على الضفة الشمالية لنهر مبدئيا تشينهواى.

كان المعبد طوال تاريخه مكانًا لدراسة الكونفوشيوسية كما يوجد في المعبد معرض صغير للفن الشعبي. يحتوي المعبد على ما يسمى بقاعة الكمال العظيم و هي قاعة داتشنغ و قد كان تطوير معابد الدولة المكرسة لعبادة كونفوشيوس نتيجة لتقديسه التدريجي. كانت أسرة ليو سونغ أول أسرة صينية شيدت في جنوب الصين معبدًا كونفوشيوسيًا بارزًا للدولة و نتيجة لذلك إنتشرت المعابد في جميع أنحاء الصين حيث شملت الأضرحة و المعابد الكونفوشيوسية.


بحيرة كونمينغ


 أبرز معالم بكين


إن بحيرة كونمينغ الصينية هي البحيرة المركزية لمنطقة القصر الصيفي في العاصمة بكين لجمهورية الصين الشعبية كما تعكس كونمينغ جوهر المناظر الطبيعية من حدائق القصر الصيفي.

تمسح هذه البحيرة حوالي ثلاثة أرباع مساحة القصر الصيفي في بكين أما خلال فصل الشتاء حيث تتجمد مياه البحيرة فإنها تتحول إلى مكان للتزلج على الجليد. تعد كونمينغ بجزرها الثلاثة الكبيرة العنصر المركزي للحديقة الصينية التقليدية و تلالها الطبيعية الرائعة في وسط البحر. يعود تاريخ البحيرة الصينية إلى أكثر من 3500 سنة حيث تم تحويلها في عهد الإمبراطور تشيان لونغ إلى حديقة إمبراطورية.


القصر الصيفي


 أبرز معالم بكين


يطلق على القصر الصيفي أيضا تسمية أخرى و هي "حدائق الوئام المحفوظة" و هو قصر يقع في بكين بجمهورية الصين الشعبية. لقد تم بناء هذا القصر المميز و الرائع من طرف الإمبراطورة تسيشي سنة 1886.

يوجد موقع القصر الصيفي على ضفاف بحيرة كونمينغ حيث يغطي المجمع مساحة تبلغ 2.9 كلم مربع و تشغل البحيرة ثلاثة أرباعها. هناك تنوع كبير من الحدائق و القصور و المباني الأخرى ذات الطراز الصيني الكلاسيكي و تشمل المواقع البارزة الأخرى في القصر الصيفي شارع سوتشو و ممر لونغ. أدرجت اليونسكو القصر الصيفي ضمن قائمة التراث العالمي حيث يوصف بأنه تعبير إستثنائي عن الفن الإبداعي للحديقة الكلاسيكية الصينية حيث تندمج الإنجازات البشرية مع الطبيعة في كيان واحد متناغم.






إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                                الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  


 مقالات متصلة 


- باريس أجمل مدن العالم

- أجمل المناظر الطبيعية في العالم سحر الطبيعة

- أجمل شواطئ العالم بالصور

- أهم معالم كندا السياحية

- معلومات سياحية عن سلوفاكيا

- جمال الطبيعة في بولندا

- أجمل الأماكن السياحية في ألمانيا بالصور

- أهم معالم كاليفورنيا السياحية





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة