الرئيسية » » ذكريات لا تنسى

ذكريات لا تنسى

كانت و مازالت تلك الذكريات راسخة في عقلي و ساكنة في قلبي عن تلك الأيام الغابرة و الأزمنة البعيدة عن أيام الطفولة و مرحلة الصبى و عن كل يوم في تلك الفترة الجميلة الذي ذهب بغير رجعة و كل شيئ جميل في مثل هذه الحياة ذهب و لم يعد لأن هذه الحياة هي دوما هكذا ليست سوى ذكريات تمر و تنقضي مثلها مثل أي زمان ينقضي و مكان يتلاشى حيث لا وجود لشيئ خالد.



ذكريات لا تنسى



كان في الماضي و مثل ماضي كثيرين هناك ذكريات جميلة بقيت عالقة في الذاكرة، إنها ذكريات الزمن الجميل حيث كان الزمن مختلفا تماما عن زماننا الذي نعيش فيه اليوم إنه ذلك الزمن الجميل و الرائع و الذي مر بسرعة و إنتهى لكن أوقاته لم تنتهي يوما من العقل فهي خالدة في المخيلة مثل أي ذكرى خالدة لا تتلاشى تحت أي ظرف.

يقف الإنسان أمام ذكرايات كثيرة لا يمكن نسيانها فهي أوقات رائعة مر بها هذا الإنسان و هي ليست كثيرة في كل الحياة و ليست متكررة دائما حيث تنتج كل مرحلة من مراحل الحياة ذكريات معينة قد تبقى خالدة في أي عقل نظرا لشدة تأثيرها و مدى فعلها في ذكرى ذلك الشخص.
هناك ذكريات لا بد للإنسان أن يتذكرها لأنها قد تكون تلك أجمل مراحل الحياة و أفضل أوقات قضاها الإنسان في حياته و لأن الأوقات الممتعة لا تعود أبدا فليس للإنسان سوى أن يتحسر عليها حين يتذكرها.


كانت تلك الأيام في الماضي بها أيام رائعة و شيقة و هكذا أصبحت ذكريات لا تنسى و لكل واحد ذكراه الخاصة به التي ترسم له في المنام حلما و في الواقع ذكرى و في الطريق دربا و في الحياة حسرى و ألم على تلك الذكريات التي مرت من دون رجعة، هناك ذكريات كثيرة لا تنسى مثل ذكريات الطفولة و الصبى و الدراسة و سوف تبقى راسخة في عقول كثيرين لأنها ذكريات جميلة مرت بسرعة مثل هذه الحياة التي نعيشها و التي هي أيضا تمر بسرعة. 
لكل منا ذكرياته التي لا يمكن نسيانها و التي حين يسترجعها الإنسان قد يفهم قيمة أخرى من قيم الحياة و مغزى آخرى لمرور هذا الزمن الغادر حيث يستوعب الإنسان بأن الحياة هي ليست سوى مجرد حلم زائف ينقضي و يمر بسرعة و لا يبقى منه في النهاية شيئ يذكر.


أما بالنسبة لي فقد كان لي أيضا حديث عن الذكريات إنها ذكرياتي مع الأيام و أيامي مع الذكريات و حين تقل الكلمات و تغيب المفردات و تضيع الجمل في غياهب النسيان فلن أجد ما أكتبه عن تلك الأيام الخالية التي كان فيها للحياة معنى، إنها أيام الصبى و ذكريات الطفولة التي كانت رائعة بمختلف تفاصيلها و جزئياتها و هذا ما يجعلها ذكريات لا يمكن نسيانها و كلما تطورت حياة الإنسان و تقدم في السن و مر به قطار الحياة المسرع إزداد تحسرا و شوقا لأيام مضت كانت هي الأروع و الأشد تأثيرا في أحاسيس النفس لذلك فها نحن ذا نحاول تدوين بعض الكلمات و المفردات من قاموسنا في سجلنا لعلها تجد صدى هنا أو هناك أو لعلها قبل ذلك تسرد أوقاتا ماضية لن يسردها عنك أحد حيث أنك أنت الوحيد الذي بإمكانه أن يعبر عن نفسه بنفسه و لا أحد آخر يمكنه أن يعبر بدلا عنك.


إن كل واحد منا يختار ذكرياته بنفسه فمنا من يختار صورة و منا من يختار كلمة و منا من يحبذ الصمت في زمن الصمت و هكذا فإن لكل مرحلة توجد ذكريات هناك ما تستطيع الأيام لوحدها محوه و هناك ما يبقى محفوظا في أعماق العقل و لا شيئ يمحوه أبدا !








إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]


- مقالات متصلة :


- كيف تنهض الشعوب

- كيف تعيش سعيدا

- عبارات عن الحياة الصعبة

- تنظيم الوقت بين المشكلة و الحل ؟
 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة