الرئيسية » » معلومات عن وردة التوليب

معلومات عن وردة التوليب

عالم الورود هو عالم آخر لا ينتهي و ليس له حدود مثله مثل عوالم كثيرة في هذه الحياة كعالم الإكتشاف و عالم الحيوان و عالم الحشرات و عوالم أخرى عديدة و عالم الورود هو أيضا عالم زاخر لوحده حيث مئات آلاف الأجناس و الأصناف و الأنواع و لعل وردة التوليب هي نوع من هذه الورود الجميلة التي بلغت شهرتها كافة أرجاء العالم وذلك نظرا لأناقة هذه الوردة و شدة جمالها.


معلومات عن وردة التوليب


 1- أين تنمو وردة التوليب ؟


تنمو وردة التوليب في مناطق عديدة حول العالم و تتركز خاصة في كل من آسيا و جنوب شرق أوروبا كذلك روسيا و أكرانيا و تركيا كما تنتشر وردة التوليب في مناطق أخرى من العالم مثل بلاد الشام و جنوب سيبيريا و شمال غرب الصين و منغوليا و كذلك بعض مناطق شبه القارة الهندية كما توجد مناطق أخرى عديدة أخرى تنمو بها هذه الوردة الأنيقة و التي كسبت شهرتها العالمية نظرا لشكلها الأنيق و ألوانها الرائعة.


معلومات عن وردة التوليب



تنتشر هذه الوردة الأنيقة في المناطق ذات المناخات المعتدلة كما يمكن إيجاد وردة التوليب في المروج و السهول و المناطق الجبلية.


2- وردة التوليب الوردة الأنيقة


تملك هذه الوردة جاذبية و أناقة أكسبتها شهرة واسعة حيث تمتاز هذه الوردة بألوانها الجميلة و المختلفة كما أن شكلها الأنيق هو وجه آخر من وجوه الجمال لدى هذا الجنس من الورود لذلك فهي تزرع في كل الأماكن و الحدائق حول العالم.



معلومات عن وردة التوليب



تعتبر التوليب هي نوع من أجمل الزهور على ظهر الكوكب و التي يبرز جمالها خاصة خلال فصل الربيع حيث يزهر التوليب بألوانه الزاهية و الجميلة ليجلب الإنتباه خاصة لهواة و محبي هذا النوع من الورود في كل أنحاء العالم.


3- صفات وردة التوليب


تنتج نبتة التوليب ورودا كبيرة و متجانسة و هي تشبه في شكلها شكل الكوب أما من الأعلى فشكلها يشبه النجمة، تنتمي وردة التوليب إلى فصيلة الزنبقيات و تشبه بذور هذه النبتة نبتة البصل كما تنتشر هذه الزهور في أغلب قارات العالم.



معلومات عن وردة التوليب



 ظهرت وردة التوليب بشكل كبير في عالم الفن منذ منتصف العام 1600 حيث أصبحت من فرط جمالها مصدر إلهام الفنانين و المبدعين.


4- وردة التوليب التاريخ


تاريخيا و منذ ما يزيد عن أربعة قرون كانت وردة التوليب تنتشر في آخر خلافة إسلامية شهدها العالم و كذلك المسلمون ألا و هي الخلافة العثمانية حيث كان لهذا النوع من الورود شهرة واسعة آن ذاك في أعظم إمبراطوريات شهدها التاريخ و من هناك إنتشرت هذه الزهرة بعدها في كامل أرجاء القارة الأوروبية نظرا للقرب الجغرافي فيما بينها و بين الإمبراطوريةالعثمانية.

 


معلومات عن وردة التوليب



اليوم أصبحت أوروبا رائدة في زراعة زهرة التوليب حيث أعطى الأوروبيون و خاصة هولندا هذه النبتة مكانة هامة و إهتمام كبير نظرا لجمال هذه الزهرة و أناقتها و كل ذلك في النهاية يعود لآخر خلافة إسلامية شهدها المسلمون.


5- هولندا و وردة التوليب 


تعتبر هولندا اليوم المنتج الأول و المصدّر الرئيسي لزهرة التوليب في أوروبا و على مستوى كل العالم حيث تجد هذه النبتة عناية خاصة في هذا البلد الأوروبي من حيث الإعتناء اللازم بهذه النبتة كالأسمدة و الأدوية التي تحتاجها نبتة التوليب و التي تجعلها تنمو في ظروف جيدة بل ممتازة كذلك يساعد المناخ الأروبي هذه النبتة بشكل كبير على إزدهار هذه الزهرة الأنيقة  و المشهورة حول العالم.



معلومات عن وردة التوليب



6- وردة التوليب و موسم الحصاد


يتم زراعة بذرة وردة التوليب ما بين شهري أكتوبر و نوفمبر في التربة و على عمق خمسة سنتيمترات فما أكثر تحديدا كما يساعد هذه النبتة في ذلك المناخ المعتدل كما تتميز نبتة التوليب بقدرتها على التكيف مع الطقس البارد حيث تستطيع أوراقها السميكة مقاومة البرد إلى حد ما.



معلومات عن وردة التوليب


تشبه بذور وردة التوليب إلى حد كبير بذور نبتة البصل  في شكلها و حجمها و تسمى بذور هذه النبتة بتلات حيث يحين وقت زراعتها بين الفترة الممتدة من أواخر  فترة الصيف إلى أوائل  فترة الخريف لتصبح حقول التوليب عبارة عن سجادة مزركشة الألوان الزاهية التي تذهل كل من يراها و تعتبر مزارع و حقول التوليب في هولندا خير مثال على المشاهد الرائعة التي تنسجها هذه الورود الأنيقة ذات الألوان الجميلة.




معلومات عن وردة التوليب


إن الذين يبحثون عن جمال الورود في هذا العالم عليهم أن يكتشفو في البداية أسرار هذه الوردة التي تعد من أجمل أنواع  الورود و أكثرها أناقة على هذه الأرض. تجد وردة التوليب اليوم شهرة واسعة في كل مكان حيث يتم زراعتها في أماكن عديدة حول العالم مثل الحدائق المنزلية و العامة كما يتم وضعها على شرفات المنازل و في واجهات المحلات التجارية و أماكن عديدة أخرى و كل ذلك يعود للجمال التي تضفيه هذه الوردة على أي مكان توضع فيه . 




معلومات عن وردة التوليب



تبقى وردة التوليب من بين أجمل أنواع الورود التي يمكن إكتشافها و رؤيتها على كوكب الأرض، إنها وردة جذابة و أنيقة ذات ألوان زاهية تعطي للمكان منظرا رائعا لا يمكن وصفه.  






إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 
 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة