الرئيسية » » فيروس هربس التناسلي

فيروس هربس التناسلي

تحيط بالإنسان فيروسات لا تنتهي و هي معنا أينما ذهبنا حيث تحصد هذه الفيروسات من الأرواح في كل حين أرقاما لا تنتهي، يعتبر هربس واحدا من هذه الفيروسات العديدة التي تضرب الأغشية المخاطية و جلد الإنسان في ذات الوقت يعد فيروس هربس التناسلي من أنواع الفيروسات المعدية و مع أن هذا المرض يكون في الغالب مرضا ليس له خطورة كبيرة على الإنسان إلا أن بإستطاعته أن يتحول لمرض مخطر على حياة الإنسان خاصة في سن الرضاعة و حين يكون الجهاز المناعي للجسم ضعيف و كذلك في حالات أخرى مثل الحمل.



فيروس هربس التناسلي


فيـــــــــــروس هـــــــــربس التناسلــــــــــي



فيروس هربس التناسلي هو نوع من الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة فيروسات الهربس و التي تضم أيضا الفيروس المضخم للخلايا هف،5 وفيروس القوباء المنطقية و فيروس جدري الماء و أيضا ما يسمى بفيروس ابشتاين،بار يسمى فيروس هربس التناسلي أيضا بفيروس الهربس البسيط. يعد مرض هربس من بين أهم الأمراض المنتشرة في العالم و بالرغم من ذلك فإن كثيرين لا يعرفون أشياء كثيرة حول هذا الفيروس لذلك فهو ينتشر في صمت و حتى الإصابة بالعدوى لا تتضح إلا بعد عملية التشخيص المعتمدة.
يعود السبب الأول لإنتشار فيروس هربس المثير إلى إنتشار هذا النوع من الفيروسات من خلال الإتصال الجنسي حيث تنتقل بذلك عدوى الفيروس من خلال ظهور علامات العدوى في العضو التناسلي مثل الطفح الجلدي و البثور الجلدية و الحكة التي يترافق معها ألم.


الفيــــــزيولوجــــــيا المـــــرضيـــــــة



يوجد صنفين من فيروس هربس التناسلي صنف أ و صنف ب و هاذين الصنفين معروفين بكونهما لا يشكلان خطرا على صحة الإنسان حيث تبقى هذه الفيروسات في حالة خمول طيلة فترة حياة الإنسان، تدخل عدة عوامل في مدى تأثير الفيروس على الجسم مثل قوة و ضعف الجهاز المناعي و حالة الجسم المضيف و عمره و تعد هذه من العوامل الحاسمة في مدى تأثير هذا النوع من الفيروسات.
أثناء الإصابة بالفيروس هربس التناسلي و خلال المرحلة الأولى قد لا يظهر الفيروس أي أعراض تدل على الإصابة بالفيروس، تحدث العدوى غالبا في الأعضاء التناسلية و نادرا ما تنتقل هذه العدوى إلى أعضاء أخرى في جسم الإنسان.

الأشخاص الذين يكون لديهم ضعف ما في جهازهم المناعي مثل المرأة الحامل و الذين يشكون من أمراض معينة في جهاز المناعة هؤلاء الأشخاص تظهر لديهم أعراض ظاهرة على مستوى الأنف و الفم و اللثة و على الجبين و هي إلتهابات يتسبب فيها الفيروس من صنف أ مثل فيروس الهربس الشفوي حيث تكون هناك إلتهابات على مستوى الشفاه أما الصنف ب من هذا الفيروس فهو يصيب بالأساس الأعضاء التناسلية لكن رغم ذلك قد تحدث إصابات في الإتجاه المعاكس حيث يمكن للفيروس من صنف أ أن يصيب أيضا في بعض الحالات الأعضاء التناسلية للإنسان.



الأعـــــــــراض السريـــــــــرية




لدى فيروس هربس التناسلي علامات سريرية تظهر خلال الفترة الأولى لحصول العدوى و تبرز خاصة من خلال ظهور حويصلات في شكل حبوب تنتج بعد ذلك قشور حيث يصبح لونها أصفرا كما ينتج عن هذه الإلتهابات وخز و ألم و حكة.
يسبب الإتصال عن طريق الفم العدوى بالفيروس و تكون الأعراض متمثلة في إنتفاخ على مستوى شفاه الفم ليصبح هذا الإنتفاخ فيما بعد في شكل بثور و من ثم حبيبات شفافة تحتوي بداخلها على سائل ظاهر للعين المجردة، في النهاية تنفجر هذه الحبيبات تلقائيا لتخرج السوائل التي كانت بداخلها لتتحول إلى إلتهابات جلدية حادة تشبه الحروق ليترافق معها ألم كبير و تستمر هذه الطفوح الجلدية ما بين 8 و 15 يوما.



تشخيـــــــــص الفيــــــــــروس



يتم تشخيص الفيروس من خلال الطريقتين الكلاسيكيتين المعتمدة في التحاليل الطبية و هما إما بأخذ عينة من المنطقة المصابة بالفيروس أو أخذ عينة من الدم و إجراء الفحوص المختبرية عليها. ليست كل أنواع فيروس هربس يتم تشخيصها بهاتين الطريقتين المعتمدتين ففيروس هربس الذي يصيب الوجه مثلا يكفي تشخيصه من خلال الفحص السريري البصري للتأكد.

يتم تشخيص المرض من خلال أخذ عينة من العضو المصاب أو منطقة الإلتهاب في الجسم و يتم ذلك من خلال فحص تحليلي يطلق عليه إسم إليزا و هو فحص يتعلق بجهاز مناعة الشخص المرجح أنه قد يكون حاملا للفيروس حيث يتم إكتشاف وجود الفيروس من خلال مجهر نوعي مخصص لمثل هذا الفحص المختبري يطلق عليه "مجهر فليورسنس".
يتم إجراء عدة فحوص أخرى لتشخيص فيروس هربس التناسلي من بينها "السيرولوجي" و هو فحص مختبري، تتم هذه الطريقة من خلال البحث عن الأجسام المضادة لفيروس هربس التناسلي في الدم حيث يتم تحديد نتائج هذا فحص الذي يتم بأخذ عينة من الدم و إجراء الفحوص المخبرية عليها لتكون النتيجة سالبة أو موجبة لوجود الفيروس في الدم.



العـــــــــــــلاج



يتم العلاج بطريقتين مختلفتين إما من خلال المضاد الحيوي للفيروس حيث تمنع الفيروس من التكاثر أو من خلال مراهم جلدية لعلاج تلك الإلتهابات التي يتسبب فيها الفيروس.
يستطيع فيروس هربس التناسلي الإنتقال بسرعة من شخص لآخر فيكفي إحتكاك مع جلد مصاب بالفيروس ليتم من خلاله إنتقال العدوى لذلك لا يمكن أبدا الحديث عن علاجات الفيروس قبل الحديث عن سبل الوقاية من هذا الفيروس.
لتتم الوقاية من هذا النوع من الفيروسات لا بد من أن يكون لدى الإنسان فكرة واضحة عن فيروس هربس التناسلي و كيفية إنتقال عدواه من شخص لآخر، يجب على الإنسان أولا معرفة أن أي جسم ملوث بالفيروس بإستطاعته أن ينقل العدوى مثل زيارة المريض في المستشفى المصاب بالفيروس يجب عدم ملامسة أغراض هذا المريض لأنها قد تكون حاملة بطريقة أو بأخرى للفيروس. يعتبر غسل اليدين بالماء و الصابون من الأسباب المهمة في القضاء على الفيروسات المختلفة و ليس فيروس هربس فحسب، ينتقل الفيروس من خلال أي إتصال جنسي كما ينقل اللعاب أيضا العدوى كذلك عديد الأغراض المنزلية خاصة لدى الأشخاص المصابين بالعدوى.
تبقى المضادات الحيوية النوعية التي يتم إعتمادها في العلاج الشيئ الأبرز في علاج هذا النوع من الفيروس.









إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 


مقـــالات مــــتصلة :

- فيروس كورونا أعراضه وأسبابه وعلاجه ؟

- فيروس سي أو فيروس إلتهاب الكبد الوبائي لنكتشف أسرار هذا الفيروس ؟

- البكتيريا كائنات مجهرية دقيقة لنتعرف عليها ؟

- فيروس زيكا الأعراض، الوقاية و العلاج


 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة