الرئيسية » » البكتيريا كائنات مجهرية دقيقة لنتعرف عليها ؟

البكتيريا كائنات مجهرية دقيقة لنتعرف عليها ؟



تعتبر البكتيريا من الكائنات المجهرية الدقيقة التي لا يمكن رأيتها بالعين المجردة لكن يمكن النظر إليها من خلال المجهر حيث يقع تكبير هذه المخلوقات الدقيقة ملايين المرات .


يضم علم الأحياء الدقيقة علما كاملا يختص بدراسة الجراثيم أو البكتيريا يسمى علم البكتيريا و تعد البكتيريا من الكائنات البدائية حيث تعود إلى بلايين السنين على سطح الكوكب و هي مخلوقات يمكن إيجادها في أي مكان في هذا الكوكب حيث تم إيجاد هذه الكائنات في مياه القطب المتجمد و في مياه الينابيع الحارة .

البكتيريا كائنات مجهرية


إن هذه الكائنات المجهرية الدقيقة التي تسمى بكتيريا كانت من الأسباب الأولى التي مهدت للحياة التي نراها اليوم على سطح هذا الكوكب الأزرق ، تأخذ البكتيريا أشكالا متعددة و مختلفة إما كروية أو في شكل عصيات و يتراوح حجم هذه المخلوقات بون نصف و خمسة ميكرومتر هي تختلف تماما عن كائنات مجهرية أخرى كالفطريات و الفيروسات .


إستطاعت هذه المخلوقات الصغيرة جدا التأقلم مع كل العوامل لبلايين السنين على سطح كوكبنا نظرا لإمتلاك هذه الكائنات خاصيات بيولوجية و جينية لا يمتلكها كائن فتستطيع هذه المخلوقات العيش في مياه حارة مثل ينابيع المياه الحارة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تمتلك هذه الكائنات غشاء حيويا يقيها درجات الحرارة المرتفعة .


البكتيريا كائنات مجهرية


تتكاثر البكتيريا خلال توفر الظروف الملائمة بطريقة سريعة جدا و هذا يحدث لدى هذه المخلوقات المجهرية بطريقة غير جنسية تسمى لدى هذه الكائنات بالإنقسام الثنائي و خلال دقائق معدودة يمكن للبكتيريا أن تتضاعف لتبلغ ضعف أعدادها في فترة وجيزة .

توجد أنواع مختلفة من البكتيريا في علاقتها بالكائنات الأخرى الدقيقة حيث تعيش أنواع من هذه الكائنات بإفتراس المخلوقات الدقيقة الأخرى و يسمى هذا النوع بالبكتيريا المفترسة و يقوم هذا النوع ببساطة بقتل و إبتلاع البكتيريا الأخرى التي تصادفها ، بكتيريا أخرى تعتمد طرقا أخرى في عيشها مثل العيش متطفلة على كائنات أخرى أو العيش في منفعة متبادلة مع كائنات دقيقة أخرى .


تقوم البكتيريا عبر أي وسط مهيأ من خلال أربعة مراحل ففي البداية تبدأ هذه الكائنات بالتكيف و التأقلم مع بيئتها الجديدة بالنسبة إليها حيث يكون النمو بطيئا نسبيا و من ثم تأتي المرحلة الثانية و التي تسمى بزمن التكاثر حيث تتكاثر البكتيريا و تتضاعف أعدادها خلال فترة وجيزة أما المرحلة الموالية فتكون فيها البكتيريا قد إستنفذت كل مدخراتها و مواردها الغذائية حيث يكون نشاطها قد تراجع و ضعف عن المرحلة السابقة و في النهاية تستنفذ البكتيريا كل مواردها فلم يبق لها خيار آخر سوى الموت و الفناء .








  إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة  غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي  نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 




 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة