الرئيسية » » أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان

أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان

يعد عالم الفيروسات العالم الصامت الذي يقضي على البشرية في صمت حيث تثبت الإحصائيات أن الفيروسات تقتل من البشر في كل حين و كل لحظة و كل ثانية و كل ساعة و كل يوم يمر على هذه الأرض فإن للفيروسات بصماتها القاتلة و آثارها الواضحة في أي مكان يعمه الموت، إنها كائنات مجهرية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة لكنها تعد من أهم الكائنات المؤثرة في حياة الإنسان على هذا الكوكب !




- فيروس الإيبولا

يعد فيروس إيبولا من بين أخطر أنواع الفيروسات كما يعد هذا الفيروس من بين الفيروسات القديمة و التي وجدت على هذه الأرض، بإستطاعة هذا الصنف من الفيروسات التسبب في وباء قاتل قد يحصد خلال فترة وجيزة آلاف الأرواح من البشر. تتسبب العدوى بإيبولا لدى البشر في نزيف حاد و حمى شديدة كما أعتبر هذا الوباء القاتل في سنة 2014 من أعظم الأوبئة في تاريخ البشرية.
تسبب فيروس إيبولا ما بين سنتي 2013 و 2014 في إصابة أكثر من 13 ألف شخص في غرب أفريقيا كما أودى هذا الفيروس خلال تلك الفترة بحياة أكثر من 4 آلاف شخص كما يستطيع الفيروس أن ينتقل بين البشر عن طريق الاتصال المباشر بالدم أو سوائل الجسم للشخص الذي تظهر عليه أعراض المرض.



أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان



- إنفلونزا الطيور H5N1

إنفلونزا الطيور A النوع الفرعي الفيروسي H5N1، أو ببساطة H5N1، هو نوع فرعي من فيروس إنفلونزا الطيور الذي يمكن أن يسبب المرض في البشر والعديد من الأنواع الحيوانية الأخر خاصة الطيور. H5N1 أصبح شائعا على نحو متزايد و قد توفي حوالي 60 في بالمائة من البشر المعروف أنهم أصيبوا بالسلالة الآسيوية الحالية من H5N1 كذلك يمكن أن يتحول H5N1 إلى سلالة قادرة على انتقال الفيروس من إنسان إلى آخر. إن الذين يصابون بالفيروس تكون لديهم أعراض تشمل الحمى والسعال والتهاب الحلق و أوجاع العضلات والتهاب الملتحمة، وفي حالات أخرى شديدة تظهر لدى المصابين حالات مثل الالتهاب الرئوي و كذلك مشاكل في التنفس.



أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان


- فيروس الحمى النزفية

يعد هذا الجنس من الفيروسات واسع الإنتشار رغم جهل كثيرين بإسمه و نوعه لكنه فيروس قاتل لا يرحم حيث يقتل فيروس الحمى النزفية ما نسبته تصل إلى 40 في المائة من المصابين بالفيروس. يصيب هذا الصنف من الفيروسات الإنسان و لا يستثني أيضا الحيوانات كما لايزال هذا المرض من دون أي علاج يذكر كما لم يتوصل العلماء و الباحثين حول هذا الفيروس لأي لقاح أو مضاد حيوي فعال ضد المرض. ينتقل الفيروس للإنسان من خلال حيوانات الماشية  و حشرات القراد لكن إنتقال الفيروس بين البشر يتم من خلال الإتصال المباشر أو الإتصال بأي أغراض أو مواد تحمل هذا الفيروس.



أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان



- فيروس فقدان المناعة

يسمى علميا HIV و هو فيروس غني عن التعريف في كل العالم حيث لا أحد يجهل هذا النوع من الفيروسات الذي لا ينتقل إلا من خلال ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالفيروس، يعتبر  فيروس فقدان المناعة من أشد الفيروسات التي تهدد البشر و التي عجز الطب و العلم عن إيجاد حلولا أو علاجات لمثل هذا الفيروس خاصة و أنه يهاجم بالدرجة الأولى جهاز مناعة الإنسان و الذي يعد أهم جهاز بيولوجي داخل الجسم.
رغم شهرة هذا الفيروس في كل العالم و معرفة الجميع بفيروس فقدان المناعة إلا أن الإحصائيات حول أعداد المصابين حول العالم مازالت مجهولة و غير أكيدة خاصة و أن قدرة الفيروس في الإنتشار تبدو رهيبة من خلال الإتصال الجنسي و الدم الحامل للفيروس أو من خلال الأم الحامل و مولودها.



أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان



- فيروس حمى الضنك

نوع آخر من الفيروسات القديمة القاتلة للبشر يطلق عليها أيضا بحمى عدن حيث يتسبب فيروس حمى الضنك في حمى شديدة و آلام موجعة في المفاصل و العضلات و كذلك صداع كبير و طفوح جلدية تشبه مرض الحصبة، يتنقل هذا الفيروس من خلال حشرة البعوض مثل ما يسمى بالبعوضة الزاعجة. ينتشر فيروس حمى الضنك في أكثر من 100 بلد حول العالم كما يحصد هذا النوع من الفيروسات الفتاكة سنويا حوالي 25 ألف شخص.
تنشر العدوى بهذا الفيروس بطريقة مرعبة جدا حيث يصاب بالعدوى في كل العالم ما يقرب من 500 مليون شخص لذلك فهو يصنف ضمن أكثر أنواع الفيروسات تفشيا و إنتشارا في العالم.



أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان



- فيروس الإنفلونزا الإسبانية

يطلق على هذا الفيروس أيضا جائحة إنفلونزا 1918 حيث إنتشر هذا النوع من الفيروسات في القارة الأوروبية و ذلك أثناء الحرب العالمية الأولى. يرجح عدد الوفيات بفيروس الإنفلونزا الإسبانية سنة 1918 بما يقرب من 50 مليون شخص في حين تفيد تقديرات أخرى أن الفيروس قضى على ما يقارب 100 مليون إنسان.
تظهر قوة هذا الفيروس الوبائي الحاصدة للأرواح من خلال قدرته الفائقة على القتل حيث قتل ما يسمى أيضا بالوافدة الإسبانية ما مجموعه 5 في المائة من سكان الهند و هو ما قدر آن ذاك بأكثر من 15 مليون إنسان في حين أصاب هذا الفيروس الفتاك أكثر من ربع الولايات المتحدة الأمريكية حيث قتل منهم أكثر من 600 ألف شخص.



أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان


- فيروس داء الكلب

يبرز مدى تأثير هذا الفيروس على البشر من خلال قدرة هذا الفيروس الرهيبة على الفتك بالبشر حيث يقتل هذا النوع من الفيروسات كل سنة أكثر من 50 ألف شخص جلهم في الدول الفقيرة في كل من قارتي إفريقيا و آسيا. ينتشر فيروس داء الكلب في أغلب بقاع العالم و قد تم إكتشاف هذا جنس آخر من الفيروسات المشابهة لفيروس الكلب في سنة 1996 لدى أنواع من الخفافيش تعيش في القارة الأسترالية.
رغم تسمية الفيروس بداء الكلب إلا أن حيوانات عديدة أخرى يمكنها أن تصاب بهذا الفيروس و تنقله للإنسان مثل الماشية و الذئاب و القرود و الثعالب.




أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان


- فيروس الحمّى الصفراء

إنه نوع آخر من الفيروسات القاتلة و التي تصيب الإنسان حيث تنقل أنواع من البعوض العدوى بهذا الفيروس، يبرز خطر هذا الصنف من الفيروسات في قدرته المدمرة لبعض أعضاء كالكلى و الكبد حيث يقوم فيروس الحمّى الصفراء بتدمير خلايا هاذين العضوين مما يأدي للهلاك حتما.
يتسبب الفيروس في علامات تظهر على المصاب كالحمى الشديدة و إصفرار الجلد و صداع و الشعور بدوار كما يمكن أن تظهر على المصابين علامات أخرى كالغيبوبة و الهذيان.
إنتشر هذا الفيروس كوباء و كان ذلك سنة 1932 في أغلب مناطق العالم و هو يمتاز بقدرته الكبيرة على القتل إذ يمكن للفيروس أن يقتل ما قد يصل لنصف الأشخاص المصابين بالعدوى.




أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان



- فيروس سارس

يطلق على هذا النوع من الفيروسات أيضا إسم الإلتهاب الرئوي اللانمطي الحاد و قد بدأ بالظهور للعالم في سنة 2003 حيث وقعت أول إصابة بالفيروس في الصين. يصيب فيروس سارس الجهاز التنفسي للإنسان و يتسبب في حدوث إلتهاب رئوي حاد و صعوبة كبيرة في التنفس و لذلك يطلق علميا على هذا الفيروس بالمتلازمة التنفسية الحادّة.

أصاب فيروس سارس منذ ظهوره الآلاف و قد قتل منهم العشرات لذلك فإن منظمة الصحة العالمية أصبحت تعطي هذا الفيروس إهتماما كبيرا و تعتبره خطرا و تهديدا عالميا على البشر.




أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان



- فيروس إلتهاب الدماغ

يتسبب هذا الجنس من الفيروسات في نوع خطير من الإلتهاب في الدماغ ولكنه عادة ما يشير إلى التهاب دماغي ناجم عن فيروس. إن إلتهاب الدماغ هو مرض نادر يحدث في حوالي 0.5 لكل 100 ألف شخصو يكون أكثر شيوعا لدى الأطفال و كبار السن و الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي. على الرغم من أن عدة آلاف من حالات التهاب الدماغ و التي تسمى أيضا التهاب الدماغ الفيروسي الحاد أو التهاب الدماغ العقيم. كل عام يشتبه العلماء في أن العديد من المصابين بفيروس إلتهاب الدماغ قد لا يبلغ عنهم لأن الأعراض خفيفة جدا و لا توحي بوجود الفيروس.




أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان



- فيروس كورونا

 نوع جديد من الفيروسات التي تصيب الإنسان و قد تتسبب في هلاكه إذا لم يجد العلاجات المناسبة و الرعاية الصحية الملائمة لمثل هذا النوع من الفيروسات الجديدة على الأطباء و العلماء الذين مازالو يحاولون التعرف على هذا الصنف الجديد من الفيروسات. ظهر فيروس كورونا خلال السنوات الأخيرة بحيث لم يكن له أي وجود قبل ذلك و قد كان ذلك في محافظة بمكة المكرمة سنة 2012 و من هناك بدأت القصة مع هذا الفيروس الجديد. أصبحت منظمة الصحة العالمية تهتم بشكل كبير بهذه السلالة الجديدة من الفيروسات التاجية خاصة من خلال قدرة فيروس كورونا على الإنتشار السريع في الهواء و بين البشر مما قد يجعله يوما ما وباءا عالميا لا يمكن السيطرة عليه.




أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان



- فيروس الجدري

جدري الماء هو مرض شديد العدوى الناجم عن العدوى الأولية مع فيروس الحماق النطاقي. وعادة ما يبدأ مع طفح جلدي حويصلي أساسا على الجسم و الرأس بدلا و يصبح فيما بعد حكة و التي غالبا ما تشفي من دون ندبات. فيروس جدري الماء هو مرض ينتشر جوا حيث ينتشر بسهولة من خلال السعال أو العطس من الأفراد المرضى أو من خلال الاتصال المباشر مع إفرازات الطفح الجلدي. المرضى الذين يعانون من نقص المناعة تكون نسبة العدوى لديهم مرتفعة أكثر من الأشخاص الآخرين.




أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان



- فيروس زيكا

فيروس زيكا هو أحد الفيروسات الذي ينتقل بين البشر و ينتشر من خلال نوع من البعوض الذي يقوم بنقل الفيروس للإنسان و الذي يعيش في المناطق الإستوائية و شبه الإستوائية من العالم و الذي يطلق عليه إسم "البعوض الزاعج" حيث ينتشر هذا النوع من الحشرات في أغلب قارات العالم. ينتمي فيروس زيكا إلى ما يطلق عليه بالفيروسات المصفرة حيث مصدر هذه التسمية هو فيروس الحمى الصفراء و قد تم إكتشاف هذا الفيروس لأول مرة عند نوع من القرود الإفريقية و إلى اليوم لم يتم إيجاد أي لقاح لهذا الفيروس.



أخطر أنواع الفيروسات التي تصيب الانسان









إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 


مقـــالات مــــتصلة :

- فيروس كورونا أعراضه وأسبابه وعلاجه ؟

- فيروس سي أو فيروس إلتهاب الكبد الوبائي لنكتشف أسرار هذا الفيروس ؟

- البكتيريا كائنات مجهرية دقيقة لنتعرف عليها ؟
 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة