الرئيسية » » فيروس الورم الحليمي البشري لنتعرف عليه

فيروس الورم الحليمي البشري لنتعرف عليه

يعتبر فيروس الورم الحليمي البشري من أنواع الفيروسات الشائعة بين الناس و يعود ذلك لقدرة هذا النوع من الفيروسات على الإنتشار بسهولة من خلال أي إحتكاك جلدي قد يتسبب في العدوى بهذا الفيروس، يوجد عشرات الأنواع من فيروس الورم الحليمي البشري و قد سمي الفيروس بهذا الإسم نظرا لتلك الحليمات و الإلتهابات الجلدية التي يسببها الفيروس.


فيروس الورم الحليمي البشري


1-  فيروس الورم الحليمي البشري


يوجد حوالئ 200 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري يختلف كل واحد جينيا من هذه الفيروسات عن الآخر ففي حين تنتقل بعض أنواع هذا الفيروس من خلال ملامسة الجلد تنتقل أنواع أخرى من الفيروس عبر الإحتكاك الجنسي لكن كل ذلك لم يمنع من أن يكون هذا الفيروس من بين الفيروسات الأخطر خاصة لدى النساء حيث يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري في نسبة 99 % من النساء اللاتي يصبن بسرطان عنق الرحم.

يوجد ثلاث أنواع رئيسية من فيروس الورم الحليمي البشري تختلف من خلال تركيبها الجيني يتضمن النوع الأول على فيروس يضرب الجلد و يعد هذا الصنف غير خطير أما النوع الثاني فهو يضرب الأغشية المخاطية للأعضاء التناسلية و يعتبر هذا النوع من الفيروس منخفض الدرجة في تسببه بالسرطان أما الصنف الأخير من فيروس الورم الحليمي البشري فهو ذو درجة عالية في إمكانية تسببه في السرطان و هو كذلك يصيب الأغشية المخاطية للأعضاء التناسلية.


2-  إلتهابات الأعضاء التناسلية


يضرب فيروس الورم الحليمي البشري جدران الأغشية المخاطية للأعضاء التناسلية للإنسان لذلك يعد هذا سببا كافيا ليكون هذا الفيروس سببا أولا للأمراض المنقولة جنسيا في بلد مثل الولايات المتحدة الأمريكية. تتم العدوى بهذا الفيروس من خلال الإتصال المباشر عبر الجلد أو عبر الأغشية المخاطية التي تحوي الفيروس، تتراجع حالات فيروس الورم الحليمي البشري من الدرجة الثانية إلى أكثر من نصف المصابين بالفيروس في حين أن 5٪ من المصابين بالفيروس ينتهي بهم المطاف إلى حالات السرطان.


3-  فيروس الورم الحليمي البشري و جسم الإنسان


هناك عدة عوامل مؤثرة في ما يتسبب به هذا الفيروس على الجسم و من هذه العوامل هو جهاز المناعة لدى الشخص المصاب بالعدوى حيث يأدي ضعف مناعة الجسم من تفاقم عدوى فيروس الورم الحليمي و بذلك يتمكن الفيروس من الجسم. يوجد عوامل إمراضية أخرى للفيروس مثل الخصائص الوراثية للشخص المصاب، يتسبب الفيروس في أنواع مختلفة من الثآليل على مستوى الجلد مثل الثآليل الأخمصية و الثآليل المسطحة و الثآليل الشائعة و الثآليل التي تصيب الأعضاء التناسلية مثل الثآليل الشرجية.


4-  كيف يتم تشخيص الفيروس ؟


يتم تشخيص فيروس الورم الحليمي البشري من خلال إختبارات تشخيص مختلفة منها ما يسمى بإختبار عنق الرحم و الذي يعد من الإختبارات الأكثر شيوعا لتشخيص الفيروس، يتم من خلال هذا الإختبار الكشف عن الحمض النووي للفيروسات المسببة للسرطان. تكشف هذه الإختبارات التي تتم على الشريط الوراثي عن أي إلتهابات أو تشوهات سببها الفيروس داخل الخلية الحية.
يوجد أنواع أخرى من الإختبارات لتشخيص الفيروس مثل أخذ عينات من خلايا الفم حيث أكدت هذه العينات أن الأشخاص الذين لديهم سرطان ما يسمى بالخلايا الحرشفية تكون لديهم نسبة مرتفعة من فيروس الورم الحليمي البشري، يوجد عدة إختبارات أخرى لتشخيص هذا الفيروس مثل الإختبارات التي تتم على الدم و كذلك السائل المنوي الذكري و كذلك العضو التناسلي الذكري و إختبارات أخرى على البول و الشرج.



5-  خطورة الفيروس


تكمن خطورة الفيروس في قدرته الفائقة على الإنتشار عبر العدوى الجلدية أو الإلتهابات التي يسببها هذا الصنف من الفيروسات على مستوى الجلد حيث أنه يكفي ملامسة أي جسم أو سائل يحمل الفيروس ليتسبب ذلك في حدوث العدوى لكن خطورة فيروس الورم الحليمي البشري الأكبر تبرز في تسببه في أنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان عنق الرحم و سرطان الفرج و البلعوم و القضيب و الشرج و المهبل و تنتقل عدوى هذه الأمراض جنسيا حيث يتسبب 12 نوعا من فيروس الورم الحليمي العالي الخطورة في حدوث هذه الأنواع من الأمراض الخبيثة.


6-  علامات حدوث العدوى


عندما تحدث العدوى بهذا النوع من الفيروسات ليس بالضرورة أن تكون هناك علامات ظاهرة للعيان فقد تحدث الإصابة بالفيروس من دون أن تظهر أي أعراض على الشخص المصاب. تعتبر الثآليل التي يتسبب بها الفيروس من أهم العلامات الظاهرة لحدوث إصابة ما و تختلف هذه الثآليل بإختلاف نوع و خطورة الفيروس. تعتبر الثآليل الجلدية التي يتسبب بها الفيروس عادية خاصة تلك التي تحدث في مرحلة الطفولة و التي تظهر ثم تختفي خلال فترة وجيزة.
يحدث فيروس الورم الحليمي البشري أنواعا من الثآليل تشبه في شكلها و مظهرها نبتة القرنبيط و التي قد تنمو على اليدين كما قد تنمو على القدمين.
يتسبب فيروس الورم الحليمي البشري في أنواع من الثآليل التي تصيب باطن القدمين و تتسبب لصاحبها في صعوبة في المشي و يطلق على هذه الثآليل بالثآليل الأخمصية.
هناك أيضا الثآليل المسطحة يسببها الفيروس و هي شائعة جدا تنمو على الذراعين، الوجه، أو الجبهة و هي غير مرتبطة بحدوث سرطان كما أنها تحدث عادة لدى المراهقين و الأطفال.
يتسبب الفيروس في ظهور ثآليل على مستوى البشرة و حول الأضافر و حتى تحت اللسان و لكن الثآليل التناسلية هي الأكثر تسببا في حدوث العدوى كما أنها تعتبر الأخطر، يمكن أن يتسبب أيضا الفيروس في حالات نادرة من هذه الثآليل على مستوى الجهاز التنفسي أو الحنجرة حيث يتم الإلتجاء للجراحة في مثل هذه الحالات.


7-  الوقاية و العلاج


تتم الوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري من خلال أخذ لقاح نوعي ضد الفيروس و يكون هذا قبل حدوث العدوى كما ينصح بأخذ اللقاح ما بين سن التاسعة و الثالثة عشر. هناك طرق أساسية للوقاية من عدوى الفيروس و هي الإبتعاد عن الإحتكاك الجنسي و التطعيم ضد الفيروس في مرحلة مبكرة من العمر و إستعمال الوسائل الجنسية الوقائية.
يتم العلاج من الفيروس من خلال ثلاثة أنواع من اللقاحات و هي غارداسيل، سيرفاريكس، غارداسيل 9. يستطيع لقاح غارداسيل 9 من أن يمنع 90 بالمائة من أنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان عنق الرحم و سرطان الشرج و سرطان المهبل.
يتم أخذ اللقاح ضد الفيروس مرتين خلال فترة تقارب 6 أشهر في مرحلة مبكرة من العمر و ذلك ما بين سن الحادية عشر و الثانية عشر أما الذين هم أكبر سنا فيأخذون لقاح فيروس الورم الحليمي البشري على ثلاث مرات.






إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 


مقـــالات مــــتصلة :

- فيروس كورونا أعراضه وأسبابه وعلاجه ؟

- فيروس سي أو فيروس إلتهاب الكبد الوبائي لنكتشف أسرار هذا الفيروس ؟

- البكتيريا كائنات مجهرية دقيقة لنتعرف عليها ؟

- فيروس زيكا الأعراض، الوقاية و العلاج
 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة