الرئيسية » » الجرثومة العنقودية أقوى أنواع الجراثيم

الجرثومة العنقودية أقوى أنواع الجراثيم

الجرثومة العنقودية يطلق عليها أيضا إسم المكورات العنقودية الذهبية كما تسمى علميا بإسم 'ستاف الذهبي' و هي صنف من الجراثيم الإيجابية و التي تعيش في أماكن عديدة في جسم الإنسان حيث تعيش ستاف الذهبي في الأنف و على مستوى الجلد و كذلك داخل الجهاز التنفسي و مما يبرز قوة هذه الجرثومة كونها تعتبر من الجراثيم اللاهوائية حيث أنه بمقدورها النمو و التكاثر من دون أكسجين.


الجرثومة العنقودية أقوى أنواع الجراثيم



ـ الجرثومة العنقودية التاريخ و الإكتشاف



تعد الجرثومة العنقودية أقوى أنواع الجراثيم بسبب قدرتها الفائقة على تطوير نفسها جينيا و ذلك من خلال إكتساب مناعة ضد المضادات الحيوية مما جعل هذا النوع من الجراثيم يمثل  مشكلة عويصة في الطب السريري على مستوى العالم.
تم إكتشاف هذا الصنف من الجراثيم و الذي يدعى أيضا "المكورات العنقودية" في أسكتلندا على يد الجراح السير ألكسندر أوغستون و قد كان ذلك سنة 1880 حيث تم تسمية الجرثومة فيما بعد بإسم "المكورات العنقودية الذهبية". تبرز قوة هذا الصنف من الجراثيم في قدرته على الإنتشار و إلحاق العدوى ففي الولايات المتحدة الأمريكية ترتبط الجرثومة بحوالي 50 ألف حالة وفاة سنويا كما يصاب سنويا بالعدوى نصف مليون شخص.


ـ الجرثومة العنقودية العدوى و الأمراض




توجد الجرثومة العنقودية في أماكن عديدة في جسم الإنسان مثل الجلد، الجهاز التنفسي و الأغشية المخاطية في الأمعاء و هذا ما يسهل العدوى بمثل هذه الجرثومة مثل الإحتكاك بجلد مصاب بالعدوى أو ملامسة سوائل مادية أو بيولوجية تحوي هذا النوع من الجراثيم.
يمكن للجرثومة العنقودية أن تنتقل أيضا عبر عديد الوسائل و الأشياء الملوثة مثل الملابس و الأوراق و أدوات المطبخ و المعدات الرياضية التي تحتوي على الجرثومة العنقودية و بذلك تقع العدوى.

تتسبب الجرثومة العنقودية أو المكورات العنقودية الذهبية في عديد الأمراض و التي يمكن أن تتطور لتصبح أمراض خطيرة على حياة الإنسان مثل بعض أمراض القلب و الإلتهابات الرئوية و أمراض إلتهاب المفاصل و الإلتهابات الجلدية بمختلف أنواعها و أشكالها مثل إلتهاب الأنسجة الخلوية و مرض القوباء و إلتهابات الجريبات.
يمكن لهذه الجرثومة أن تتسبب في أمراض قاتلة للإنسان مثل مرض تجرثم الدم حيث تعتبر S. أورييس مثلما يطلق عليها علميا سببا مباشرا في إلتهابات مجرى الدم و قد يكون سبب إنتقال العدوى ناتجا عن عملية جراحية أو أعتماد وسائل غسيل الكلى أو القسطرة أو إستعمال أي أدوات أخرى ملوثة بهذه الجرثومة. بإستطاعة الجرثومة العنقودية أيضا التسبب في إصدار أنواع من السموم تكون مسببا لما يسمى بالتسمم الغذائي.


ـ الأنزيمات القاتلة للجرثومة العنقودية




تفرز الجرثومة العنقودية عديد الأنزيمات السامة و هي المسببة لتلك الإلتهابات المتفاوتة التي تحدثها في جسم الإنسان، ينتج هذا النوع من الجراثيم السامة مادة الذيفان الداخلي و هي مادة سامة تتسبب في إلتهاب الأمعاء و المعدة مما ينجر عن ذلك لدى المصاب أعراض كالإسهال و القيئ و آلام في البطن.
تنتج المكورات العنقودية س مثلما تسمى علميا أنواعا أخرى من الأنزيمات أو المواد الكيميائية السامة مثل مادة ' إكسفولياتين ' و التي تتسبب في إلتهابات الجلد خاصة تلك الشائعة لدى الأطفال و الرضع كما تفرز هذه الجرثومة ما يسمى 'بيكومبوننت' و هو أنزيم سام يتسبب في مرض الإلتهاب الرئوي الحاد خاصة لدى الأطفال.



ـ تشخيص الجرثومة العنقودية



يتم تشخيص هذا الصنف من الجراثيم من خلال الاختبارات الكيميائية الحيوية أو الإنزيم لتظهر هذه الإختبارات ما إذا كان الفحص يظهر وجود الجرثومة أو العكس كما يتم أيضا إعتماد طرق زراعة العينات في بيئات نوعية لنمو الجرثومة. يتم تشخيص الجرثومة العنقودية من خلال أنواع أخرى من الفحوص مثل فحص الدم و فحص البراز.
هناك فحص آخر لتشخيص جرثومة المكورات العنقودية الذهبية و يسمى "القائم على التسلسل" و هو نوع من الإختبارات يمكن من مراقبة قدرة هذا الصنف من الجراثيم على التكيف مع كل المضادات الحيوية المعدلة.



ـ العلاجــــــات و المضــــادات



يعد مضاد البنسلين من أهم العلاجات التي يتم إعتمادها في حالات الإصابة بالجرثومة العنقودية كما توجد أنواع أخرى من المضادات ضد S. الذهبية مثلما يطلق عليها علميا و من هذه المضادات الحيوية نجد فلوكساسيلين و أوكساسيلين حيث يعمل هاذين المضادين بنفس الطريقة التي يعمل بها مضاد البنسلين. أثناء الالتهابات الخطيرة التي تتسبب بها هذه الجرثومة يتم إعتماد علاج مختلط من الغنتاميسين بالرغم من التأثيرات الجانبية لهذا العلاج على الجسم.

طورت الجرثومة العنقودية و حصنت نفسها ضد أنواع مختلفة من المضادات لا سيم مضاد البنسلين لذلك يتم في حالات أخرى إعتماد مضادات أخرى مثل مضاد الغليكوببتيد و الستربتومايسين و الكانامايسين .



ـ كيفية الوقـــــاية




تتم الوقاية من الجرثومة العنقودية و التي تعد اليوم من أقوى أنواع الجراثيم نظرا لقدرتها المتواصلة في مقاومة المضادات الحيوية المختلفة من خلال طرق بسيطة و سهلة مثل عدم مشاركة الآخرين في اللباس أو عديد الأشياء الأخرى و التي من شأنها أن تنقل عدوى S. الذهبية.
أثناء التعرض للإلتهابات الجلدية يجب علاج الجروح و تغطيتها لمنع إنتقال العدوى، عدم إستعمال أغراض الآخرين و التي يمكن أن يكون صاحبها مصابا بالجرثومة، إعتماد قواعد النظافة الروتينية لمنع إنتشار الجراثيم مثل غسل اليدين المستمر بالصابون و المواد المطهرة.







إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 


مقـــالات مــــتصلة :

- فيروس كورونا أعراضه وأسبابه وعلاجه ؟

- فيروس سي أو فيروس إلتهاب الكبد الوبائي لنكتشف أسرار هذا الفيروس ؟

- البكتيريا كائنات مجهرية دقيقة لنتعرف عليها ؟

- فيروس زيكا الأعراض، الوقاية و العلاج

 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة