الرئيسية » » موضوع عن الطبيعة الجميلة

موضوع عن الطبيعة الجميلة

موضوع عن الطبيعة الجميلة


لم أكن لأكتب عن جمال الطبيعة و لا أدري كيف أعبر عن شيئ كان قد وصف نفسه بنفسه لكنني لا أستطيع أن أصمت مع الصامتين مادامت لدي مثل هذه الفسحة في سجن الدنيا الشاسع هكذا بدأت فسحتي في الطبيعة ذات يوم، إنها و قبل كل شيئ وجه آخر من وجوه إعجاز الخالق و ليس للإنسان إلا أن ينظر على إستحياء أمام عظمة المبدع و تجلياته من خلال آياته، لقد زرت العالم عن بعد و رأيت عظمة الخلق و بديع المخلوقات كانت رحلة حول العالم رأيت فيها الطبيعة في هذا الكوكب كما لم يراها كثيرون طيلة حياتهم.


كنت أسافر في الزمان و المكان و لا يستطيع أحد أن يوقفني إنها ليست رحلة واحدة بل هي في الأصل رحلة دائمة كنت فيها أجوب صحاري إفريقيا بكثبانها المحيرة و رمالها البيضاء الصافية لم يكن المذهل هناك رمال الصحراء بل الذي كان يثير التفكر و التدبر هو سفينة الصحراء إنها بلا شك إحدى آيات الله المعجزة في الصحراء و حين رأيت تلك السفينة في قلب الصحراء عرفت لاحقا أنها تستطيع السير من دون ماء و حين كنت أمتطي سفينة الصحراء كنت منبهرا و مذهولا أمام بديع مخلوقات الله و كيف بإستطاعة هذا الحيوان و الذي هو الجمل أن يمر في الصحراء مرور المركب في الماء فهو يشق الصحراء برمالها و كثبانها و لهيبها الحارق من دون أي تعب و لا عطش إنها آية معجزة قرأتها في القرآن و رأيتها في الصحراء.
لقد سافرت عبر سفينة الصحراء ذلك المخلوق المعجز إلى أن وصلت إلى غابات كثيفة لم أرى مثلها من قبل و يبدو أن مناخ المكان الذي وصلت إليه مختلف تماما عن مناخ الصحراء الحار الذي أتيت منه، إنه مناخ رطب تهب عليه نسمات الأمطار الماضية التي صنعت هذه الغابات الكثيفة و التي لطالما أشعرتني بتلك الراحة و السكون المفقود دائما في هذه الحياة.
كانت تلك الغابات الكثيفة لا تخلو من طبيعة زاخرة بالحياة البرية البديعة و تلك الحيوانات الجميلة و المذهلة مثل الفيل ذلك الحيوان الضخم على هذا الكوكب و حيوانات عديدة أخرى كانت كلها إذا إجتمعت كونت صورة رائعة عن حياة البراري في الغابة الكثيفة، إنها ساحرة تلك الطبيعة الرائعة بصحاريها و غاباتها و كائنات، إنها أسرار لا تنتهي في عالم الإكتشاف.
لقد تركت الغابة الغناء بحيواناتها و إنطلقت عبر الساحل باحثا عن معاني الجمال في أماكن أخرى من هذا العالم الفسيح. واصلت المسير في عالم الإكتشاف لإكتشاف جمال الطبيعة في أماكن أخرى فهذا العالم لا يخلو من الأسرار و الجمال و لقد إتبعت طريق الشاطئ الجميل و رأيت طيورا ذات ألوان زاهية و مبهرجة، إنها طيور الببغاء الجميلة التي كانت تسكن الغابة القريبة من الشاطئ إنه جمال الطيور في تلك البقعة المنعزلة من الأرض لكن بعد ذلك فكرت فقررت أن أغير بوصلتي لركوب البحر و الوصول إلى الضفة الأخرى من المحيط و إكتشاف ما رسمته الطبيعة هناك كل هذا رغم خوفي الذي لا يوصف من غدر المحيط المتقلب لكن إهتمامي بالطبيعة الجميلة أوقف خوفي شيئا ما و شجعني أكثر لإكتشاف جنان الله على هذه الأرض في الجزء الآخر من العالم.
مكان آخر من العالم إنه ذو طبيعة نادرة هنا ألقت بي أمواج البحر التي لطالما كنت أهابها و أعظمها و أخاف مكرها و خداعها، هنا وضعت قدمي من على مركبي المتداعي و أولى خطواتي في هذا المكان شعرت بمعنى الطقس الشديد البرودة و عندما رأيت نفسي في مكان يسوده البياض شعرت بعظمة الخالق و قدرته على الإبداع في هذه الطبيعة فقدرة الخالق قادرة على أن تحول المكان إلى بياض لا نهائي و أزلي و سرمدي إنه بياض الثلج حيث تلك القصة المشوقة للزمان و المكان. يوجد في القطب المتجمد روائع أخرى للطبيعة هكذا إكتشفت ذلك حين وضعت قدمي المرتعشة في ذاك المكان الذي يسوده البياض كانت لوحة واحدة سائدة لا تتغير لكنها ساحرة إنه سحر الطبيعة في المكان المتجمد على هذا الكوكب.
كان كل شيئ هناك أبيض ليس مثل قلوب الناس التي غلب عليها السواد لقد كان كل شيئ هناك يكسوه البياض لكن رغم طقس تلك البقعة الرائعة في حلتها البيضاء و الصافية في بياض لونها إلا أن طقس تلك البقعة من العالم لا يستطيع تحملها إلا الدب الأبيض القطبي لذلك قررت مواصلة البحث عن الطبيعة الجميلة لكن في مكان آخر في هذا العالم أكثر دفئا فتوجهت نحو جزء آخر من العالم و قارة أخرى إنه عالم الأمازون المبهر و رغم أن الطريق كان طويل جدا إلا أن الطبيعة هناك تختلف عما يمكن تصوره إنه عالم آخر ساحر مليئ بالكائنات و المخلوقات التي لم يستطع الإنسان إحصاءها إلى يومنا هذا، إنه عالم من الطبيعة المجهولة على سطح هذا الكوكب.


لقد قررت أن أتوقف أخيرا عن الترحال و لو لبرهة من الزمن و ذلك لما إكتشفته أخيرا في طبيعة نهر الأمازون و عالمه المحير هنا على ضفاف نهر الأمازون و في غاباته الكثيفة قررت أن أكتشف سحر الطبيعة في مكان يطلق عليه رئة الأرض مازال الإنسان لم يكتشف عن طبيعة و مخلوقات هذا المكان إلا شيئا قليلا جدا. يوجد هنا غابات رائعة على مد البصر و نباتات جميلة و أخرى غريبة، هنا في نهر الأمازون يحاول الإنسان أن يكتشف الجديد في كل اليوم، حيوانات كثيرة و كائنات مختلفة و مخلوقات أخرى لم يكتشفها الإنسان بعد. هنا و تحديدا في حوض الأمازون تبرز الطبيعة الجميلة بكل تفاصيلها و معطياتها و ليس هناك بعد ذلك إلا أن تنظر متدبرا و متفكرا في مدى قدرة الله الإبداع في هذه الطبيعة المعجزة و تلك المخلوقات.
إن هذه الطبيعة هي عالم آخر لا ينتهي من الآيات و الإعجاز و رغم أن الحضارة أذهلت و تذهل الإنسان فإن الطبيعة مازالت تعجز و تذهل كل الباحثين لذلك فهي بحر لا ينضب و ليس له حدود. لكني رغم كل هذا لم أقف عند أي حدود بل توجهت شرقا باحثا عن أسرار الطبيعة و قطعت المحيط الأطلسي ذلك البحر الغاضب دائما إنه شيئ لا يصدق أن تعبر المحيط و تكتشف كم هو عظيم و كم هناك من إنسان حقير و أخيرا وصلت إلى جبال لا يمكن وصفها لشدة إرتفاعها حينها إكتشفت أن عبور المحيط قد يكون أسهل لبعضهم من عبور هذه الجبال الراسية و بذلك أكون قد إكتشفت جمال الطبيعة التي لم يستطع آخرون إكتشافها.








إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                                الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ]  


- مقالات متصلة :


- الهدف من خلق الإنسان وعمارة الارض

- السعادة مفردة سهلة و لكنها صعبة المنال !

- إنسان يبحث عن حياة ؟
 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة