الرئيسية » » أجمل الزهور والورود في العالم

أجمل الزهور والورود في العالم

أجمل الزهور والورود في العالم هي مسألة صعبة و ليست بالأمر الهين في الإختيار فلمن درس علوم الطبيعة يعلم كم هو إختيار صعب بين أنواع و أصناف و أشكال و ألوان من الزهور و الورود التي لا يمكن عدها و لا حصرها أو تصنيفها إنه عالم لا يمكن للجنس البشري إحصاءه رغم إدعاءه بذلك فالطبيعة مازالت لم تبح بأسرارها بعد !




زهرة غزانيا

تنمو هذه الزهرة في إفريقيا و تحديدا في جنوب أفريقيا، تسمى أيضا بزهرة الكنز و هي من الأزهار التي تنمو في الأماكن الدافئة كما تستطيع هذه النبتة تحمل الطقس الجاف و ذلك بفضل إستخدام أوراقها التي تستعملها مثل خزان للمياه لمواجهة الظروف المناخية التي تقل فيها المياه. تنمو زهرة غزانيا في الجروف الجبلية و المنحدرات الصخرية و تمتاز بتلك الزهرة الفريدة و الرائعة التي تنتجها هذه النبتة.



أجمل الزهور والورود في العالم



زهرة النرجس

تعود تسمية هذه الزهرة إلى اللغة اليونانية و إلى حضارة اليونان القديمة حيث كان إسم نرسيوس يطلق في الأساطير اليونانية على رجل يعتقد أنه كان من أجمل الرجال في اليونان.
تعد زهرة النرجس من جنس النباتات العشبية المعمرة كما أن يميز هذه الزهرة و يكسبها جمالا فريدا هو شكل زهورها التي تشبه في شكلها المصابيح و كذلك ألوان هذه الزهرة الجميلة لكن رغم ذلك فإن هذا الجمال لزهرة النرجس يخفي وراءه نوعا من أنواع السموم لذلك فإن نبتة النرجس البري تعتبر من النباتات السامة رغم جمالها المخادع.



أجمل الزهور والورود في العالم


زهرة التوليب

التوليب هو نوع الزهور التي تنتمي إلى جنس الزنبقيات و هو غني عن التعريف في كل العالم كما تعد هذه الزهور المشهورة في كل أنحاء العالم من أجمل الزهور والورود في العالم. تنمو هذه الزهور في كل بقاع العالم حيث يتم زراعتها و تعد هولندا المصدر الأول لكل العالم من هذه الأزهار الجميلة ذات الألوان البديعة. تنمو زهرة التوليب في المناطق ذات المناخات المعتدلة و هي تنمو في المروج و الحقول و المناطق الجبلية.



أجمل الزهور والورود في العالم


زهرة ليليوم

تنمو هذه الأزهار في نصف الكرة الشمالي المعتدل كما يمكن أن تنمو أيضا في المناطق شبه الاستوائية الشمالية، زهرة ليليوم هي جنس من النباتات المزهرة العشبية و التي تنمو زهورها في شكل مميز شبيه بالمصابيح.
تنتمي زهور ليليوم إلى جنس زهور الزنبقيات و هي زهور موجودة و حاضرة في ثقافات و شعوب آدب عديد من الشعوب و الأمم حول العالم. زهرة ليليوم هي من النباتات المعمرة كما تمتاز بطول القامة إذ تتراوح في الارتفاع من 2 إلى 6 أقدام أي ما بين 60 و 180 سم.





زهرة الزعفران

يعتبر هذا النوع من الزهور من بين الأنواع المعروفة في شتى بقاع العالم كما تنمو هذه الأزهار في أماكن عديدة و مختلفة حول العالم مثل أوروبا و شمال إفريقيا و وسط آسيا و الشرق الأوسط. تزهر نبتة الزعفران خلال فصل الربيع لتنتج زهورا بنفسجية أو أرجوانية و هي زهور لها شعبية و رمزية كبيرة لدى ثقافات و شعوب عديدة حول العالم.




أجمل الزهور والورود في العالم


زهرة غلاديوليس

تنمو زهور غلاديوليس في جنوب أفريقيا و أفريقيا الاستوائية و آسيا و أوروبا حوض المتوسط تمى هذه الزهرة أيضا بزهرة المسامير كما تمتاز هذه الأزهار بألوان زهورها الزاهية الأرجوانية و الوردية، يتم تلقيح هذه الزهور الكبيرة من خلال أنواع عديدة من الحشرات مثل النحل و أنواع أخرى من الذباب و كذلك الدبابير كما يحتوي جنس هذه الزهور على حوالي 300 نوع مختلف الألوان.




أجمل الزهور والورود في العالم



زهرة الكركديه

تنمو زهرة الكركديه ذات المظهر الجميل في أماكن مختلفة حول العالم منها الأماكن المدارية و المناطق شبه الإستوائية و الأماكن ذات المناخ المعتدل و حتى في الأماكن ذات المناخ الحار لذلك فإن هذه النبتة تعتبر من بين النباتات التي بإستطاعتها التأقلم و النمو في مناخات مختلفة حول العالم. تمتاز هذه النبتة بزهرتها الكبيرة و المميزة و التي قد تأخذ ألوانا متعددة كالأصفر و الأبيض و الوردي و الأرجواني و الأحمر كما يمكن لهذه الزهرة أن يتراوح حجمها ما بين 5 و 18 سنتمترا.





أجمل الزهور والورود في العالم


زهرة جنتيانا

لهذه النبتة زهرة كبيرة زرقاء على شكل بوق، ينتشر هذا النوع من الزهور في المناطق المعتدلة من قارة أوروبا و آسيا و كذلك جبال الآلب و القارة الأمريكية كما تنمو هذه الزهور في أماكن مختلفة عديدة أخرى من العالم مثل شرق أستراليا و شمال غرب إفريقيا و كذلك نيوزلندا. تستخدم جذور هذه النبتة في صناعة عديد المشروبات كما تستخدم هذه النبتة كعلاج طبيعي لعدة أمراض كعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والحمى وارتفاع ضغط الدم و تشنجات العضلات والديدان الطفيلية والجروح والسرطان والتهاب الجيوب الأنفية والملاريا.




أجمل الزهور والورود في العالم



زهرة داليا

تنمو هذه الزهرة في الأماكن الدافئة مثل كولومبيا و أمريكا الوسطى و المكسيك يطلق عليها بعضهم تسمية "قصب الماء" كما يتم إعتماد هذه النبتة كعلاج لبعض الأمراض مثل مرض الصرع كما تعد هذه الزهرة مدرة للبول، يتم زراعة هذا النوع من الزهور في أماكن مختلفة حول العالم خاصة في الأماكن العامة و الحدائق و المنتزهات و هي زهور و ورود مشهورة و معروفة في جميع أنحاء العالم كونها من ورود و أزهار الزينة و هي تزرع في أوائل فصل الربيع.





أجمل الزهور والورود في العالم


زهرة سيلا

هي نوع آخر من الزهور الجميلة موطنها هو سيبيريا و روسيا و تركيا و القوقاز، تمتاز هذه النبتة بأزهارها الزرقاء الجميلة كما يمكن لنبتة سيلا أن يتراوح طولها ما بين 10 و 20 سنتيمترا كما تعد هذه النبتة من النباتات المعمرة التي تنمو خلال فصل الربيع. تنتج هذه الزهرة العشبية الكثير من البذور مما يساعدها على الإنتشار على مساحات شاسعة و هذا ما حدث في المناطق الغربية الوسطى للولايات المتحدة حيث غزت هذه الزهور مناطق شاسعة.




أجمل الزهور والورود في العالم



زهرة السحلب

نوع من الزهور و الورود الجميلة هكذا يطلق عليها تنمو هذه الأزهار في المناطق المعتدلة و المناطق الاستوائية من العالم و هو تعتبر من أكثر أجناس الزهور تنوعا حيث يضم نوع هذه الورود أكثر من 20 ألف نوع و تحتوي على أكثر من 800 جنس. تعود تسمية زهرة السحلب إلى اللغة اللاتينية و التي معناها الخصية باللغة اللاتينية و تعود هذه التسمية نظرا لشكل بذور أو درنات هذه النبتة و التي تشبه إلى حد كبير شكل الخصية.




أجمل الزهور والورود في العالم


 زهرة العنكبوت

يطلق علميا على هذه الزهرة تسمية غريفيليا كما تسمى بعدة أسماء أخرى من بينها زهرة البلوط و بالإضافة إلى جمال هذا النوع من الزهور فإن غرابة شكل هذا النوع يعطيه ميزة أخرى.
تعتبر هذه النبتة من النباتات ذات الخضرة الدائمة و هي تنمو في أستراليا و أندونيسيا و غينيا الجديدة و كذلك في الغابات المطيرة من العالم. تنمو زهرة العنكبوت مثلما يطلق عليها في المناطق ذات المناخات المعتدلة و شبه الاستوائيةُ كما يتم زراعتها في أماكن أخرى من العالم ما بين شهري ديسمبر و مارس.





أجمل الزهور والورود في العالم



 زهرة إيريس

زهرة إيريس أو زهرة قوس قزح مثلما يقصد بها باللغة اللاتينية، تمتاز نبتة إيريس بزهورها الرائعة و التي تشبه المصابيح كما تنمو هذه الزهور في المناطق ذات المناخ الجاف كما أن أنواعا أخرى من هذه الزهور تنمو في النصف الشمالي من الكرة الأرضية و الذي يكون المناخ فيه عادة معتدلا مثل الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا و كذلك آسيا. توجد زهرة إيريس عادة في المناطق الجبلية الصخرية الجافة و المروج و كذلك المنحدرات العشبية و المناطق شبه الصحراوية.




أجمل الزهور والورود في العالم


زهرة فيولا

تمتاز هذه الزهرة بلونها البنفسجي المائل إلى الزرقة و تنمو هذه الزهور الجميلة في أماكن مختلفة حول العالم منها أستراليا و جبال الأنديز و هاواي كما تنتشر أغلب أنواع هذه الزهور في نصف الكرة الشمالي حيث المناخ المعتدل. زهرة فيولا هي نوع من الزهور والورود الجميلة التي تستخدم للزينة حيث يتم زراعة هذه الأزهار في الحدائق و المنتزهات كما يمكن لهذه الأزهار أن تتخذ ألوانا عديدة كالأصفر و الأزرق و الأرجواني و الأبيض.




أجمل الزهور والورود في العالم


زهرة بيتونيا

يحتوي هذا الصنف من الورود على أكثر من 30 نوعا كما يعود الموطن الأصلي لهذه الزهرة إلى  أمريكا الجنوبية، تقوم أنواع عديدة من الحشرات بتلقيح هذه الزهور كما أن هذه الزهور تزدهر بشكل أفضل في التربة و المناخ الرطب، تعتبر بعض الشعوب و الحضارات القديمة زهرة بيتونيا زهرة مقدسة حيث بإمكانها طرد الأرواح الشريرة و من هذه الشعوب شعب المايا و الإنكا.




أجمل الزهور والورود في العالم


زهرة فلوكس

نوع من النباتات المعمرة الذي يضم أكثر من 60 نوعا حيث توجد أغلب هذه الأنواع في الولايات المتحدة الأمريكية كما تنمو أنواع أخرى في منطقة الآلب بأوروبا، هناك أنواع مختلفة في الأشكال و الألوان من زهرة فلوكس حيث تزهر أنواع في فصل الخريف أو الصيف في حين أن أنواعا أخرى تزهر خلال فترة الربيع كما تكون ألوان هذه الزهور مختلفة كاللون البنفسجي، الوردي، الأبيض و الأزرق.




أجمل الزهور والورود في العالم



زهرة جيرانيوم

زهور عشبية تحتوي على أكثر من من 400 نوع و هي تنمو في أغلب مناطق العالم. تحتوي أوراق هذه الزهرة على رائحة مميزة مصدرها هو إحتواء هذه الأوراق على مواد كيميائية مركزة تكسبها هذه الرائحة الزكية و من هذه المركبات الكيميائية نجد  أكسيد النيرول و مركب كيميائي آخر يسمى تيربينويد، تختلف زهرة جيرانيوم من نوع لآخر كما أن ألوان هذا النوع من الزهور الأكثر إنتشارا هو اللون الأرجواني.




أجمل الزهور والورود في العالم







إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 
 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة