الرئيسية » » الحمض النووي الريبوزي الشفرة الوراثية للكائنات الحية

الحمض النووي الريبوزي الشفرة الوراثية للكائنات الحية


الحمض النووي الذي يطلق عليه أيضا الشفرة الوراثية للإنسان و هو الصندق الأسود أو المغلق للجينات الوراثية لأي كائن أحادي الخلية على هذا الكوكب فليس الحمض النووي الحامل للشفرة أو الجينات الوراثية مقتصرا على الإنسان و لكن للحيوان و النبات و الفيروسات لديهم جينات وراثية محفوظة في ما يطلق عليه "الحمض النووي ".


الحمض النووي الريبوزي



1- ماذا يعني الحمض النووي الريبوزي ؟

الحمض النووي في مجمله هو المكان المعد خصيصا و بطريقة فيها إعجاز لحفظ المعلومات و الخاصيات الوراثية لأي مخلوق، يوجد هذا الحمض داخل نواة الخلية و يطلق عليه أيضا "المادة الوراثية". تنقسم المادة الوراثية إلى صنفين رئيسيين و هي تأخذ شكلا حلزونيا لولبيا من خلال شريطين ملتويين يربطهما ما يسمى بالكروموزوم. تحتوي الكروموزومات على الجينات حيث يختص كل كروموزوم داخل الخلية على خاصيات وراثية محددة، لدى الإنسان 46 كروموزوما ناتجة من خلال التداخل و التشابك بين الكروموزومات الذكرية و الأنثوية و الذي تم بعد تلقيح الحيوانات المنوية للذكر للبيوضة الأنثوية ليولد خلق جديد يحمل حمضا نوويا من الذكر و الأنثى.
إن الحمض النووي الريبوزي هو عبارة عن شريطين ملتفان على بعضهما البعض يكونان بذلك ما يسمى بشفرة الإنسان الوراثية و عبارة عن ما يسمى "بالنيكليوتيدات" و التي تربط هاذين الشريطين اللولبيين، تنقسم النيكليوتيدات التي تكون هذا الشريط الوراثي إلى أربعة أنواع و هي الأدينين و السيتوزين و التيانين و الغوانين حيث يرتبط كل واحد من هذه النيكليوتيدات بعنصرين أو ثلاثة عناصر من الهيدروجين.




الحمض النووي الريبوزي



2- ما هو دور الحمض النووي الريبوزي داخل الجسم ؟

يعتبر الحمض النووي الريبوزي الشفرة الوراثية للخلية الحية حيث يتم تكوين هذه الشفرة الجينية من خلال ثلاثة قواعد من النيتروجين و التي تأدي بدورها إلى تحويل الحمض النووي المتسلسل إلى مركب عضوي آخر معقد يطلق عليه إسم 'البروتين'. يتم داخل الحمض النووي الريبوزي ترجمة الشريط الوراثي إلى ما يطلق عليه لاحقا "حمض نووي ريبوزي رسول" أو كذلك الرنا المرسال حيث تتم في المرحلة الثانية عملية الترجمة و التي من خلالها يقع تفكيك الشفرة الجينية الصادرة من الرنا المرسال في الوقت ذاته يتم بناء الأحماض الأمينية داخل الخلية. للحمض النووي الريبوزي أدوار أخرى عديدة إما داخل الخلية الحية أو من خلا مكوناتها المتعددة.




الحمض النووي الريبوزي



3- علم الجينات الوراثية

يتكون 1.5 بالمائة من جينات البشر من رموز بروتينة مشفرة في حين توجد سلسلة من الحمض النووي غير المشفرة تقوم بدور حيوي في ما يسمى "كروموزوم"، ينظم الحمض النووي الريبوزي داخل الخلية من خلال عملية معقدة تسمى التكثيف حيث يتناسب الشريط الوراثي في مساحة معينة داخل الخلية. إستطاعت الطفرة العلمية الحديثة الوصول إلى أسرار تتعلق بعلم الجينات لم يكن أحد يتوقع أن يصل إليه الإنسان في يوم من الأيام لكن العلم بفضل تقدمه المذهل إستطاع ذلك حتى أن الإنسان اليوم بإمكانه التلاعب بأي جينات وراثية فإستطاع مثلا أن يتلاعب و يغير في جينات وراثية نباتية مكنته من تحسين عديد المحاصيل الزراعية أو مثلما يطلق عليه تحسين النسل.




الحمض النووي الريبوزي



4- أنواع الحمض النووي الريبوزي

يوجد نوعين أساسيين من الحمض النووي الريبوزي و هما الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين و الحمض النووي ARN، يمتاز كل صنف بميزات و خصائص محددة من مكونات و وظائف و أدوار داخل نواة الخلية و في جسم الإنسان. أما الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين أو ADN هو كما ذكرناه آنفا عبارة شريط وراثي ذو شكل لولبي يضم بلايين النيكليوتيدات التي تشكل الحمض النووي و الذي يربط هذا الشريط الوراثي بين طرفيه. يطلق على الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين أيضا "الحمض الصبغي" و هو يعتبر الآية المعجزة من الخالق عز و جل في وجود الحياة على سطح هذا الكوكب حيث يعتبر الحمض النووي اللبنة الأولى لنشأة الخلية الحية. يوجد نوع آخر من الحمض النووي الريبوزي يسمى علميا ARN و هو يختلف عن الصنف الأول من الحمض النووي في تركيبته التكوينية فهو يتألف من سلسلة واحدة من النيكليوتيد و هو يختلف عن الأول في إحتواءه على نكليوتيد البوراسيل بدلا من نيكليوتيد الثيامين، يختلف صنفي الحمض النووي الريبوزي في هذا المركب النيتروجيني فقط في حين أن بقية المركبات هي نفسها مثل السيتوزين و الغوانين و الأدينين.




الحمض النووي الريبوزي



5- إكتشاف الحمض النووي الريبوزي

كانت أولى الإكتشافات لهذه الآية المعجزة داخل نواة الخلية و التي فيها يتم تخزين كل المعلومات الوراثية لأي كائن حي على هذه الأرض من خلال عالم الأحياء السويسري ثم إستطاع بعد ذلك العالم فيبي ليفني من إكتشاف تركيبة الحمض النووي الريبوزي المتسلسلة من بلايين النيكليوتيدات و التي تعتبر اللبنة الأساسية في تكوين الحمض النووي، تمكن بعد ذلك الباحث و الطبيب الكندي أوزوالد آفري من إكتشاف العوامل الناقلة في الحمض النووي و قد كان ذلك من خلال تجربة قام بها بين بكتيريا حية من نوع بنيموكوك و يطلق عليها علميا إسم "Pneumococcus" و بكتيريا ميتة من نفس النوع كانت نتيجة التجربة إنتقال خاصية من البكتيريا الحية للبكتيريا الميتة. قام عديد العلماء الآخرون و الباحثون بإكتشافات في هذا السياق مكنت من الإجابة على عديد الأسئلة و التي لم يكن لها أي إجابات.




الحمض النووي الريبوزي



6- تركيبة الحمض النووي الريبوزي

يتكون الحمض النووي من سكر أحادي يضم 5 ذرات من الكربون و هو جزء أساسي في تركيبة الحمض النووي الناقل، الوحدة الأساسية في تكوين الحمض النووي الريبوزي هي النيكليوتيد و تسمى أيضا 'النويد' و هي تتكون أساسا من السكر الخماسي و الفوسفات و أربعة قواعد نيتروجين و هم الأدنين و التي يرمز لها علميا بحرف A، التيمين و يرمز لها علميا بحرف T و هي القاعدة النيتروجينية الفارقة بين صنفي الحمض النووي الريبوزي ADN و ARN، الغوانين و هو مركب آخر من المركبات النيتروجينية للحمض النووي و يرمز له علميا بحرف G و مركب السيتوزين و يرمز له علميا بحرف C.




الحمض النووي الريبوزي



7- الحلول التي قدمها الحمض النووي

قدم الحمض النووي الريبوزي حلولا لم تكن في الحسبان لدى البشر و يعود الفضل إلى الطفرة العلمية التي شهدها مجال الطب خلال هذا القرن فلقد أصبح بإمكان العلم التعديل على الشفرة الوراثية عند النبات مثلا و من خلال تحسين و تغيير عينات الحمض النووي أصبح بالإمكان إنتاج سلالات معدلة جينيا من النباتات و المزروعات مما أدى إلى حدوث طفرات في إنتاج بعض النباتات مما ساعد الإنسان من تحقيق فائض في الإنتاج. النقطة الثانية و المهمة أيضا هي إعتماد الحمض النووي الريبوزي من خلال علماء الطب الشرعي لكشف الجرائم المعقدة جدا و التي لا حل لها فيكون أخذ عينة من الدم أو اللعاب أو الجلد أو السائل المنوي أو الشعر من كشف ملابسات أي جريمة حيث يعد الحمض النووي بمثابة البصمة الوراثية لكل واحد منا.





إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 
 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة