الرئيسية » » ذكريات الحي العتيق

ذكريات الحي العتيق

ذكريات الحي العتيق

لقد بدت الأيام جديدة و بدت شمسها متوهجة و مشرقة إلى حد كبير أما الأيام فقد كانت مميزة عن غيرها و الأوقات وصفت كل شيئ من الأحلام إلى الأشجار و البنايات و حتى السحب التي كانت تملأ السماء و كلها كانت تصف شيئا واحدا ألا و هو تلك الذكريات التي عبرت مسرعة كأي سحابة مرت وسط السماء و لم تبقى سوى ذكراها المشرقة ؟

هكذا يصف الماضي نفسه و يرسم صورته في الحاضر ليعود بالمخيلة إلى تلك الأمكنة و تلك الأزمنة التي طوى سجلها كل من الزمان و المكان فلم يبقى للحاضر سوى الذكرى التي تملي علينا سطورها اليوم لتقول لنا أن الكلمات هي وحدها الكفيلة بالتعبير عن تلك الأيام الخوالي التي بدأنا بها الحياة و كانت مصدر إلهام لدى كثيرين نظرو إليها و أرادو أن يسجلوها في تاريخ الكتاب لأنها كانت تعني لهم الكثير أثرت فيهم بشكل كبير و لذلك أرادو أن يستعيدو ذكراها من خلال الكلمات و التي هي سلاحهم الوحيد في زمن لا يملك فيه الأسلحة سوى الأشرار.

مثل أي حي عتيق يلد فيه الإنسان فلا يجد سوى البساطة و التلقائية و يجد أوقات تعكس أيام الطفولة الملهمة حين لم يكن للوقت قيمة و لا ثمن حينها كان كل شيئ محسنا حتى الأيام و حتى الشر كنا نراه من مكان بعيد و كنا نراه بعيدا عنا ، لقد كان الحي ينطق بالأمل و يرسم أحلام كثيرين من خلال الأفق فكانت الشوارع تملأها الكلمات و كانت الأزقة لا تخلو من الأفكار التي كانت تدور في العقول و قد حان الآن الوقت ليكتبها أحدهم و يعبر عنها بطريقته في إنتظار طريقة أخرى للتعبير ؟

كان حيا عتيقا بالفعل و كانت مشاهده خالدة في الذاكرة فلا يمكن أبدا نسيانه فهو مكان يصف كل بداية في هذه الحياة و يرسم كل صورة أولى بقيت في الذاكرة لتبدأ كل القصة من هناك و من هناك تبدأ الكتابات من ذلك الحي الصورة الذي نشأت فيه ، إنه عبارة عن صورة راسخة لا تتلاشى تسرد قصة حياه وسط آلاف القصص. إنها صورة الحي التي تسرد تلك المشاهد في أيام قد خلت و ولت في غياهب الزمان تلك قصة أخرى لحياة كانت أيامها مزخرفة بكل المشاهد و فيها عديد المواضيع التي تستحق الكتابة و هذا أحد تلك المواضيع !
إن الصورة هي أيضا موضوع يستحق الذكر و الكتابة فليست كل صورة صورة و ليست كل صورة بالضرورة معبرة و لكن قد تختزل صورة ألف كلمة و هذا هو واقع صورتنا و نحن نلعب في الحي العتيق ذلك الحي الذي قضيت فيه أيام الطفولة و كم كانت تلك الأيام رائعة ؟

لم تكن تلك الذكرى مجرد حبر على ورق بل كانت تذكرة إلى أعماق القلب حيث الماضي السحيق و مذكرات الروح و لعلها قصة و حلم و ذكريات و أمل بين صفحات كتاب لم يقرأه كثيرون لأنهم لم يجدوه ليقرأوه و لم يجدهم ليتصفحوه وسط صحراء قاحلة سوى من سفن الصحراء التي سوف تبقى تجوب المكان إلى ما لا نهاية ! 
إنها ذكريات لا تنسى فهي ذكريات أيام سوف تبقى خالدة في قلب الذاكرة و تلك اللحظات العابرة التي تملأها تلك البراءة لقد كانت من إحدى روائع الأيام كصورة خالدة وسط تغير الأحداث أو كلوحة تسرد قصة من قصص الناس و الذين يعبرون سبيلهم كأي سبيل يسلكه الإنسان ليكتب قصته و ما لقيه في هذا السبيل ؟


 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة