الرئيسية » » فواكه و أغذية تجعل الإنسان سعيدا !

فواكه و أغذية تجعل الإنسان سعيدا !



تقترن سعادة الإنسان بعوامل نفسية بدرجة أولى كما تقترن هذه السعادة أيضا بمادة كيميائية في جسم الإنسان تسمى بالدوبامين و هكذا فإن سعادة الإنسان متصلة بإرتفاع أو إنخفاض ما يسمى بالدوبامين في الجسم .

هناك أنواع من الفواكه و الأغذية التي تساهم في إرتفاع نسبة الدوبامين في الجسم و بهذه الطريقة فإن هذه الفواكه و الأغذية تساعد على تحسين المزاج و تغيير حالة الإنسان النفسية نحو الأفضل و بالتالي فإن إرتفاع نسبة ما يسمى سوبر فودس الدوبامين لدى الإنسان تجعله يشعر بالسعادة .



الشوكولاتة :

الشوكولاتة مثلها مثل بقية الفواكه تساعد بطريقة أو بأخرى على تحفيز و تنشيط و تنظيم إنتاج و إفراز مادة السعادة كما يسمونها ، إنها مادة الدوبامين و التي كلما إرتفعت نسبتها داخل الجسم كلما إزداد شعور الإنسان بالسعادة و إزداد وضعه النفسي تحسنا ، تحتوي الشوكولاتة على أحماض أمينية و من بين هذه الأحماض ما يسمى فينيل ألنين حيث يلعب هذا الحمض الأميني دورا رئيسيا في إنتاج مادة الدوبامين التي تساعد الإنسان على الشعور بالسعادة .

فواكه و أغذية تجعل الإنسان سعيدا !


- البيض :

يحتوي البيض على نسب مرتفعة من الأحماض الأمينية و التي تساعد على تحفيز إنتاج نسب الدوبامين داخل جسم الإنسان ، يحتوي البيض أيضا على نسبة هامة من فيتامين د حيث يلعب هذا النوع من الفيتامينات دورا آخر في إنتاج مادة السعادة كما يسمونها و هي الدوبامين .
يحتوي البيض على تسعة أنواع من الأحماض الأمينية و من بين هذه الأحماض ما يسمى فينيل ألنين حيث يلعب هذا الحمض الأميني دورا رئيسيا في إنتاج مادة الدوبامين التي تساعد الإنسان على الشعور بالسعادة.

فواكه و أغذية تجعل الإنسان سعيدا !


- اللوز :

هناك عديد الأنواع من المكسرات التي تدخل في إفراز الدوبامين داخل جسم الإنسان لكن اللوز يعد من بين المكسرات الأكثر تحفيزا لإنتاج مادة الدوبامين خاصة و أن هذا النوع من المكسرات يحتوي على العنصر الأبرز في تحفيزا إنتاج مادة الدوبامين ألا و هو الحمض الأميني فينيل ألنين بالإضافة لذلك يحتوي اللوز على نسب هامة من الدهون و الألياف الجيدة لصحة الجسم .



فواكه و أغذية تجعل الإنسان سعيدا !


- الموز :

يحتوي الموز على نوع من الأحماض الأمينية و التي تساعد على تحفيز و تنظيم إنتاج نسب الدوبامين داخل جسم الإنسان و يسمى هذا الحمض تيروزين و هو يدخل في تحسين حالة الإنسان النفسية و جعله في وضع أفضل من خلال الرفع من مستويات الدوبامين في الجسم .



فواكه و أغذية تجعل الإنسان سعيدا !


التفاح :

يحتوي التفاح على عناصر غذائية مختلفة تدخل في تنطيم و تحفيز مستويات الدوبامين في الجسم مما يساعد الإنسان على مزيد الشعور بالسعادة و من هذه العناصر نذكر عناصر مضادة للأكسدة مثل عنصر البوليفينول و الكيرسيتين .



فواكه و أغذية تجعل الإنسان سعيدا !





هكذا فإن مادة الدوبامين هي المادة التي أصبحت تعرف بمادة السعادة و التي يأثر إرتفاع أو إنخفاض نسبتها داخل الجسم على الحالة المزاجية للإنسان نحو الأفضل أو نحو الأسوأ .







  إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة  غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي  نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة