الرئيسية » » كوكب زحل ، ماذا تعرف عن هذا الكوكب ؟

كوكب زحل ، ماذا تعرف عن هذا الكوكب ؟



يعتبر كوكب زحل من أكثر الكواكب بعدا عن الشمس و هو أيضا يعد الكوكب الثاني من حيث الحجم في المجموعة الشمسية و تفوق كتلة هذا الكوكب كتلة الأرض 95 مرة .


يمتاز كوكب زحل بشكله المميز و الذي يظهر من الفضاء و مما يعطيه هذا المظهر هو وجود 9 حلقات من الغبار و الجليد تدور حوله و تعطيه هذا الشكل المميز ، تدور حول كوكب زحل عشرات الأقمار و هو ليس مثل كوكبنا كوكب الأرض و الذي يدور حوله قمر واحد .


كوكب زحل


تعتبر الظروف المناخية على كوكب زحل من بين أسوأ الظروف التي يمكن أن تجتمع على سطح كوكب حيث يحتوي زحل على كميات ضخمة من غاز الهيدروجين و غازات سامة أخرى مثل الهيليوم كما أن درجات الحرارة على هذا الكوكب لا يمكن قياسها أو تخيلها .


كوكب زحل


يمتلك كوكب زحل قوة جاذبية ضخمة و يعود ذلك إلى كتلته الضخمة التي تبلغ عشرات المرات كتلة الأرض أما الرياح على سطح هذا الكوكب فهي ذات سرعة عالية جدا تفوق 1500 كلم في الساعة .


كوكب زحل


بالإضافة إلى عدة كواكب أخرى في المجموعة الشمسية يمكن ملاحظة و رؤية كوكب زحل من على سطح الأرض و ذلك بواسطة العين المجردة و من دون إستخدام المسبار الفضائي .


كوكب زحل


كان الفيزيائي الإيطالي جاليليو جاليلي أول من قامو برصد كوكب زحل و كان ذلك سنة 1610 و لكن رغم ذلك فإن هذا الكوكب كان معروفا لدى البشر منذ عصور ما قبل التاريخ خاصة و أن زحل يمكن ملاحظته من على كوكب الأرض بالعين البسيطة و مع وجود سماء صافية .



كوكب زحل



شكل كوكب زحل الفريد من خلال تلك الحلقات التي تحيط به جعله من أكثر الكواكب رؤية و شهرة في كواكب المجموعة الشمسية كما تستغرق فترة دوران هذا الكوكب حول الشمس 29 سنة من سنواتنا على كوكب الأرض .









  إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة  غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي  نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 





 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة