الرئيسية » » المريخ معلومات عامة عن هذا الكوكب

المريخ معلومات عامة عن هذا الكوكب



يسمى كوكب المريخ بالكوكب الأحمر و ذلك نظرا للونه الأحمر الذي يغلب عليه حيث يظهر في الفضاء من بعيد ، يعتبر المريخ الكوكب الثاني الأصغر من حيث المساحة حيث تبلغ مساحته ربع مساحة كوكب الأرض.


يفيد علماء الفضاء بأن كوكب المريخ أو الكوكب الأحمر كما يطلق عليه يحتوي على الماء الذي يعد المصدر الأول لنشأة الحياة ، ترتفع درجات الحرارة على الكوكب الأحمر لتصل إلى 27 درجة مائوية كما يمكن أن تنخفض إلى 133 درجة مائوية .


المريخ معلومات عامة عن هذا الكوكب


يمتلك كوكب المريخ قمران يدوران في مداره و يسمى القمرين  ديموس و الثاني فوبوس كما  يبعد مدار هذا الكوكب عن الشمس مسافة تبلغ 228 مليون كلم و هي مسافة تعادل مرة و نصف المسافة التي تفصل كوكبنا الأرض عن كوكب الشمس .


المريخ معلومات عامة عن هذا الكوكب



كتلة كوكب المريخ تعادل عشر كتلة كوكب الأرض أما مساحة الأرض فهي تفوق بأربعة مرات مساحة الكوكب الأحمر ، يغلب على كوكب المريخ غاز ثاني أكسيد الكربون بالإضافة إلى إحتواء هذا الكوكب الغامض على نسب قليلة من الأكسجين و النتروجين .


المريخ معلومات عامة عن هذا الكوكب


تطول السنة على كوكب المريخ حيث تمتد إلى 687 يوماً كما أن المياه على هذا الكوكب هي مياه متجمدة و رغم ذلك فإن العلماء و الباحثون يقرون بأن هذا الكوكب الأحمر كان في يوم ما في الماضي شبيها بكوكبنا كوكب الأرض حيث كانت هذه المحيطات المتجمدة على سطحه اليوم تشبه المحيطات التي نراها على كوكبنا اليوم .


المريخ معلومات عامة عن هذا الكوكب


يحتوي كوكب المريخ على أكبر الأخاديد في النظام الشمسي بعمق يبلغ سبعة كيلومترات و مسافة في حدود 4 آلاف كيلومتر و يطلق على هذا الأخدود إسم "وادي مارينر" أما البراكين فإن كوكب المريخ يضم كذلك أكبر البراكين في هذه المجموعة الشمسية و يسمى هذا البركان  " أوليمبس مون ".


المريخ معلومات عامة عن هذا الكوكب



مازال العلماء يحاولون كشف خفايا هذا الكوكب و ذلك من خلال إرسال المركبات الفضائية من دون توقف و لكن رغم كل هذا المجهود الجبار من وكالات الفضاء فإن ألغازا لا تنتهي حول كوكب المريخ لم تزل لم تفك بعد مثل فرضية وجود الحياة من عدمها في هذا الكوكب ؟










  إكتشف العالم يسعى إلى المعلومة المفيدة و البسيطة التي يحاول الجميع إيجادها و مهما كانت المعلومة  غريبة أوعجيبة سوف تجدها في عالم الإكتشاف بسيطة و سهلة , إكتشف حولك هو إكتشاف العالم الذي  نعيش فيه و لا زلنا لم نكتشف منه حتى قطرة من محيط .                                                                                                                                                                                                                                                               الكاتب محمد علي [ عالم الإكتشاف ] 




 

copyright © 2020. كتابـــي - جميع الحقوق محفوظة